«الرّيل».. جاهزية تامة لاستقبال جماهير المونديال

alarab
رياضة 01 أبريل 2022 , 01:01ص
الدوحة - العرب

مترو الدوحة الوسيلة الأمثل للجـمـاهـير للتنقل بيـن ملاعــب البطولة

تعكف شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل) حاليًا على تكثيف استعداداتها التشغيلية الخاصة ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، لضمان توفير تجربة تنقل مريحة لجماهير البطولة، ولا سيما أن المترو يرتبط بشكل مباشر بخمسة من الملاعب الثمانية التي ستستضيف منافسات البطولة.
ويعتبــر مترو الدوحة الوسيلة الأمثل لتنقل الجماهير بين 5 من ملاعب كأس العالم 2022 (وهــي اســتادات أحمــد بــن علــي، والمدينــة التعليميــة، و974، وخليفــة الدولــي، ولوسـيل). لاسيما وأن هنــاك خمــس محطــات تقــع ضمــن مســافة مشــي قريبــة وترتبــط بهــذه الاســتادات الخمــس مـن خــلال ممرات المشـاة وهـي محطـات الرفاع - قطـر مـول، والمدينـة التعليميـة، وراس بوعبـود، والمدينـة الرياضيـة، ولوسـيل QNB. وفيما يتعلق بالاستادات الثلاث الأخرى (الثمامــة، والجنــوب، والبيــت)، ســيتم توفيــر حافــلات لنقــل الجماهيــر بالتعــاون مــع منظمــي المونديــال مــن محطــات المتــرو إلــى هذه الاســتادات.
وستعمــل شــركة «الريــل» بالتعــاون مــع منظمــي مونديــال 2022 علــى المســاعدة فــي إدارة حشــود الــزوار لتســهيل رحلــة الــركاب ابتــداء مــن مدخــل المتــرو وحتــى مدخــل الاستاد بــدون أيــة اضطرابــات وذلــك مــن خــلال توفيــر خدمــات متكاملــة لضمــان ســهولة التنقــل، وســلامة جميــع الــزوار مــن خــلال تطبيــق إجــراءات صارمــة لتفادي الزحام داخل المحطــات وعنــد مداخلهــا للتخفيف التدريجــي مــن الضغط الناتــج عــن تواجــد نقــاط تجمــع الجماهيـر قبــل وبعد المباريـات.خاصة أنه وللمـرة الأولـى منـذ أول بطولـة لـكأس العالـم فـي أوروغـواي عـام 1930، ستســمح المســافات المتقاربــة بيــن الملاعــب فــي قطــر لمــن يرغــب مــن الجماهيــر بمشــاهدة مباراتيــن أو ثــلاث يوميــًا فــي الملعــب، خــلال دور المجموعــات. وكان للخطط والنجاحات التشغيلية التي سجلها مترو الدوحة خلال مختلف الأحداث والفعاليات الرياضية الكبرى التي استضافتها دولة قطر على مدار الأعوام الماضية دور كبير في تسجيل المترو لأرقام تشغيلية غير مسبوقة، حيث احتفى المترو مؤخرًا بوصول عدد مستخدميه إلى 50 مليون راكب منذ انطلاق عملياته التشغيلية في مايو 2019.
وأكدت مختلف الأحداث الرياضية الكبرى التي استضافتها الدولة على أهمية الدور المحوري الذي بات يلعبه مترو الدوحة في تعزيز منظومة النقل العام المتكامل عبر تقديم بديل فعال للتنقل وتسهيل حركة الأفراد والتعامل مع الحشود، بالتوازي مع حرص «الرّيل» على تعزيز خيارات التنقل والوصول إلى شبكة المترو من خلال الخدمات المصاحبة مثل مترولينك ومتروإكسبرس، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة المواصلات لتوفير مواقف «اركن وتنقل» حول محطات المترو. وشكلت هذه الفعاليات فرصة استثنائية لصقل خبرات الكوادر الوطنية وتعزيز الخبرات الميدانية للمهندسين والكفاءات القطرية العاملة في الشركة، ما أسهم في إكسابهم الخبرة في مجال إدارة الحشود والعمليات التشغيلية خلال الأحداث الكبرى.
وكانت بطولة كأس العرب التي استضافتها الدولة خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2021 أحد أبرز ركائز هذه النجاحات، حيث استقبل مترو الدوحة خلالها نحو 2.5 مليون راكب، وهي البطولة التي شهدت تنفيذ «الرّيل» خططاً تشغيلية غير مسبوقة بمترو الدوحة لخدمة جماهير البطولة، التي اعتبرت نسخة مصغرة من بطولة كأس العالم 2022. وبلغت أعداد رحلات قطارات مترو الدوحة التي تم تسييرها خلال  تلك البطولة أكثر من 50 ألف رحلة قطعت قطارات المترو فيها مسافة 885,000 كيلومتر ، فيما بلغ المعدل الزمني (زمن التقاطر) بين كل قطار والآخر دقيقتين ونصف في الخط الواحد بكل اتجاه. كما شهدت بطولة كأس العرب تشغيل إجمالي أسطول القطارات البالغ 110 قطارات للمرة الأولى، وقيام فريق مترو الدوحة وبرمجة وتفعيل أكثر من 210 آلاف بطاقة هَيّا (بطاقة المشجع) خلال فترة وجيزة، والتي أتاحت للجماهير استخدام مترو الدوحة خلال فترة البطولة وضمان تجربة فريدة من نوعها حيث تم عمل جميع الاختبارات اللازمة لها لضمان توافقها مع الأنظمة الحالية للشبكة، إلى جانب إصدار دليل إرشادي رقمي (دليلك إلى الملاعب) لتوفير المعلومات حول التنقل بالمترو والمحطات والخطوط التي يجب التوجه إليها للوصول إلى ملاعب البطولة. 
وتعكس هذه الأرقام والخدمات بشكل واضح مدى ثقة جمهور المواطنين والمقيمين والزوار المتنامية في مستوى خدمات مترو الدوحة، كما تؤكد على جاهزيته التشغيلية التامة لاستقبال جماهير بطولة كأس العالم قطر 2022. وضاعفت شركة الرّيل من جهودها قبل وأثناء الفعاليات الرياضية الماضية من أجل حل كافة التحديات التشغيلية وتنظيم حركة الجماهير، وضمان سلامة جميع المستخدمين أثناء تواجدهم بالشبكة وتقديم المعلومات الكافية للجمهور حول كيفية التنقل والوصول للمحطات المؤدية للاستادات.