

أظهرت إحصائيات قطر للسياحة أن عدد زوار دولة قطر بنهاية الربع الأول من العام 2025 سجل نحو مليون و503 آلاف، بينهم 546 ألف زائر من دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 36.3%. وكشفت الإحصائيات أن شهر يناير سجل وصول 635 ألف زائر، فيما سجل شهر فبراير 517 ألف زائر، أما مارس فشهد انخفاضا في عدد الزوار ليسجل 351 ألف زائر.
ووفق ما نُشر بالموقع الرسمي لـ «قطر للسياحة» فقد حلت دول مجلس التعاون في صدارة قائمة الدول المصدرة للسياحة إلى دولة قطر بواقع 546 ألف زائر بنسبة 36.3%، فيما جاءت القارة الأوروبية في المرتبة الثانية بتسجيلها ما يُقدر بـ 419 ألف زائر بنسبة 27.9%، تلتها دول آسيا وأوقيانوسيا في المرتبة الثالثة بنسبة 20.3% من عدد الزوار مع 305 آلاف زائر، وفي المرتبة الرابعة جاء الزوار من الدول العربية الأخرى بنحو 108 آلاف زائر ما نسبته 7.2%، أما دول الأمريكتين فحلت بالمرتبة الخامسة مع حصة بلغت 6.3% من عدد الزوار بـ 95 ألف زائر، وفي نهاية القائمة جاء الزوار من دول افريقيا بواقع 30 ألف زائر وحصة تبلغ 2% من الإجمالي.
وفيما يخص الزوار حسب نوع منفذ الدخول، فقد شكل الزوار عن طريق الجو النسبة الأعلى مستقبلا 51% بنحو 769 ألفا من إجمالي عدد الزوار فيما حل الزوار عن طريق البر المرتبة الثانية بنسبة 34% بواقع 514 ألف زائر، وفي المرتبة الثالثة جاء الزوار عن طريق البحر بـ 221 ألف زائر بنسبة 15%.
وتمتلك دولة قطر خيارات ترفيهية ومقومات سياحية متنوعة تلبي شتى الاهتمامات والأذواق، مما يجعلها وجهة مثالية لقضاء عطلات الأزواج والعائلات ومجموعات الأصدقاء على حد سواء.
حملات مبتكرة
وفي هذا الإطار أطلقت قطر للسياحة خلال الموسم السياحي الحالي عددا من الحملات المبتكرة لاستقطاب الزوار من دول الخليج، مستهدفة تعزيز مكانة قطر كوجهة سياحية متميزة في المنطقة من أبرزها:
-»قطر على هواك»: أطلقت «زوروا قطر» خلال شهر نوفمبر الماضي حملة «قطر على هواك» لتشجيع المسافرين من دول مجلس التعاون الخليجي على استكشاف العروض السياحية القطرية خلال الموسم الشتوي، مع التركيز على تقديم تجارب عائلية مميزة.
-»هلا بالجار الغالي»: خلال شهر رمضان، أطلقت Visit Qatar حملة «هلا بالجار الغالي» لاستقطاب الزوار من دول الخليج، مقدمةً تجربة رمضانية استثنائية في قطر.
- حملة التوقف القصير: أطلقت Visit Qatar نسخة جديدة من حملتها لرحلات التوقف المؤقت في قطر، «تجربة يوم لذكريات تدوم»، والتي تدعو من خلالها المسافرين العابرين للدوحة إلى تحويل العطلة الواحدة إلى عطلتين من خلال التوقف المؤقت في قطر.
وقد قامت الحملة بتسليط الضوء على مجموعة من أشهر معالم الجذب والتجارب السياحية الأكثر تنوعاً التي يمكن الاستمتاع بها في قطر خلال زيارة قصيرة لا تتجاوز 24 ساعة. وتهدف الحملة إلى تعزيز مكانة قطر كوجهة رائدة لرحلات التوقف المؤقت وتسليط الضوء على كل اللحظات التي تستحق التوقف في قطر، وإثبات أن زيارة قصيرة واحدة يمكنها أن تصنع أجمل ذكريات العمر التي لا تُنسى.
أداء قياسي في السياحة البحرية
وواصل قطاع السياحة البحرية في قطر أداءه القياسي خلال موسم 2025/2024، باستقبال 396 ألفا و265 زائرا بميناء الدوحة القديم عبر 87 رحلة بحرية، محققا زيادة بنسبة 5% في عدد الزوار و19% في عدد الرحلات مقارنة بالموسم السابق، ما يؤكد النمو المتواصل والطلب المتزايد على الرحلات البحرية إلى الدوحة.
وشهد الموسم تنوعا ملحوظا في الخطوط البحرية الدولية الراسية في الميناء، بالإضافة إلى زيادة لافتة في عدد السفن السياحية الفاخرة التي اختارت ميناء الدوحة كميناء رئيسي ضمن رحلاتها في منطقة الخليج العربي، مما يعكس ثقة الشركات العالمية بالبنية التحتية المتطورة والخدمات المتكاملة التي يوفرها الميناء.
وشهد الموسم رسو سفن سياحية عالمية بارزة، منها: «ماين شيف 4»، و»أم إس سي يوريبيا»، و»عايدة بريما»، و»كوستا إزميرالدا»، و»سيلستيال جيرني»، كما سجل زيارات لـ5 سفن سياحية لأول مرة إلى قطر، مما يدل على توسع شبكات الرحلات البحرية الدولية وزيادة اهتمامها بضم الدوحة إلى مساراتها الموسمية.
وتستهدف قطر للسياحة جعل الدولة واحدة من أسرع الوجهات السياحية نمواً في الشرق الأوسط، وزيادة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 12%، ومضاعفة الإنفاق الداخلي في السياحة من ثلاث إلى أربع مرات، واستقطاب ستة ملايين زائر سنوياً بحلول 2030.