الجمعة 19 ربيع الثاني / 04 ديسمبر 2020
 / 
05:10 م بتوقيت الدوحة

المكتبة الوطنية تقدّم برنامجاً حافلاً بالفعاليات خلال شهر نوفمبر المقبل

الدوحة- قنا

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
مكتبة قطر الوطنية

تقدم مكتبة قطر الوطنية، خلال شهر نوفمبر المقبل، برنامجا حافلا بالفعاليات، يسلط الضوء عبر عدد من الجلسات التفاعلية والندوات والورش والمحاضرات، على مواضيع متفرقة.
ومن بين هذه المواضيع، تعليم مهارات الحياة للأطفال، ومساعدة الكبار في التعامل مع مشاعر الخوف والقلق، وأهمية التحلي بقوة الاستعداد الذهني للتعامل مع تحديات الحياة، وظاهرة اقتراب المريخ من الأرض، وغير ذلك.
وتستهل المكتبة فعاليتها الثقافية بورشة /الخوف وتأثيره على الصحة النفسية/ في 2 نوفمبر، وتناقش تأثير الخوف والتوتر على الصحة النفسية والجسدية، وكيفية الحفاظ على الصحة النفسية في عالم مليء بالضغوطات.
وتقدم المكتبة في 3 نوفمبر جلسة تفاعلية وشيقة عبر الإنترنت صممت خصيصا للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من عمر 8 إلى 11 عاما، يتعرف فيها الأطفال على معلومات جذابة وأدوات تساعدهم على التعامل مع القلق والتوتر، واكتساب الثقة بالنفس وقوة التحمل، والتحلي بعقلية إيجابية وطموحة لا تعرف التراجع أو السلبية في التعامل مع المواقف المختلفة، وتعاد هذه الجلسة مرة أخرى في 10 نوفمبر.
أما يوم 17 نوفمبر فتقام جلسة بعنوان /أنا ومشاعري رائعان/ لمساعدة الآباء في تعليم أطفالهم من ذوي الاحتياجات الخاصة من 5 إلى 7 أعوام، مهارات الحياة المهمة بطرق مبسطة.
وفي اليوم نفسه تقدم المكتبة، جلسة جديدة من نادي الأفلام لليافعين ستجيب عن أسئلتهم حول صناعة الأفلام وتصويرها وإنتاجها، ومعرفة ما يحدث في كواليس التصوير وراء الكاميرا، كما سيتعلمون مشاهدة الأفلام بعين ناقدة من وجهة نظر صانعي الأفلام.
وضمن حملة سلامة الأطفال تنظم المكتبة في 9 نوفمبر وبالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات، وجامعة حمد بن خليفة، ندوة بعنوان /تخلص من الإدمان الرقمي/، تناقش على الإنترنت مفهوم الإدمان الرقمي ودور تصميم الوسائط الرقمية في حدوثه، كما تناقش الأدوات والسياسات المستقبلية لمكافحته.
وحول ظاهرة /التقابل/ في علم الفلك تنظم المكتبة في 10 نوفمبر، محاضرة بالتعاون مع قبة الثريا الفلكية في /كتارا/، تدور حول ظاهرة اقتراب كوكب المريخ من الأرض إلى أقرب نقطة، حيث يبدو أكثر سطوعا ووضوحا حتى أننا نستطيع مشاهدته بالعين المجردة، وهي ظاهرة فريدة لن تتكرر حتى عام 2035.
كما تنظم المكتبة في 26 نوفمبر محاضرة /القراءة الإثرائية: تجربة متعددة الأبعاد/ تقدمها بالتعاون مع شركة /المفكرون الصغار/ تتناول القراءة الإثرائية ودورها وأبعادها وأهميتها وكيفية تطبيقها في الفصل الدراسي.
وحول موضوع تحقيق الأهداف الشخصية والمهنية للإنسان، تدور محاضرة في 26 نوفمبر من تقديم الدكتورة أمل العتيبي، عضو هيئة تدريب كلية التربية الأساسية، في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بجامعة الكويت.
ودعت المكتبة الجمهور يوم 28 نوفمبر، للمشاركة في الجلسة السابعة من سلسلة قراءات في مخطوطات مكتبة قطر الوطنية التي تقدم مقتطفات من مؤلفات العلماء العرب والمسلمين حول الأوبئة.
وفي 30 نوفمبر، تنظم المكتبة لقاء افتراضيا مع السيدة عائشة الكواري المؤسس والرئيس التنفيذي لـ /دار روزا للنشر/، حيث تتحدث عن القراءة في عصر التكنولوجيا والدور الذي تقوم به الدار في نشر ثقافة القراءة وإثرائها.
ودعت المكتبة المهتمين لمتابعة موقعها الإلكتروني وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد من المعلومات عن الفعاليات الأخرى التي تنظمها خلال شهر نوفمبر المقبل، فضلا عن آخر المستجدات.

_
_
  • العشاء

    6:14 م
...