الإثنين 12 جمادى الآخرة / 25 يناير 2021
 / 
09:24 ص بتوقيت الدوحة

"صندوق الزكاة" يختتم الدورة العشرين لحساب زكاة الشركات ويكرّم المشاركين

الدوحة- بوابة العرب

السبت 26 أكتوبر 2019
صورة جماعية
تحت رعاية سعادة د. غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أختتمت فعاليات الدورة العشرين لحساب زكاة الشركات التي نظمتها إدارة صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال الفترة بين الحادي والعشرين إلى الرابع والعشرين من أكتوبر الحالي بقاعة أسباير بفندق الشعلة ، وشارك فيها ما يزيد عن 70 مشاركاً من المحاسبين والمدققين والمديرين الماليين .

وخلال حفل التكريم ألقى السيد أحمد سلطان المسيفري مساعد مدير إدارة صندوق الزكاة كلمة قال: إن صندوق الزكاة قدم عشرين دورة لحساب الزكاة على مدى عقدين من الزمان تمكن خلالها من تدريب ما يزيد على ألف وخمسمائة محاسب ومدير مالي ومدقق حسابات ينتمون إلى مئات المؤسسات الاقتصادية بالدولة على حساب زكاة الشركات، الأمر الذي سيساعدهم على حساب زكواة شركاتهم والمساعدة على حساب الزكاة للراغبين بذلك .

ودعا المسيفري الخريجين من المحاسبين وجميع المشاركين من مديري ومدققي الحسابات إلى الاستفادة من معطيات الدورة التي تمكنهم من التعرف على نمط متخصص من المحاسبة المالية والتي لم يتسنَّ لهم تعلمها في دراستهم الجامعية ، كما حثهم على تطبيق ما تعلموه في حياتهم العملية.

وقد تضمنت الدورة التي استمرت على مدى أربعة أيام من الرابعة بعد العصر إلى السابعة والنصف مساء، على محاضرات وورش عمل وتدريبات غطت الجانبين الشرعي والمحاسبي لحساب زكاة الشركات .

ففي الجانب الشرعي للدورة، تحدث فضيلة الشيخ فريد أمين الهنداوي، المشرف الشرعي بصندوق الزكاة، من خلال محاضرة بعنوان:" فقه الزكاة" عن من تجب الزكاة في أموالهم، ومن يستحقها، ومن لا يأخذها، والأموال الزكوية، كما تحدث عن أنواع أموال الزكاة. وطرق إخراجها.

أما في الجانب المحاسبي، فقد تناول د. محمد عود الفزيع الأستاذ بجامعة الكويت العديد من الموضوعات المتعلقة بركن الإسلام الثالث منها: "مكونات دليل إجراءات احتساب زكاة الشركات" ، و"زكاة الشركات"، و"الأدوات الفنية المطلوبة لاحتساب الزكاة"، و"شروط وجوب الزكاة وأثرها على الأصول والموجودات الزكوية"، و "الأصول الزكوية السائلة"، "والموجودات المتداولة"، و"الذمم المدينة"، و"الأصول العقارية"، و"الأوراق المالية قصيرة الأجل"، و"الأوراق المالية طويلة الأجل"، و"الأعمال الإنشائية والصناعية"، و"المطلوبات الزكوية"، و "المخصصات والاحتياطيات"، و "الوعاء الزكوي»، و"احتساب رصيد الزكاة". وخصص اليوم الأخير للدورة لتدريب المشاركين عملياً على ما تم التطرق له خلال المحاضرات.

وفي ختام الدورة قام السيد أحمد سلطان المسيفري مساعد مدير إدارة صندوق الزكاة والسيد محمد جابر البريدي رئيس قسم خدمات الزكاة رئيس فريق عمل الدورة بتكريم المشاركين وتوزيع الشهادات عليهم .

_
_
  • الظهر

    11:46 ص
...