الإثنين 19 ربيع الأول / 25 أكتوبر 2021
 / 
07:59 م بتوقيت الدوحة

عرض 1.5 مليار حساب على "فيسبوك" للبيع على منتدى للقرصنة

الدوحة- سامح الصديق

الإثنين 04 أكتوبر 2021
قراصنة الانترنت

قال موقع متخصص في التكنولوجيا إن المعلومات الشخصية لأكثر من 1.5 مليار حساب على فيسبوك تم تداولها وعرضها للبيع على منتدى شهير للقرصنة. 

وذكر موقع privacy affairs أن ذلك يشكل أكبر وأهم تفريغ لبيانات فيسبوك حتى الآن ولا علاقة له بتسريب البيانات في وقت سابق من العام الحالي 2021 والذي تأثر به 500 مليون مستخدم.

وجاء في التقرير الذي ترجمته "العرب" أنه في أواخر سبتمبر 2021 ، نشر أحد مستخدمي منتدى قراصنة معروف إعلانًا يدعي امتلاكه بيانات شخصية لأكثر من 1.5 مليار مستخدم على فيسبوك وأن البيانات معروضة للبيع حاليًا على منصة المنتدى، مع إتاحة الفرصة للمشترين المحتملين لشراء جميع البيانات دفعة واحدة أو بكميات أقل.

كما ذكر التقرير أن أحد المشترين أوضح أنه دفع 5000 دولار لبيانات مليون حساب مستخدم على فيسبوك. 

وتحتوي البيانات المعروضة للبيع على المعلومات الشخصية التالية لمستخدمي فيسبوك: (الاسم ، البريد الالكتروني، نوع الجنس ذكر أم أنثى ، رقم الهاتف، معرف المستخدم ID)> 

وأوضح تقرير privacy affairs أن العينات المعروضة للبيع على منتدى القرصنة تظهر أن البيانات تبدو حقيقية بالفعل ولم ينتج عن فحصها من خلال تسريبات قاعدة بيانات فيسبوك المعروفة أي اختلاف، مما يعني أنه للوهلة الأولى أن البيانات المقدمة فريدة وليست مكررة. 

وبحسب التقرير يقول القراصنة إنهم حصلوا على البيانات عن طريق الكشط بدلاً من اختراق حسابات المستخدمين الفردية أو اختراقها. والكشط هو عملية استخراج بيانات الويب أو جمعها حيث يتم الوصول إلى البيانات المتاحة للجمهور وتنظيمها في قوائم وقواعد بيانات.

 

 

_
_
  • العشاء

    6:28 م
...