د. هنادي الحمد: الزيادة المتوقعة لكبار السن ستؤدي لطلب مرتفع على خدماتنا
د. عيسى السليطي: 80 ألف زيارة إلى منازل المرضى خلال عام 2023
د. فراس حداد: نقلل من حاجة كبار السن لزيارة مرافق الرعاية الصحية
انخفض عدد الزيارات غير الضرورية لأقسام الطوارئ من قِبل المرضى المسجلين لدى إدارة خدمات الرعاية الصحية المنزلية بمؤسسسة حمد الطبية، وذلك نتيجة إجراء مجموعة شاملة من التحسينات بخدماتها؛ حيث انخفضت نسبة مرضى الرعاية المنزلية الذين يزورون قسم الطوارئ شهرياً من متوسط ثمانية بالمائة إلى خمسة بالمائة.
أكدت الدكتورة هنادي الحمد، نائب رئيس الرعاية طويلة الأجل وإعادة التأهيل ورعاية أمراض الشيخوخة بمؤسسة حمد الطبية، عن أن دولة قطر شهدت في السنوات الأخيرة زيادة في أعداد كبار السن ونسبتهم ضمن التركيبة السكانية مثل كثير من الدول المتقدمة في جميع أنحاء العالم.
وأضافت قائلة: «من المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه التصاعدي خلال العقود القليلة القادمة مما يؤدي إلى زيادة الطلب على خدماتنا للرعاية الصحية المنزلية. أودُّ أن أتقدم بالشكر لكل من ساهم في التحسينات التي تم إجراؤها على خدماتنا والتي ساهمت في تقليل زيارات مرضى الرعاية المنزلية المسجلين لدينا لأقسام الطوارئ وكان لها أثر إيجابي حقيقي على رعاية المرضى».
80 ألف زيارة
بدوره قال الدكتور عيسى السليطي، المدير الطبي لإدارة خدمات الرعاية الصحية المنزلية بمؤسسة حمد الطبية: «في كل عام، يتزايد عدد الزيارات التي تقوم بها فرق إدارة خدمات الرعاية الصحية المنزلية للمرضى في منازلهم، وقد قامت فرقنا في عام 2023 بنحو 80 ألف زيارة إلى منازل المرضى؛ حيث تقوم فرق الرعاية متعددة التخصصات المكوّنة من الأطباء وكوادر التمريض ومساعدي رعاية المرضى بإجراء زيارات منزلية لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة ومراجعة خطة رعاية المريض. وتشمل الخدمات التي تقدمها فرقنا الفحوصات الطبية المنتظمة، وإدارة الأدوية، وعلاج الجروح، وإعطاء الحقن، وتوفير خدمات العلاج التنفسي، والعلاج الطبيعي والوظائفي المتخصص، وخدمات علاج النطق واللغة، وخدمات التغذية العلاجية».
من جانبه قال الدكتور فراس حداد، استشاري أول ورئيس قسم خدمات الرعاية الصحية المنزلية بمؤسسة حمد الطبية: «توفر إدارة خدمات الرعاية الصحية المنزلية مجموعة واسعة من خدمات الرعاية الصحية لأكثر من 2600 مريض مسجل لدينا، معظمهم ممن تزيد أعمارهم على 60 عاماً ويعانون من عدة حالات مرضية. يتمثل هدفنا في تقديم المساعدة والرعاية الصحية للمرضى في بيئة مريحة ومألوفة لديهم وهي البيئة المنزلية، مما يقلل من حاجتهم لزيارة المستشفى أو مرفق الرعاية الصحية للحصول على الرعاية».
وأضاف قائلاً: «منذ بداية عام 2021، أطلقت إدارة خدمات الرعاية الصحية المنزلية العديد من المبادرات لضمان حصول المرضى على أفضل رعاية ممكنة في المنزل وتقليل الزيارات غير الضرورية لأقسام الطوارئ، وهو ما يسهم في تعزيز تجربة الرعاية للمرضى وتخفيف الضغط على أسرّة المستشفيات».
6 تحسينات
وتتضمن التحسينات التي تم إدخالها على الخدمة 6 نقاط، هي تطبيق نموذج الطبيب المعالج المخصص للمريض لتحسين استمرارية الرعاية والمتابعة، وتطبيق منهجية لامركزية لخدمات الرعاية الصحية المنزلية بمؤسسة حمد الطبية عبر أربع مناطق بالدولة، وهي الوكرة، والمنطقة الشمالية من خلال فرع الإدارة في الخور، ومعيذر، بالإضافة إلى المركز الرئيسي للإدارة في مدينة حمد بن خليفة الطبية، وهو ما يسهم في تواجد فرق الرعاية في مواقع أقرب إلى منازل المرضى، وإطلاق مبادرات تهدف لتقليل احتياج المرضى للدخول للمستشفى، بما في ذلك التقييم الصحي للحالات التي تحضر بشكل متكرر لقسم الطوارئ، وتكثيف المراجعات والمتابعة بعد الخروج من المستشفى لتقييم حالة المريض وتنفيذ خطط الرعاية الموضوعة، والتعاون مع وحدة الرعاية العاجلة لكبار السن بمستشفى الرميلة لتحويل المرضى الذين لديهم احتياجات رعاية عاجلة ولكنها غير طارئة لضمان تلقيهم الرعاية بصورة سريعة، وتوفير مسار لخدمات استبدال أنبوب التغذية بالتعاون مع وحدة الرعاية العاجلة لكبار السن مما يوفر على المرضى الحاجة لزيارة أقسام الطوارئ للحصول على هذه الخدمة، وتعزيز منهجية الفريق متعدد التخصصات بإدارة خدمات الرعاية الصحية المنزلية لضمان تقييم احتياجات المرضى المختلفة بشكل مناسب وتلبيتها من خلال خطة رعاية متكاملة.