كيف تتعامل مع سيارتك الجديدة خلال أول ألف كيلو متر؟
سيارات
30 ديسمبر 2015 , 11:47ص
متابعات
على الرغم من التقدم التقني الهائل الذي توصلت له صناعة السيارات، إلا أن السيارة في أيامها الأولى ما زالت تتطلب بعض الرعاية والمعاملة الخاصة، أو ما يُعرَف بفترة التليين.
وأوصت الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة (TÜV Süd)، باتباع بعض التدابير والنصائح حول كيفية التعامل مع السيارة الجديدة، في أول ألف كيلو متر لها على الطريق.
وأُولى هذه النصائح للحفاظ على محرك السيارة الجديدة عدم الضغط الكامل على دواسة الوقود خلال أول ألف كيلو متر، حتى لا تتلف أجزاء بالمحرك مثل تآكل مساحة كبيرة من الأسطوانات وعدم إحكامها، وهو ما ينتج عنه استهلاك كميات كبيرة من الزيت وانخفاض العمر الافتراضي للمحرك.
وعلى صعيد آخر فإن مكابس وأسطوانات المحركات الحديثة مصممة بدقة متناهية، وهو ما يجعل من عملية التغيير المبكر للزيت عملية غير ضرورية، التي كانت تتم لإبعاد الجزيئات المعدنية المتآكلة من الزيت.
بجانب المحرك هناك بعض الأجزاء الأخرى بالسيارة الجديدة التي تحتاج إلى بعض الوقت، لتدخل في مرحلة العمل بكامل طاقتها، مثل ممتص الصدمات، لذا فلا داعي للقلق في حالة عمله بشكل غير جيد في الأيام الأولى للسيارة.
وأشارت الهيئة الألمانية إلى أن الإطارات الجديدة تحتاج أيضاً إلى السير مسافة حوالي 150 كم حتى تلتصق على الطريق بشكل كامل. ويرجع السبب في ذلك إلى أن مطاط الإطارات يكون مزودًا بشحم عازل، يساعد على فصل الإطار عن قالب التشكيل في أثناء عملية الإنتاج.
كما تتطلب المكابح الجديدة أيضًا بعض الوقت حتى تعمل بكامل طاقتها، فلا بد أن يتم تليين بطانات وأقراص المكابح لبعض الوقت، لأن المكابح لا تقوم بعملها في البداية بشكل جيد، وهو ما يمثل خطورة كبيرة في أيام السيارة الأولى خاصة مع الإطارات التي غالبًا ما تكون زلقة. وهنا تنصح الهيئة الألمانية بضرورة توخي الحرص والحذر خلال قيادة السيارة في أول ألف كيلو متر على الطريق.
ح.أ /أ.ع