

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات دعم خطة إدارة الأزمات واستدامة الأعمال في دولة قطر نظام العمل عن بُعد بفضل الخدمات الحكومية المشتركة، وأكدت الوزارة في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» جاهزية البنية التحتية اللازمة لتقديم الخدمات الإلكترونية للأفراد والشركات.
من جانب آخر قالت الوزارة على موقعها الإلكتروني: إن جهود جميع الوزارات في قطر تكاتفت للعمل معًا من أجل الإسراع بمبادرات الحكومة الرقمية، سعيًا لزيادة كفاءة وفاعلية الحكومة وجعلها أكثر قربًا من الجمهور أفرادًا ومؤسسات وأكثر تركيزًا على راحته وخدمته.
واستكمالًا للجهود التي بذلت خلال السنوات الماضية، تسعى حكومة قطر الرقمية لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية تتمحور حول تقديم خدمات أفضل للأفراد والشركات، وتعزيز كفاءة الإدارة الحكومية، وإضفاء المزيد من الانفتاح على الأداء الحكومي من خلال مشاركة أكثر فعالية من قبل المواطنين والمقيمين.
برنامج الحكومة المتكاملة
وتنطبق إستراتيجية حكومة قطر الرقمية على كل الجهات الحكومية في دولة قطر. ويهدف هذا البرنامج إلى تحقيق تكامل الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية في دولة قطر في نظام موحد. وقد أطلقت في عام 2008 بوابة حكومة قطر الإلكترونية (حكومي) لتكون بمثابة البوابة الرسمية لتوفير الخدمات الرقمية والمعلومات الحكومية من خلال نافذة إلكترونية واحدة لكافة المستخدمين من مواطنين ومقيمين وزوار ومؤسسات. وقد شهدت البوابة العديد من التحسينات على مدى السنوات الماضية شملت تحديث المحتوى واستحداث خدمات معلوماتية جديدة.
وفي سبيل تحقيق هذا الهدف فإنه من الضروري العمل على تحقيق التكامل وتوحيد المعايير للأنظمة والبنية التحتية والإجراءات الحكومية. ويتحقق هذا التكامل عبر تنفيذ مشروع الشبكة الحكومية، وهي شبكة آمنة وموثوقة تربط الجهات الحكومية القطرية ارتباطاً مباشرًا ببعضها البعض عبر منصة اتصالات آمنة، مما يتيح تبادل البيانات وتعزيز أمن الخدمات الإلكترونية. كما يتحقق أيضًا عبر إنشاء مركز الاتصال الحكومي الذي يعمل على مدار الساعة كنقطة اتصال مركزية لخدمة العملاء والإجابة عن استفسارات المواطنين والمقيمين حول أي مسائل تتعلق بالخدمات.
الخطط التنفيذية
تركِّز حكومة قطر الرقمية على توفير مجموعة من المزايا التي تعود بالنفع على المجتمع القطري، وتعمل إستراتيجية الحكومة الرقمية لدولة قطر 2020 على المضي قدمًا نحو جعل الحكومة القطرية حكومةً أكثر كفاءةً وفاعليةً وتركيزًا على خدمة الجمهور.
وفي قلب تلك الإستراتيجية تكمن الأهداف الإستراتيجية الرئيسية الثلاثة: الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية للأفراد والشركات.. رفع كفاءة العمليات الإدارية الحكومية.. زيادة مستوى الشفافية والمشاركة المجتمعية.
ويولي برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية أهمية كبيرة لإعداد الخطط التدريبية، حيث تشكل خريطة طريق لمساعدة الموظفين العاملين بدوائر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف الجهات الحكومية، على تطويرهم مهنيا وذاتيا عبر البرامج التدريبية المتخصصة، وتمكينهم من الحصول على الشهادات اللازمة للارتقاء بالمهارات الضرورية التي تعزز كفاءتهم في العمل.
ووفق إحصائيات البرنامج، فقد بلغ عدد طلبات الالتحاق بالدورات التدريبية للنصف الثاني من العام الجاري نحو 1835 طلبًا حتى الآن من نحو 52 جهة، فيما يتوقع مسؤولو البرنامج أن يصل عدد المقاعد التدريبية إلى 1450 مقعًدا على الأقل، كما أعلن البرنامج أنه سيتم توفير نحو 870 قسيمة اختبار لدورات مايكروسوفت خلال هذه الدورات الجديدة.
وتهدف الخطة التدريبية للنصف الثاني من عام 2021 إلى تغطية جانبٍ مهمٍ من القدرات والمهارات الفنية المتقدمة لدى العاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، استناداً إلى خطة التطوير الوظيفي المطبقة في المؤسسة التي يتبعها المتدربون، التي تمثل جزءًا أساسياً من خطة التطوير الشاملة التي تطبقها الجهات الحكومية.
المدن الذكية
وخلال النصف الأول، تم طرح برنامج «التطور من المدن الذكية إلى المدن المعرفية» بالتعاون مع شركة هواوي.
يهدف «برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية» إلى تعزيز القدرات والمهارات المهنية للعاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف الجهات الحكومية، وذلك لخدمة التحول الرقمي. وإلى جانب التدريب والتطوير، يهدف البرنامج إلى تمكين الموظفين من الحصول على ما يلزم من شهاداتٍ مهنيةٍ معتمدةٍ من كبرى الشركات التكنولوجيا المتخصصة لدعم تقدمهم الوظيفي والمهني.