الإثنين 19 ربيع الأول / 25 أكتوبر 2021
 / 
07:34 م بتوقيت الدوحة

الوظائف الإدارية لـ «الكوادر القطرية».. د. هيام السادة لـ «العرب»: زيادة المراكز والخدمات الصحية بالمنطقة الغربية

حامد سليمان

الأربعاء 29 سبتمبر 2021

أكدت الدكتورة هيام السادة - مديرة المنطقة الغربية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن المنطقة تضم 10 مراكز صحية، مشيرة إلى توفير خدمات الصحة النفسية وعيادة القلب بمركز الوجبة الصحي، إضافة إلى توفير عيادة الذاكرة بالتعاون مع مستشفى حمد بنفس المركز، وعيادة للفحص الطبي لطلبة المدارس والجامعات بالإضافة إلى الفحص الطبي ما قبل الوظيفة.
وكشفت د. هيام السادة في حوار لـ «العرب» عن خطط لزيادة في عدد المراكز الصحية بالمنطقة الغربية، والتوسع في الخدمات المقدمة بالمراكز الصحية، وزيادة عدد العيادات والعيادات التخصصية طوال الأسبوع، وذلك من أجل تقديم الخدمة لأكبر قدر من المراجعين. كما كشفت عن إضافة عيادة الإجراءات الجراحية البسيطة بمركز معيذر الصحي، منوهة إلى أن الخدمة متوفرة بمركز أبوبكر الصحي أيضاً، منوهة إلى أن عدد المسجلين بالمراكز الصحية التابعة للمنطقة الغربية بلغ 495275 مسجلا.
وحول خطط التقطير بالمراكز الصحية التابعة للمنطقة، أكدت مديرة المنطقة الغربية بالرعاية الصحية الأولية إلى أن الوظائف الإدارية بالمراكز الصحية مثل الاستقبال وخدمة العملاء يتم شغلها بالكوادر القطرية، لافتة إلى أنه في حال وجود أي شكوى يتم رفعها لمدير المركز الصحي، ويتم اتخاذ الإجراء اللازم عند وجود تقصير من ناحية أي موظف أو عندما يحتاج الأمر لتحسين الخدمة، وأن جميع الخدمات التي يتم تقديمها في المراكز الصحية تُقدم من خلال مرافق رعاية صحية أولية عالية الجودة.. وإلى نص الحوار..

 ما هي المراكز التي تتبع المنطقة الغربية؟
المنطقة الغربية تضم 10 مراكز صحية وهي:
- مركز الريان الصحي 
- مركز أبوبكر الصحي 
- مركز مسيمير الصحي 
- مركز معيذر الصحي 
- مركز الوعب الصحي
- مركز الوجبة الصحي 
- مركز أبونخلة الصحي 
- مركز الشيحانية الصحي
- مركز الكرعانة الصحي
- مركز الجميلية الصحي

 ما هي أبرز الخدمات التي توفرها هذه المراكز؟
بالإضافة إلى خدمات الطب العام وخدمات الإسنان في المنطقة الغربية نقوم بتقديم الخدمات التالية:
- خدمات طب الأسرة 
- العيادات التخصصية ومنها عيادة العيون وعيادة البصريات 
عيادة الأنف والأذن والحنجرة وعيادة السمعيات 
عيادة الجلدية 
- خدمات الصحة النفسية وعيادة القلب بمركز الوجبة الصحي 
بالإضافة إلى عيادة الذاكرة بالتعاون مع مستشفى حمد في مركز الوجبة أيضا 
- خدمات الصحة والمعافاة
- الفحص الذكي
- خدمات العلاج الطبيعي
- خدمات الأشعة وخدمات التصوير بالموجات الصوتية
- الخدمات الوقائية ومنها الكشف المبكر عن السرطان وعيادة نمط الحياة الصحية
- عيادة الفحص الطبي ما قبل الزواج
- عيادة الإقلاع عن التدخين
- عيادة الفحص الطبي لطلبة المدارس والجامعات بالإضافة إلى الفحص الطبي ما قبل الوظيفة
- عيادة متابعة الحوامل وما بعد الولادة وعيادة الطفل السليم.
- خدمات الرعاية المنزلية
- عيادة طب الأطفال العام 

 هل عادت كافة الخدمات للعمل؟
نعم عادت الخدمات الصحية بمراكز المنطقة الغربية بنسبة 70% تماشيا مع المرحلة الثالثة من خطط الرفع التدريجي للقيود.

