الثلاثاء 9 ربيع الثاني / 24 نوفمبر 2020
 / 
10:11 ص بتوقيت الدوحة

«عناية» يحصد الاعتماد كأول مركز للتميز

الدوحة - العرب

الإثنين 26 أكتوبر 2020
المركز يقدم خدمات الرعاية على مدار الساعة للمرضى

ناصر النعيمي: حققنا أعلى مستويات الإنجاز في الرعاية المرتكزة على المريض
 

حصل مركز «عناية» للرعاية التخصصية، التابع لمؤسسة حمد الطبية، على اعتماد منظمة بلينتري الدولية كأول مركز متميز في الرعاية المرتكزة على المريض في الدولة. 
يُعدّ المركز أول مرفق بمؤسسة حمد الطبية يحوز على مثل هذه الجائزة المرموقة، ويتم العمل حالياً على منح مركز الأمراض الانتقالية، ومركز الرعاية الطبية اليومية، وإدارة خدمات الرعاية الصحية المنزلية، وخدمات التمريض الخاص، شهادات اعتماد كذلك. 
جرى الاحتفال بهذا الإنجاز مؤخراً في فعالية صغيرة، مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي، حضر الاحتفال قادة وموظفون بالمؤسسة، وممثلون من منظمة بلينتري الدولية، وعدد من المرضى وعائلاتهم، وانضم العديد منهم عن بُعد.
ويعمل مركز عناية -وهو مرفق دعم متخصص- مع مستشفى حمد العام ومستشفى الرميلة على تقديم خدمات الرعاية على مدار الساعة لمرضى الرعاية المطولّة من ذوي الحالات المستقرة. 
ويضم المركز 156 سريراً، ويعدّ المرفق الأول من نوعه في الدولة، وقد خضع فريق المركز لتقييم دقيق من قِبل منظمة بلينتري الدولية في وقت سابق من العام الحالي، للحصول على الاعتماد المرموق. 
وقال السيد ناصر النعيمي، نائب الرئيس لقطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية، ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية إن الرعاية المرتكزة على المريض تعطي الأولوية للمشاركة النشطة بين المرضى وعائلاتهم والكادر الطبي خلال مرحلة تقديم الرعاية الصحية، مع التركيز على عدة مبادئ، منها: الشراكة، والحنو، والشفافية، والشمولية، والجودة.
وأضاف: قامت لجنة الاعتماد المستقلة من قِبل منظمة بلينتري بتقييم مركز عناية تحت 26 معياراً محدداً، حيث استوفى المركز معايير الحصول على هذه الجائزة الفضية الخاصة بالتميز في تقديم الرعاية المرتكزة على المريض، لافتاً إلى أن اعتماد منظمة بلينتري أعلى مستويات الإنجاز في مجال الرعاية المرتكزة على المريض التي تستند على الأدلة والمعايير، وقال: "يقود برنامج الرعاية المرتكزة على المريض بالمؤسسة جهودنا الشاملة لتحسين الجودة وتحديد مجالات التحسين الأخرى، كما يوجه فريقنا لإيجاد طرق مبتكرة لتعزيز تجربة المرضى، نحن نتطلع إلى تحقيق هذا الإنجاز في كافة مرافقنا الطبية".
من جانبها، قالت الدكتورة هنادي الحمد، قائدة برنامج الشيخوخة الصحية في الاستراتيجية الوطنية للصحة، والمديرة الطبية لمستشفى الرميلة ومركز قطر لإعادة التأهيل: "تناولت المعايير المستخدمة لتقييم مركز عناية من قِبل منظمة بلينتري العناصر الأساسية في تجربة الرعاية المرتكزة على المريض، والتي تشمل جودة الرعاية المقدمة من قِبل مقدم الخدمة، وسهولة الحصول على المعلومات المطلوبة، وإشراك أفراد الأسرة، والبيئة الملموسة للرعاية المُقدمة"، لافتة إلى أن هذه الجائزة تعتبر الوحيدة من نوعها التي تعترف رسمياً بقدرة فريق "عناية" على تقديم التميز في برنامج الرعاية المرتكزة على المريض.
تجدر الإشارة إلى أن بلينتري، هي منظمة غير ربحية تقيم شراكات مع منظمات الرعاية الصحية في شتى أنحاء العالم بهدف إحداث تغييرات للارتقاء بالرعاية المُقدمة إلى المريض.

_
_
  • الظهر

    11:21 ص
...