الأربعاء 6 ذو القعدة / 16 يونيو 2021
 / 
08:26 م بتوقيت الدوحة

إدارة نادي قطر قدّمت الكثير.. عبد العزيز حسن: عــودتي للمـلك ســتكون مرهــونة بشـــروطي

علي حسين

الأربعاء 26 مايو 2021

 التحكيم القطري جيّد ولي ملاحظات على «فار»
 العنابي سيكون في الموعد خلال الاستحقاقات المقبلة
 يجب تأهيل أنديتنا قبل مشاركتها في البطولات الخارجية
 السد يغرّد وحيداً وتشافي له بصمته الفنية والنفسية
 

نجم العنابي السابق ونادي قطر والمحلل الكروي حالياً بقناة الكأس عبد العزيز حسن، من المبدعين في الساحة الرياضية القطرية، فهو كما كان قائداً بارعاً في أرض الملعب، وهدافاً كراته الصاروخية لا تُصَد ولا تُرد، خاصة تلك الأهداف الحاسمة مع العنابي أو الملك القطراوي، فإنه أيضاً يثبت في كل مرة أنه محاور بارع يعرف كيف يجيب عن الأسئلة مهما كانت.
عبد العزيز حسن قال في حديثه: إنه لا يفكر حالياً في العمل الإداري، وإن عاد للنادي فإن هناك شروطاً سوف يضعها لضمان نجاح عمله، لكنه كان وما زال من أوائل الداعمين لإدارة سعادة الشيخ محمد بن سحيم آل ثاني، وأنه وأي قطراوي لا يترددون أبداً في تقديم كل ما يطلب منهم؛ لأن هذا الكيان الكبير له الفضل على كل أبناء النادي، وسوف يبقون أوفياء للقلعة الصفراء.


* كيف تقيّم الموسم الكروي المنتهي؟
- الموسم الكروي أقسمه إلى ثلاثة أجزاء، حيث إن السد كان ممتازاً ويغرد وحيداً في الصدارة، فيما كانت أندية مثل الدحيل والريان والغرافة تقدم موسماً جيداً مقارنه بالباقي مثل قطر والأهلي، حيث تابعنا مستوياتها وكانت متذبذبة وغير ثابتة.

* هل أنت راضٍ عما قدّمه نادي قطر خلال الموسم المنتهي؟
- نعم في فترة قصيرة، الفريق صعد من القاع إلى المربع حتى الجولة الأخيرة، التي خرج فيها من المربع، لكن الأجمل هو أن فريق نادي قطر فرض شخصيته وهيبته، وكان الجميع يعمل له ألف حساب.

* هل تعتقد أن الإدارة الجديدة نجحت في عملها رغم قصر الفترة الزمنية؟
- إدارة نادي قطر رغم الفترة القصيرة التي تولت فيها زمام الأمور برئاسة سعادة الشيخ حمد بن سحيم آل ثاني، فإنها في فترة قياسية غيّرت وجه الفريق بالكامل من خلال جلب مدرب للنادي وجلب لاعبين مؤثرين كانوا إضافة حقيقية للملك.

* ماذا عن أداء المدرب الوطني يونس علي؟
- من المهم أن تكون هناك خبرات تراكمية وبعدها يأتي التقييم، والكابتن يونس علي يعمل في هذا المجال منذ عامين، وخلال هذه الفترة حقق نجاحاً كبيراً مع نادي المرخية، ومن ثم مع نادي قطر، وقياساً على هذه الفترة أعتقد أنه قدم الكثير وما زال المستقبل مفتوحاً أمامه.

* لماذا لا نرى المدرب الوطني مع المنتخبات القطرية؟
- المدرب الوطني يحتاج للتسويق والفرصة وإثبات الذات والدعم للتطور، وبعدها من المؤكد أنه سوف يحصل على حقه ويفرض نفسه.

* أي الأندية أعجبك؟
- بالطبع السد كان رائعاً، وبعده قطر والأهلي فقد كنت هذا الموسم معجباً بالأداء الذي قدماه قياساً بالمواسم الماضية.

* أي الأندية لم يظهر بالمستوى الذي توقعته؟
- الغرافة هو الذي فاجأني بمستواه، رغم ما يملك من لاعبين ومحترفين توقعنا منهم الكثير، لكن مستواه للموسم الثاني على التوالي محيّر للجميع.

* من اللاعب القطري واللاعب المحترف الذي لفت انتباهك؟
- اللاعب القطري الذي لفت انتباهي هو حارس العربي محمود أبو ندى، فهو صاحب مستوى لافت وسيكون له شأن كبير مستقبلاً مع ناديه والمنتخب، أما اللاعب المحترف فهو الإسباني سانتي كازورلا، فهو صاحب قيمه فنية عالية وقيادي في الملعب، ويخدم نفسه والمجموعة في آن واحد.

* مدرب ترى أن بصمته كانت واضحة على فريقه؟
- تشافي بصمته على السد فنية ونفسية، ولا يعني أن الفريق مليء بالنجوم أن المدرب مهمته سوف تكون أسهل، بل إن الأمر أحياناً يكون صعباً ومعقّداً على المدرب، لكن تشافي قدم مع السد أفضل المستويات.

