غدا انطلاق الجولة الثانية من بطولة مواتر للاستعراض الحر
رياضة
25 مارس 2016 , 10:53م
الدوحة - قنا
تنطلق غدا السبت منافسات الجولة الثانية من بطولة مواتر للاستعراض الحر والشل على عجلتين، التي تقام تحت رعاية سعادة الشيخ خالد بن حمد آل ثاني رئيس نادي قطر لسباق السيارات والدراجات النارية.
وانطلقت مساء اليوم في منطقة الصيانة الخاصة بالنادي عمليات التسجيل والفحص الفني للسيارات المشاركة في بطولة الاستعراض الحر على أن تستأنف غدا بالنسبة للسيارات المشاركة في بطولة الشل على عجلتين.
وفيما يتعلق بالسيارات المشاركة في بطولة الاستعراض يتم الفحص الفني قياسا لعدد من العوامل أهمها وجود ترخيص خاص بالسباق للسيارة إضافة لكونها مجهزة بالقفص الحديدي الداخلي (الرول كيج) مع وجوب تثبيت البطارية بشكل جيد وعدم وجود تهريب بالوقود أو الزيت كما يمنع تواجد أي شيء متحرك داخل السيارة.. إضافة إلى تركيب إطارات بوضعية جيدة أثناء الفحص وتجهيز السيارة بحزام أمان فعال مع وجود خوذة الرأس الخاصة بالمتسابق.
وحددت اللجنة المنظمة للبطولة مجموعة من القوانين التي يجب على المشاركين الالتزام بها خلال الجولة الثانية، وتتلخص في حضور الاجتماع التنويري للمتسابقين يوم السبت من أجل تعريفهم بالقوانين وإعطائهم بعض التعليمات الخاصة بالجولة الثانية إضافة إلى بعض التقنيات الواجب الالتزام فيها خلال الاستعراض ومنها الالتزام بربط حزام الأمان والخوذة الواقية للرأس مع التأكيد على عدم نزع أي منهم حتى نهاية الاستعراض والخروج من الحلبة، وضرورة الالتزام بالوقت المحدد لفترة الاستعراض والذي تحدده اللجنة المنظمة.
كما يحظر فتح باب السيارة أثناء الاستعراض وتجنب الاقتراب من نقاط الدخول والخروج للحلبة .. ويجب على المتسابق في حال تلف الإطارات داخل الحلبة الخروج بأسرع وقت ممكن مع التقيد بالإشارات والتعليمات المعطاة من قبل المنظمين ووجوب التوقف في حال تم الطلب من المتسابق القيام بذلك.
ويتم منح كل متسابق في بطولة الاستعراض الحر طلعة واحدة إلى المضمار يتوجب عليه من خلالها القيام بمجموعة من الحركات لكي ينال أكبر عدد ممكن من النقاط وأول تلك الحركات هي حركة الدريفت، حيث يجب أن يقوم بها المتسابق بدريفت على كامل محيط المسار بقدر ما يستطيع، وكلما كانت كاملة كلما نال المتسابق نقاطا أعلى إضافة إلى أنه يتوجب عليه أن يقوم بها بالاتجاهين من اليمين إلى اليسار وبالعكس ، وتخصص لكل واحدة منهما خمسة نقاط.
أما الحركة الثانية فهي معروفة بحركة الريوس حيث يقوم المتسابق أثناء القيادة بعكس السيارة بشكل كامل بمقدار 180 درجة وإبقاءها على خط مستقيم قدر الإمكان وكلما طال ذلك الخط كلما كانت نقاطه أعلى.
والحركة الثالثة فهي حركة العقدة حيث يجب على المتسابق إجراء مجموعة من العقد المتتالية ( كل عقدة تتضمن الالتفاف بزاوية كاملة 360 درجة ) وبقدر ما تكون العقد متتالية وبعدد أكبر ينال المتسابق نقاطاً أكثر . وتخصص لهذه الحركة 10 نقاط بحيث ينال المتسابق عن كل عقدة نقطتين، لكن بشرط أن تكون العقد متتالية خلف بعضها البعض ودون وجود فواصل.
أما آخر الحركات فهي الحركة العكسية مع قيام المتسابق بعكس السيارة بشكل كامل ( 180 درجة ) ومن ثم إرجاعها لوضعها الطبيعي ويخصص لهذه الحركة 10 نقاط .. كما أن هناك نقاط إضافية تخصص للأسلوب وكيفية القيادة وتتضمن مقدار الضغط على دواسة الوقود ومدى قدرة المتسابق على التحكم بالسيارة والسيطرة عليها طيلة فترة الاستعراض إضافة إلى كمية الدخان الصادر من العجلات
م . م