الثلاثاء 29 رمضان / 11 مايو 2021
 / 
06:37 ص بتوقيت الدوحة

فيديو|"نتنياهو يا جبان.. مش راح يسكت الأذان".. هتافات تزلزل مدينة يافا المحتلة

محمد نجم الدين

السبت 26 نوفمبر 2016
أرشيفية
تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيديو" مصور، لمسيرة من داخل مدينة يافا الفلسطينية المحتلة، احتشد فيها الآف المواطنين منددين بـ"قانون منع الأذان" الذي قدمته سلطات الاحتلال للكنيست.

ورفع المتظاهرون في المسيرة الحاشدة التي جابت شوارع المدينة شعار "لنتسكت المآذن"، ورددوا عددا من الهتافات المناهضة للكيان الصهيوني منها "نتنياهو يا جبان.. مش راح يسكت الأذان".

وفيما تتواصل الحرائق في إسرائيل التي أدت إلى إجلاء عشرات الآلاف من منازلهم، ربط نشطاء بين ما وصفوه بـ "العقاب الإلهي" وقرار سلطت الاحتلال بمنع الآذان في القدس لمنعها شعيرة من شعائر الله تعالى. 

وفي 13 نوفمبر 2016، أقرت اللجنة الوزارية الخاصة بالتشريعات مشروع قانون يمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في مساجد القدس والمناطق القريبة من المستوطنات وداخل أراضي فلسطين عام 1948، وذلك تمهيدًا لعرضه على الكنيست لمناقشته والمصادقة عليه في ثلاث قراءات حتى يصبح قانونًا واجب النفاذ. 

و"قانون الأذان" مشروع قانون صهيوني؛ ينص على حظر رفع الأذان عبر مكبرات صوت المساجد في القدس وفلسطين ويعاقب على ذلك. وافقت عليه لجنة التشريعات في الحكومة الإسرائيلية، وإذا صادق عليه الكنيست فسيصبح قانونا ساري المفعول، رغم ما لاقاه من رفض وانتقادات داخل فلسطين وخارجها.

وينظر الخبراء والمراقبون إلى مشروع قانون منع الأذان الذي أقره الائتلاف الحكومي الإسرائيلي -يوم 13 نوفمبر 2016- على أنه يأتي ضمن "خطة ممنهجة لإكمال تهويد القدس وكل فلسطين"، ويعتبرونه واحدا من أخطر قرارات إسرائيل العنصرية. 

شاهد الفيديو..


م.ن/س.س

_
_
  • الظهر

    11:30 ص
...