9 مراكز خارجية لاستخراج الوثائق الرسمية
حوارات
29 ديسمبر 2011 , 12:00ص
حوار: محمد صالح أحمد
أعلن الرائد صلاح سالم عبدالله العلي رئيس قسم وثائق السفر بإدارة الجنسية عن استخراج 53 ألف جواز إلكتروني جديد، ونحو 34 ألف بطاقة شخصية ذكية خلال العام الجاري.
وأكد في حوار مع «العرب» وجود 7 مراكز خارجية لإصدار الوثائق الرسمية، وكشف عن قرب افتتاح مركزي الزبارة والريان لتصل المراكز الخارجية إلى 9 مراكز. ونبه إلى إدخال نظام إنجاز المعاملات عبر الأرقام الشهر الماضي من أجل تقديم خدمات أفضل للجميع، ودعا العلي الجميع إلى مراجعة الإدارة لتجديد الوثائق الرسمية قبل وقت كاف لتجنب التأخير، وحذر الجميع من رهن الوثائق الرسمية لأي سبب كان.
¶ كم عدد الجوازات الإلكترونية القطرية والبطاقات الشخصية التي أصدرتها الإدارة خلال العام الجاري 2011؟
- قامت الإدارة بإصدار 53 ألف جواز إلكتروني جديد، إلى جانب نحو 34 ألف بطاقة شخصية ذكية خلال العام الجاري.
¶ ما أبرز الخدمات التي تقدمونها لمراجعين؟
- نقدم خدمات إصدار الجواز الإلكتروني القطري وتجديده، وكذلك استخراج البطاقة الشخصية الذكية وتجديدها.
¶ ما أبرز الصعوبات التي تواجهكم في التعامل مع المراجعين؟
- الأمور طيبة في التعامل مع المراجعين في الأيام العادية، وأكثر الصعوبات في الصيف، وتتمثل في أن المراجعين لا يأتون إلا بعد انتهاء فترة صلاحية الوثائق ووقت الحاجة فقط، هذه هي العقبة الكبيرة، وننصح الجميع بضرورة مراجعة الإدارة أو مراكزها الخارجية قبل انتهاء فترة الصلاحية لتجديدها بشكل سهل.
¶ ما المراكز الخارجية التي تقدم خدمات الإدارة؟ وكيف يسير العمل بها؟
- العمل يسير بشكل جيد في 7 مراكز خارجية هي: الرويس، والخور، والظعاين، وأم صلال، والشحانية، والوكرة، ومسيعيد، وقريبا نعتزم افتتاح مراكز خارجية أخرى لإصدار الوثائق الرسمية في الزبارة والريان لتصل المراكز الخارجية إلى تسعة مراكز. ونتطلع من خلالها إلى تجويد تقديم خدماتنا للجميع.
¶ هل هناك إقبال كبير على استخراج البطاقة الشخصية؟
- أكثر من %90 من المواطنين استخرجوا البطاقات الشخصية الذكية التي تتمتع بخدمات مشجعة ومميزة.
¶ ما أبرز ملامح خطط التطوير لديكم؟
- نحن حريصون على التطوير المستمر، ونركز على تقديم الخدمات للمراجع في ظل راحته الكاملة، والحمد لله لم يأت لنا شخص إلا وأثنى على التطوير الكبير فيها يوما بعد يوم، التي تأتي بفضل توجيهات المسؤولين. ونحن نكافئ الموظفين على كل الأفكار والمقترحات الجديدة التي تتسم بالإبداع.
¶ هل تعتزمون إدخال تقنيات جديدة في استخراج الوثائق الرسمية؟
- قامت الإدارة بتحديث الأجهزة والأنظمة بشكل كامل، بهدف تقليل الوقت على المراجعين والجهد على الموظفين، ولقد أدخلنا نظام إنجاز المعاملات عبر الأرقام قبل أقل من شهر من أجل تقديم خدمات أفضل للجميع.
¶ هل الأولوية تعطى لصاحب رقم الانتظار أم لتقديرات أخرى؟
- الأولوية لصاحب الرقم، والنظام لا يسمح إلا بإنجاز معاملة صاحب الرقم في الانتظار، وهذه الإجراءات واضحة للجميع في هذا الخصوص. وهناك موظفون خاصون في قاعة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن أيضا لإنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر.
¶ كيف تقيّم أداء العنصر النسائي في الإدارة؟
- بصراحة العنصر النسائي في الإدارة أثبت كفاءته، وهن مؤهلات على مستوى عال، ويقمن بواجباتهن على أكمل وجه وتؤدي التكليفات بمسؤولية.
¶ بدل الفاقد للوثائق القطرية مشكلة تؤرق الإدارة؟
- المشكلة تكمن في قيام البعض برهن الوثائق القطرية الرسمية مثل الجواز أو البطاقة في أماكن تجارية أو خدمية، وذلك شيء غير صحيح على الإطلاق ويؤدي إلى الفقدان.
¶ ما رسالتكم التي تحب توجيهها للمراجعين؟
- أدعو الجميع إلى مراجعة الإدارة لتجديد الوثائق الرسمية قبل وقت كاف لتجنب التأخير، وفي الصيف يمكن أن يتأخر جدا، وأيضا أدعو الجميع إلى الامتناع عن رهن الوثائق الرسمية لأي سبب كان، وكذلك الاشتراك في خدمة مطراش للتذكير بمواعيد انتهاء وتجديد الوثائق الرسمية.