الثلاثاء 10 ربيع الأول / 27 أكتوبر 2020
 / 
09:07 ص بتوقيت الدوحة

«البلدية» عبر «تويتر»?: حماية الثروات الطبيعية مسؤولية جماعية لضمان الاستدامة

الدوحة - العرب

السبت 23 فبراير 2019
أكدت وزارة البلدية والبيئة أن مسؤولية الحفاظ على الثروات الطبيعية البرية والبحرية على مدار العام، مسؤولية جماعية، لضمان استدامتها وحفظها للأجيال المقبلة، وأوضحت الوزارة في «تغريدة» عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن البيئة في قطر تزخر بالعديد من هذه الثروات تشهد تنوعاً بيولوجياً فريداً.

وكانت الوزارة قد أكدت أنها تنفذ مشروع قاعدة بيانات الموارد الوراثية النباتية القطرية، والتي جرى إطلاقها بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، تحت مظلة جامعة الدول العربية، وأوضحت الوزارة أن قاعدة بيانات الموارد الوراثية كنز استراتيجي لكل ما يتعلق بالموارد الوراثية النباتية لدولة قطر.

كشفت الوزارة عن أن البنك الوراثي التابع لإدارة البحوث الزراعية بالوزارة يضم معشبة نباتية كبيرة، تحتوي على 655 نباتاً على هيئة عينات معشبية، يزيد عددها عن الـ 3500 عينة، كاملة البيانات والتوصيف والتوثيق.

وكانت «العرب» قد انفردت في وقت سابق بنشر الخبر المتعلق بإنشاء وزارة البلدية والبيئة للبنك الوراثي، حيث كشفت مصادر مطلعة عن أن الوزارة لديها خطة طموحة لحماية النباتات النادرة في قطر، موضحة أن الخطة تعتمد على البنك الحقلي الوراثي، الذي أنشأته الوزارة في روضة الفرس، من أجل حماية النباتات المهددة بالانقراض، مثل: الغضا، والرمث، والسلم، والسمر، والعوسج، والغاف، والرغل، والسدر، والقرض.

وأكدت المصادر أنه في مجال المحافظة على الموارد الوراثية النباتية في دولة قطر، توجد العديد من المشاريع البحثية والتطبيقية المهمة، وتهدف بشكل مباشر أو غير مباشر إلى حماية وصيانة الموارد الوراثية النباتية في دولة قطر والمحافظة عليها، لافتة إلى أن الوزارة تهدف إلى تعزيز البنية التحتية لحفظ الموارد النباتية، من خلال تأسيس البنك الوراثي الحقلي في روضة الفرس، بهدف حفظ الأنواع المهمة والنادرة والمهددة بالانقراض.





_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...