الخميس 12 ربيع الأول / 29 أكتوبر 2020
 / 
04:45 ص بتوقيت الدوحة

منظمة الصحة العالمية: "كورونا" أزمة غير مسبوقة تتطلب تضافر العالم

جنيف- قنا

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
الدكتور تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية
قال الدكتور تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن وباء "كورونا" أزمة عالمية غير مسبوقة وتتطلب استجابة عالمية غير مسبوقة أيضا.
وأضاف أدهانوم، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة، أن " اقتصار اللقاح على دول معينة لن تؤدي إلا إلى إدامة المرض وإطالة امد التعافي العالمي".. مشددا على أن العمل معا من خلال منظمة الصحة العالمية " يضمن وصولا عادلا للجميع إلى اللقاحات المنتظرة، من أجل مصلحة كل بلد للسيطرة على الوباء وتسريع الانتعاش الاقتصادي العالمي".
وأشار إلى ان الحكومات ومصنعي اللقاحات التزموا حتى الآن بمبلغ 1.4 مليار دولار للبحث والتطوير في مجال اللقاحات، وأن هناك حاجة ماسة إلى ما بين 700 إلى 800 مليون دولار أخرى لمواصلة دفع الجهود إلى الامام، بالإضافة الى 300 مليون دولار لتمويل تجربة التضامن الخاصة بالتجارب السريرية التي تشرف عليها منظمة الصحة العالمية.
وذكر أن تحالف "جافي" (التحالف العالمي للقاحات) ومرفق "كوفاكس" (آلية للشراء المجمّع للقاحات المضادة لـ/كوفيد-19/ يتولى تنسيقها التحالف العالمي من أجل اللقاحات) جمعا حوالي 700 مليون دولار من الجهات المانحة السيادية والقطاع الخاص وغيرهما، وذلك مقابل هدف أولى يبلغ 2 مليار دولار من التمويل المطلوب بحلول نهاية العام الجاري.
من جانبه قال سيث بيركلى رئيس تحالف اللقاحات العالمي " إن 64 من الاقتصادات ذات الدخل المرتفع قد انضمت إلى جهود المنظمة الرامية لتوفير لقاحات "كورونا"، بينما من المنتظر ان تنضم 38 دولة اخرى إلى المنظمة خلال الايام المقبلة، وذلك مع وجود 92 اقتصادا من الاقتصادات منخفضة الدخل المؤهلة للحصول على الدعم المالي اللازم لشراء اللقاحات من تحالف اللقاحات العالمي، وأن هذا يعنى أن اجمالي 156 اقتصادا حول العالم الان تمثل ما يقرب من ثلثي سكان الكوكب ملتزمون الآن آو مؤهلون لتلقى اللقاحات من خلال جهود المنظمة".

_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...