 ما آخر المستجدات في المنطقة الغربية.. سواء من حيث زيادة المرافق أو الخدمات في مراكز المنطقة؟
كما تعلمون فإن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية كان وما زال لها جهود كبيرة في مواجهة جائحة كورونا «كوفيد 19» منذ انتشار الفيروس في الدولة
فقد حرصت المؤسسة على استمرارية تقديم خدماتها من خلال جميع المراكز الصحية مع ضمان سلامة المراجعين في نفس الوقت. فقد تم إضافة خدمة الاستشارات الهاتفية والمرئية مع خدمة توصيل الأدوية للمنازل عند رغبة المريض بذلك. 
كما عادت المراكز الصحية بالمنطقة لتقديم الخدمات التي كانت معلقة اثناء فترة الجائحة مع الاستمرار في تقديم خدمة الاستشارات الطبية سواء وجها لوجه أو عن طريق الهاتف حسب رغبة المريض، مع ضرورة حضوره للمركز عند الحاجة لذلك.
كما تقوم بعض مراكز المنطقة بتقديم خدمة إجراء الفحص بالمركبة يوميا في الفترة المسائية من الساعة4-11 مساءا للمخالطين والعائدين من السفر وهذه المراكز هي: 
- مركز الريان الصحي 
- مركز أبوبكر الصحي 
- مركز مسيمير الصحي 
- مركز الوجبة الصحي 
- مركز الوعب الصحي
وما زالت المراكز تقوم بتقديم خدمة تطعيم كوفيد - 19 يوميا، بالإضافة الى تقديم خدمة تطعيم الإنفلونزا الموسمية يوميا أيضا تماشيا مع الحملة الوطنية.
كما تم عودة طبيعة لفحص الطلبة المستجدين للتسجيل بالمدارس لعام 2021-2022.
هذا بالإضافة إلى تقديم جميع الخدمات الطبية التي تم ذكرها آنفا. 

 ما هي خططكم المستقبلية فيما يتعلق بالمراكز التابعة للمنطقة؟
سيكون هناك زيادة في عدد المراكز الصحية في المنطقة بالإضافة إلى التوسع في الخدمات المقدمة حاليا ومنها زيادة عدد العيادات والعيادات التخصصية طوال الأسبوع للتسهيل لتقديم أكبر قدر من الخدمة للمراجعين والتسهيل لهم.

 هل من خدمات تم إضافتها مؤخراً بالمنطقة الغربية؟
تم إضافة عيادة الإجراءات الجراحية البسيطة بمركز معيذر الصحي. علما بأن هذه الخدمة موجودة بمركز أبوبكر الصحي.
ويتم العمل بهذه العيادة بنظام التحويلات عن طريق طبيب الأسرة، لحالات معينة ضمن حسب نطاق الخدمة في الرعاية الصحية الأولية.
 هل من مراكز إضافية سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة تتبع المنطقة؟
نعم سيتم إضافة مراكز جديدة للمنطقة. 

 حدثينا عن خدمة التطعيم ضد فيروس كورونا، ومساهمة مراكز المنطقة في الحملة التي نظمتها الدولة، وعدد المطعمين من خلال مراكز المنطقة؟
تقوم جميع مراكز المنطقة الغربية بتقديم خدمة التطعيم ضد فيروس كورونا «كوفيد - 19» منذ البداية، طوال أيام الأسبوع من الساعة 7 صباحا إلى الساعة 11 مساء. ماعدا مركزي الجميلية والكرعانة والذين يقومون بتقديم خدمة تطعيم كورونا من الأحد إلى الخميس خلال ساعات العمل الرسمية للمركزين.
حيث تم إعطاء التطعيم في مراحل مختلفة بالتدريج حيث إنه في البداية تم إعطاء التطعيم للأفراد الأكثر عرضة للمرض وهم كبار السم من 70 سنة فما فوق وللمرضى المصابين بأمراض مزمنة وكذلك مقدمي الرعاية الصحية وغيرهم من الفئات لحين الوصول للأعمار الأصغر حتى سن 12 سنة فما فوق.