* ما أسباب خروج الأندية القطرية من دوري أبطال آسيا حسب وجهة نظرك؟
- وجهة نظري أن دوري أبطال آسيا يحتاج تجهيزاً خاصاً من الناحية الفنية والنفسية والبدنية؛ لأنها بطولة النخبة من كل القارة، وبسبب عدم توافر العوامل الثلاثة خرجت أنديتنا الثلاثة.

* من سيفوز بكأس الأمير السد أم الريان؟
- التكهّن صعب بعد ترحيل المباراة الختامية للموسم المقبل، والفريقان قد تتبدل مستوياتهما وعناصرهما، لكن أذهب حالياً مع السد؛ لأنه يمتلك الأفضلية حالياً من كافة النواحي.

* من وجهة نظرك هل التحكيم القطري كان مرضياً خلال الموسم؟
- أعتبره موسماً ناجحاً للحكام، والمستوى العام أكثر من جيد، لكن لم يكن أفضل من سنوات ماضية كان فيها مستوى الحكام أفضل.

* قطر من أوائل الدول التي اعتمدت تطبيقه، كيف ترى تقنية «فار»؟
- كان جيداً وأنقذ الكثير من الأندية، ووجوده ضروري وهو عامل مساعد للحكام، لكن ما زالت هناك أخطاء تأتينا من غرفة «فار» أتمنى أن تتوقف هذه الأخطاء وتتلاشى الضغوطات على حكامنا، كي يقرروا ما ينصف الجميع، ويضمن لهم حقوقهم، إضافة إلى تأهيل أكثر لحكام «فار» لأنه بات من الضروريات.

* كيف ترى مستوى العنابي الفني؟ وماذا تتوقع له من نتائج؟
- العنابي ما بين شدّ وجذب، وتصنيفه يعتبر جيداً، وهو أيضاً بطل آسيا، وقطر مقبلة على بطولتين مهمتين هما كأس العرب هذا العام، وكأس العالم العام المقبل، ومن هنا أرى أن وتيرة الاهتمام بالعنابي وتجهيزه في وضع جيد وروزنامة ممتازة، وما شاهدناه من مستوى مشرّف في تصفيات مجموعته الأوروبية، وتصدر المجموعة يجعلنا نطمئن إلى مستوى العنابي، ومع التركيز على التهيئة الفنية والذهنية سيكون العنابي في أفضل حالاته في الاستحقاقات التي تنتظره.

* هناك من يطالب بإلغاء المباراة الفاصلة وهبوط فريقين للثانية بشكل مباشر، ما رأيك في ذلك؟
- المباراة الفاصلة ليست منصفة، وأطالب أن يهبط فريقان ويصعد مثلهما وهو عين العدل للجميع.

* كيف ترى تجربتك في مجال تحليل المباريات؟
- لا أخفيكم سعادتي بهذه التجربة، والآن أحاول بشكل كبير تطوير مهاراتي التحليلية حتى أكون عند مستوى ثقة المشاهد الذي ينتظر مني الاستماع لتحليل مدروس وموزون وحقيقي، وليس مبنياً على الاجتهاد لأنني أحترم كثيراً ذكاء المشاهد أو المستمع.

* هل تفكر في العودة للعمل في إدارة نادي قطر؟
- حالياً هذه الفكرة بعيدة عن ذهني، ولكن أنا تحت أمر نادي قطر ومستعد لأي خدمة يطلبها مني سعادة الشيخ حمد بن سحيم ونائبه الشيح سحيم بن عبد العزيز؛ لأن هذا الكيان يهمنا جميعاً ونخدمه في كل الأحوال والظروف.
* ومتى يمكن أن تكون فعلياً في خدمة نادي قطر؟
- العمل الإداري يحتاج إلى تهيئة وجاهزية للعطاء والبذل في خدمة المهام التي توكل لي، وأنا من الأشخاص الذين يعملون وفق اتفاقات وشروط تحدد المهام والصلاحيات.

* هناك من يطالب بتقديم الدعم لجميع الأندية بالتساوي، وأن يكون التميّز في قيمة جوائز البطولات؟
- أنا مع توزيع مبالغ الدعم وهي تأتي من اتحاد كرة القدم ودوري نجوم قطر، لكن التوزيع بأن يكون البطل مميزاً ثم يحصل أصحاب المركز الثاني وحتى الرابع على دعم متساوٍ، وبعدها بدرجة أقل يحصل على الدعم من المركز الخامس وحتى الأخير وبالتساوي، حتى تعمل هذه الأندية وتجتهد.

* ماذا عن الاستثمارات في الأندية لزيادة المداخيل؟
- هذا الموضوع مهم جداً، ويطرح نفسه بقوة على مجالس إدارات الأندية، وحتى الآن لا توجد أندية دخلت الاستثمار بالشكل الصحيح، رغم أنه متاح وكل عناصر النجاح متوفرة للاستثمار.

_
_
  • العشاء

    7:56 م
...