تدريب المعُلمين علي كيفية بناء الاسئلة بعمق معرفي

alarab
محليات 24 ديسمبر 2014 , 08:06م
الدوحة - قنا

اختتمت هيئة التقييم في المجلس الأعلى للتعليم ورشة "العمق المعرفي" وكيفية بناء أسئلة الاختبارات وفقا له، والتي شارك فيها على مدى ثلاثة أيام منسقو مواد العلوم الشرعية واللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية والعلوم الاجتماعية ، بالمدارس الابتدائية والنموذجية والإعدادية .

وهدفت الورشة إلى التعرف على مفهوم العمق المعرفي وعلى المستويات المعرفية لأسئلة الاختبارات وبناء أسئلة تتضمن مستويات معرفية متنوعة لكل وحدة دراسية ومناقشة الأسئلة في مجموعات وإدراج المتميزة منها في بنك الأسئلة .

جاء انعقاد هذه الورشة ضمن البرنامج التدريبي الذي تنظمه هيئة التقييم من خلال مكتب تقييم الطلبة ، والذي شمل ست ورش تدريبية أخرى منها ورشتان لمنسقي الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، وهما ورشة أدوات التقييم المستمر في الحصة الدراسية ، واستهدفت الارتقاء بمهارات منسقي ومعلمي الصفوف الأولى في عملية التقييم المستمر، وتفعيل معايير أدوات التقييم المستمر في الحصة الدراسية ، وتحسين عملية تقييم وتحليل النتائج بعد عمليات التقييم ، إضافة إلى إعداد وتقديم البرامج العلاجية المناسبة وتنفيذها ومشاركة أولياء الأمور في التقييم .

أما الورشة الثانية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية ، فكانت عن إعداد جداول المواصفات وبناء الاختبارات وفقا لها، واستهدفت رفع كفاءة المنسقين في إعداد الاختبارات وفق جدول المواصفات للتقييمات، والتدريب على إعداد جدول المواصفات . وشارك في هذه الورشة جميع منسقي المدارس الابتدائية والنموذجية والخاصة .

وعلى مستوى الصفوف من الرابع إلى التاسع نظمت الهيئة، بالإضافة لورشة العمق المعرفي، ورشتين شارك فيهما 154 من معلمي ومنسقي مواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والتربية الإسلامية، والرياضيات، والعلوم، والعلوم الاجتماعية لتلك الصفوف الستة .

وكانت الورشة الأولى قد عقدت حول "بناء الاختبارات وفقا لجداول المواصفات " بهدف التدريب على بناء الاختبارات وفق جدول المواصفات للتقييمات الداخلية ولإعداد المنسقين والمعلمين لجداول مواصفات ذات جودة عالية . أما الورشة الثانية للصفوف من الرابع إلى التاسع فكانت حول "صياغة أسئلة الاختبارات "، واستهدفت التدريب على الصياغة الجيدة للأسئلة وفق المعايير .

وعلى مستوى صفوف المرحلة الثانوية نظمت الهيئة ورشتين بحضور منسقي ومعلمي التربية الإسلامية واللغة العربية والكيمياء والأحياء والفيزياء والرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم الاجتماعية .
وخصصت الورشة التدريبية الأولى لمنسقي وواضعي الاختبارات في المرحلة الثانوية والثانية للمرحلة الثانوية أيضا وعقدت تحت عنوان "التغذية الراجعة لواضعي الاختبارات للصفين العاشر والحادي عشر" .
ومن المقرر أن تنظم هيئة التقييم اعتباراً من بداية النصف الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي عددا آخر من البرامج التدريبية أهمها برنامج لنقل الخبرة والتجربة من المدارس المتميزة في كل مادة من المواد الدراسية ، وذلك بهدف استفادة المدارس ذات الأداء المتدني ، ورفع مستوى طلبتها من خلال الإجراءات والتجارب المعروضة للمدارس المتميزة .

وتنظم الهيئة أيضا برنامجاً تدريجيا على كيفية تصحيح أسئلة التقييم التربوي الشامل لتدريب المنسقين بالصفوف من الرابع إلى التاسع على تصحيح أسئلة التقييم التربوي الشامل ، وعلى كيفية التعامل مع دليل التصحيح ، فضلا عن تدريبهم على نماذج مسبقة من إجابات الطلبة لإعطائهم تعليمات التصحيح وكيفية إدارته.