 كم عدد المسجلين بالمراكز الصحية التابعة للمنطقة؟
بلغ عدد المسجلين في مراكز المنطقة الغربية 495275 مسجلا

 ماذا عن خطط التقطير في المراكز الصحية بالمنطقة الغربية؟
الوظائف الإدارية بالمراكز الصحية مثل الاستقبال وخدمة العملاء يتم شغلها بالكوادر القطرية.

 ما تقييمكم لمستوى الالتزام بالمواعيد الطبية بالمراكز التابعة للمنطقة؟.. وكيف تتغلبون على مشكلة تغيب المراجعين عن مواعيدهم؟
لا يلتزم جميع المرضى بالمواعيد المعطاة لهم فإما ان يأتي المراجع متأخرا عن موعده أو يأتي قبل الموعد بكثير ثم يطلب بأن يتم تقديم الخدمة له على الفور. أو لا يحضر أبدا ويحضر في وقت آخر بدون موعد.
كما أنه يوجد عدد من المرضى يحضرون للمركز بدون مواعيد مسبقة مع عدم وجود حاجة ملحة لذلك وهذا يؤدي لزيادة فترة الانتظار. علما بأننا نقوم باستيعاب جميع المراجعين وتقديم الخدمات لهم وفقا للسياسة المتبعة.
حيث يتم القيام بتصنيف المراجعين الذين حضروا بدون مواعيد مسبقة حيث يتم إعطاء الأولوية للحالات الطارئة والعاجلة.

 ما هي أبرز الشكاوى التي رصدتموها مؤخراً.. وكيف تتعاملون مع ما يقدم لكم من شكاوى؟
من أبرز الشكاوى مؤخرا هي تأخر معاينة المريض في الوقت المحدد له في الموعد المسبق سواء بالحضور وجها لوجه أو بالاستشارة الهاتفية، ومن الأسباب لذلك هو وجود العديد من المراجعين الذين يحضرون بدون مواعيد مسبقة، كما أن بعض الحالات تأخذ وقت أطول من الوقت المحدد للاستشارة، وكما ذكرت آنفا فإن بعض المرضى يحضرون متأخرا عن المواعيد المحددة لهم وهذا يشكل ضغط على العيادة.
وغير ذلك من الشكاوى، عندما تأتي الشكوى من المراجعين عن طريق خدمة 107 يتم رفعها لمدير المركز الصحي والذي يقوم بدوره يقوم بالتحقيق في الشكوى عن طريق مسؤول القسم المعني والتواصل مع المراجع لمعرفة تفاصيل أكثر عن الشكوى ومساعدته للوصول لحل للشكوى.
كما نقوم باتخاذ الإجراء اللازم عند وجود تقصير من ناحية أي موظف أو عندما يحتاج الأمر لتحسين أي خدمة.
 ما هي رسالتكم لمراجعي المراكز الصحية التابعة للمنطقة؟
رسالتي للمراجعين أن يقوموا بالاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية سواء الخدمات العلاجية مثل عيادات طب الأسرة وعيادات الأسنان والعيادات التخصصية الأخرى.
أو الخدمات الوقائية ومنها خدمة الفحص الذكي والكشف المبكر عن السرطان، وعيادة الابتسامة الجميلة وكذلك خدمات المعافاة.
علما بأن جميع هذه الخدمات يتم تقديمها مرافق رعاية صحية أولية عالية الجودة. 

_
_
  • العشاء

    6:28 م
...