الإثنين 28 رمضان / 10 مايو 2021
 / 
08:00 ص بتوقيت الدوحة

د. فالح التميمي العميد المساعد في «طب الأسنان» لـ «العرب»: قطر تحتاج 40 طبيباً سنوياً.. والكلية تُخرّج 25 دارساً

علي العفيفي

الإثنين 03 مايو 2021

كلية «طب الأسنان» تخطّط لزيادة أعداد الخريجين سنوياً إلى 30 طالباً
نطمح لنكون من أفضل الكليات في المنطقة والعالم خلال 5 سنوات
نؤسس فريقاً من الأكاديميين والباحثين على مستوى عالمي وسط مرافق تدريبية حديثة
نبني واحداً من أكثر مختبرات التدريب تقدماً بالعالم سيتيح التعلّم على أحدث التقنيات
إشادة عالمية بدراستنا حول العلاقة بين مضاعفات «كوفيد - 19» وأمراض اللثة

قال الدكتور فالح التميمي، العميد المساعد للشؤون الأكاديمية في كلية طب الأسنان بجامعة قطر: إن احتياجات السكان في الدولة من أطباء الأسنان تقدر بـ 40 طبيباً سنوياً، موضحاً أن كلية طب الأسنان تتمتع بقدرة أولية على تخريج 25 طالباً سنوياً يمكن توسيعها في المستقبل. وأضاف التميمي في حوار مع «العرب»: أن الكلية تسعى لتكون واحدة من أفضل الكليات في المنطقة والعالم خلال السنوات الخمس المقبلة، مؤكداً أن الكلية تعمل على تحقيق هذا الأمر من خلال بناء فريق من الأكاديميين والباحثين على مستوى عالمي وتأسيس مرافق التدريب الحديثة. وكشف عن أن الكلية تبني واحداً من أكثر مختبرات التدريب تقدماً بالعالم، سيتيح لطلبتها التعلم على أحدث التقنيات في صحة الفم، كما أن الكلية تعمل على اتصال وثيق مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية لخدمة المجتمع، إضافة إلى التعاون مع 4 جامعات عالمية في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وكندا وهولندا.
وإلى نص الحوار:

* في البداية.. أطلعنا على الأسس والمعايير التي تم تدشين كلية طب الأسنان عليها؟
- هدفنا جعل هذه الكلية واحدة من أفضل الكليات في المنطقة والعالم خلال السنوات الخمس المقبلة، ولتحقيق ذلك، نقوم ببناء فريق من الأكاديميين والباحثين على مستوى عالمي، وتأسيس مرافق التدريب الحديثة، وتنشأ الخبرة الجماعية لأساتذتنا عن مؤسسات المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وأستراليا وكندا، مما يسمح لنا بالبناء على كل هذا لتحقيق مستوى عالمي، ويتم تصميم برنامجنا وإعداده للحصول في النهاية على اعتماد من جمعية طب الأسنان الأسترالية.

* هل قامت الكلية بدراسة حاجة سوق العمل لأطباء الأسنان قبل تأسيسها؟
- كانت هناك حاجة ملحة لإنشاء كلية طب الأسنان لتلبية الاحتياجات المحلية لمتخصصي صحة الفم، وتشير التقديرات إلى أن البلاد تحتاج إلى حوالي 40 طبيب أسنان سنوياً لتلبية احتياجات السوق والسكان، ولتلبية هذا الطلب ستتمتع كلية طب الأسنان بقدرة أولية على تخريج 25 طالباً سنوياً يمكن توسيعها في المستقبل.

* ما أسباب عدم وجود كلية طب الأسنان ضمن الكليات التي فتحت القبول المبكر لفصل «خريف 2021»؟
- برنامج كلية طب الأسنان مطلوب للغاية، ونحن نقبل فقط الطلاب الحاصلين على أفضل المؤهلات، وفي هذا السياق تعكس عملية قبولنا تلك الخاصية في كلية الطب.
 
* هل توجد استراتيجية لاستيعاب أعداد أكبر خلال السنوات المقبلة؟
- نحن نخطط لتخريج 25 طالباً سنوياً، وفي النهاية يمكننا أن ننمي ما يصل إلى 30 طالباً سنوياً لتغطية احتياجات البلد.

* لماذا لا تعتمد كلية طب الأسنان على تدريب الامتياز للطلبة قبل التخرج؟
- معظم مدارس طب الأسنان لديها برنامج 4-5 سنوات، من ناحية أخرى فإن برنامجنا عبارة عن برنامج مدته 6 سنوات؛ لأن السنة الأخيرة عبارة عن تدريب داخلي مدمج في المناهج الدراسية.

* ما طرق التدريب العملي التي تتيحها الكلية لطلابها على الدراسة؟
- يركز تدريبنا على ثلاثة أعمدة هي خدمة المجتمع والتكنولوجيا والعلوم، فنحن نبني واحداً من أكثر مختبرات التدريب تقدماً في العالم، حيث تتاح للطلاب الفرصة لتعلم أحدث تقنيات طب الأسنان، إلى جانب التركيز على التكنولوجيا، ونقوم أيضاً بتدريب طلابنا على كيفية رعاية مجتمعهم، إضافة إلى ذلك، يُعد البحث العلمي أيضاً جزءاً مهماً من مناهجنا الدراسية، كما أننا ندمج البحث العلمي بالمنهج العلمي في عملهم.

* ما أبرز الأبحاث والدراسات التي قامت بها كلية طب الأسنان؟
- إلى جانب كونها كلية جديدة تماماً، وعلى الرغم من التحديات التي يفرضها الوباء، فقد نشرنا في عامنا الأول 14 مقالة علمية في مجلات عالمية المستوى. كان لإحدى الدراسات على وجه الخصوص تأثير كبير في جميع أنحاء العالم، وأشادت بها جمعيات طب الأسنان الدولية ووسائل الإعلام العامة مثل «التايمز» و»فوكس نيوز» و»إن بي سي» و»آي بي سي»، حيث أظهرت دراستنا التي أجريت بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية لأول مرة، وجود علاقة بين مضاعفات مرض «كوفيد - 19» وأمراض اللثة.

* ما اتفاقيات التعاون التي أبرمتها الكلية داخل أو خارج قطر؟
- نحن نعمل على اتصال وثيق للغاية مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية محلياً، وعلى المستوى الدولي لدينا تعاون مع جامعة «McGill» في كندا، وجامعة نيويورك، وجامعة بريستول في المملكة المتحدة، والمركز الأكاديمي لطب الأسنان في أمستردام «ACTA».

* هل هناك تطورات في برامج الدراسات العليا بالكلية؟
- يوجد برنامج دكتوراة متاح بالتعاون مع المجموعة الصحية بجامعة قطر، بالإضافة إلى ذلك بدأنا العمل على تطوير برامج ماجستير متخصصة في طب الأسنان خلال السنوات الأربع المقبلة.

_
_
  • الظهر

    11:30 ص
...