الثلاثاء 8 ربيع الأول / 04 أكتوبر 2022
 / 
10:03 م بتوقيت الدوحة

«الريل»: انضمام 90 حافلة كهربائية جديدة لخدمة مترولينك

سامح الصديق

الجمعة 23 سبتمبر 2022

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية «الريل» عن انضمام 90 حافلة كهربائية جديدة وصديقة للبيئة إلى أسطول حافلات مترولينك مما سيسهم في تعزيز خدمات الميل الأول والأخير المقدمة لعملاء مترو الدوحة وتوسيع نطاق عملها مستقبلاً.
وتساهم الخدمات المصاحبة التي توفرها شركة الريل ضمن استراتيجية الميل الأول والأخير في تسهيل وصول الركاب إلى محطات شبكة المترو، وتشمل تلك الخدمات مترولينك ومترو إكسبرس، حيث تغطي خدمة مترولينك وخدمة مترو إكسبرس عددا من محطات الشبكة، ويتم إضافة مسارات جديدة بصورة مستمرة لتشمل مناطق أوسع.
ومن المقرر استخدام الحافلات الكهربائية لخدمات مترو لينك، بالإضافة إلى استخدامها في مسارات النقل العام التي ستعملُ بشكل رئيسي في مدينة الدوحة، فضلًا عن استخدامها في مدينة لوسيل ومدينة الخور. وسيعملُ على تشغيل هذه الحافلات ما يزيد على 200 موظف فني وإداري.
وتعزز هذه الخطوة من موقع دولة قطر كرائدة في مجال النقل الجماعي الصديق للبيئة، لترتقي إلى صدارة دول العالم التي لديها نظام حافلات كهربائية متكامل، إلى جانب تعزيز القيمة الإرثية الكامنة لنظام حافلات بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 لتحقيق إرث إيجابي، بما يبين بوضوح التزام قطر باستضافة بطولة كأس عالم استثنائية صديقة للبيئة ومحايدة للكربون.
وخلال الثلاثة أعوام الأولى من تشغيل مترو الدوحة توسع نطاق شبكة خدمة مترولينك ليشمل 43 مسارًا مقارنة بـ13 مسارًا عند عمليات التشغيل الأولى في مايو 2019. 
يأتي إطلاق الحافلات الكهربائية ضمن خطة وزارة المواصلات لتيسير التنقل من وإلى محطات المترو خلال منافسات بطولة كأس العالم التي تنطلق شهر نوفمبر المقبل، كذلك دعم خطة التحول التدريجي لاستخدام الحافلات الكهربائية لما بعد البطولة، والتحول الكامل لأسطول الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة.
وكان سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات قد أكد الاسبوع الماضي استعداد قطاع النقل في الدولة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أن المترو، ووسائل النقل العام بمختلف أنواعها تتمتع بالجاهزية العالية وستوفر للزوار تجربة استثنائية أكثر أمانا وترابطا وانسيابية». 
وأضاف في تصريحات صحفية على هامش افتتاح مركز عمليات «صلة» إن التكنولوجيا المستخدمة في وسائل النقل العام بدولة قطر وفق الأحدث عالميا وصديقة للبيئة بما يخدم متطلبات التنمية المستدامة للدولة وتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 حيث سيشهد مونديال قطر أكبر عدد من الباصات الكهربائية التي تمثل أكثر من 25% من حجم الأسطول المستخدم في نسبة تعد الأعلى عالميا.

_
_
  • العشاء

    6:48 م
...