

أصدر قطاع الشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي مؤخراً تقريراً عن الإنجازات التي حققها القطاع بإداراته المختلفة خلال عام 2021 والأعوام الماضية في المجالات التربوية.

وأكدت السيدة فوزية عبد العزيز الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية أن قطاع الشؤون التعليمية يسعى إلى العمل على تحقيق الأهداف الإستراتيجية لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي حيث تعمل كل إدارة على إعداد خططها التشغيلية السنوية والمبنية على تحقيق تلك الأهداف الإستراتيجية، وتتضمن الخطط التشغيلية للإدارات إجراءات التنفيذ التي ستنجزها الإدارة سنوياً من خلال الأنشطة والإجراءات المتعلقة بتنفيذ مبادرات الخطة الإستراتيجية والمبادرات التشغيلية للإدارة بالإضافة إلى الجدول الزمني بشكل محدد لتنفيذ تلك الإجراءات.
وأشارت في هذا الصدد إلى أن هناك العديد من الإنجازات التي حققها القطاع خلال عام 2021 والسنوات السابقة عليه في كافة المجالات، ومنها: مراجعة وتطوير المنهج التعليمي الوطني لدولة قطر (من الروضة إلى الصف الثاني عشر)، وتطوير المَسارات التعليمية في مرحلةِ التعليمِ الثانويِّ، وتطوير مرحلة التعليم المبكر في الروض والمدارس الحكومية، وتطوير التعليم التخصصي الحكومي، وتحقيق نقلة تقدمية في التعليم بتبني نموذج STEM وفق أفضل الممارسات الدولية، علاوة على تطوير الخدمات التربوية للطلبة ذوي الإعاقة وافتتاح مدارس متخصصة، وإدارة العملية التعليمية وقت الأزمات، تطوير عمليات استقطاب المعلمين وتأهيلهم وسد احتياجات المدارس، ومنح الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس، وتطوير البرامج والأنشطة الطلابية في المدارس الحكومية، وتوفير وتطوير خدمات الإرشاد الطلابي الاجتماعية والنفسية، توفير إرشاد أكاديمي ومهني مطور للطلبة في المدارس الحكومية. وفي سياق تطوير الخدمات التربوية للطلبة ذوي الإعاقة، تم تأهيل 70 مدرسة حكومية لتكون مراكز لدمج طلبة ذوي الإعاقة في المدارس وقد تم إنجاز هذه المبادرة عام 2020.
وفي عام 2020 تم إطلاق مشروع (التوسع في بناء مدرستين من مدارس الهداية)، حيث تم افتتاح مدرستين ابتدائية وإعدادية استكمالا لسلسلة مدارس الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة الأربع التي تم افتتاحها بين العام 2016 والعام 2019 بهدف تقديم الخدمات المتخصصة والبرامج الداعمة لها التي تناسب حاجة الطلبة من ذوي اضطراب التوحد وذوي الإعاقة الذهنية بشكل مكثف تمهيدا لعملية دمجهم في المدارس الحكومية. وتم تحديد مدرستين من المدارس الحكومية لدمج الطلبة زارعي القوقعة (إعاقة سمعية) مزودة بأفضل الأدوات والمصادر والوسائل التربوية المعينة لهم.
وفي العام الدراسي 2020 - 2021 تم استحداث «المسار الموازي» في نظام تعليم الكبار للمرحلة الثانوية والذي يهدف إلى مساعدة طلبة تعليم الكِبار غير القادرين على استكمال دراستهم في المرحلة الثانوية بنفس البرامج الدراسية المتضمنة في التعليم العام للمرحلة الثانوية من خلال برامج دراسية خاصة بهم.