الثلاثاء 14 صفر / 21 سبتمبر 2021
 / 
03:04 ص بتوقيت الدوحة

سيارة رياضية بملامح عصرية.. نيسانZ 2023 .. حرف واحد يُعبر عن كلّ شيء

الدوحة - العرب

الأحد 22 أغسطس 2021

تُقدم نيسان سيارتها الجديدة من طراز Z  2023، والتي قام بتطويرها فريق شغوف من المصممين والمهندسين. وتعتبر Z الجديدة كلياً سيارة رياضية ذات ملامح عصرية، مع تاريخ عريق يمتد لأكثر من 50 عاماً، وقاعدة معجيين عالمية واسعة.
وبهذه المناسبة، قال أشواني غوبتا، الرئيس التنفيذي للعمليات في نيسان: «تُمثل سيارة Z تعبيراً صافياً عن التشويق، يتجلى من خلاله شغف نيسان المتجسّد على أربع عجلات. وتحافظ Z على أصالتها العريقة كسيارة رياضية تثبّت مسارك على الطريق، وتقدم لك أحدث التقنيات التي تؤكد من خلالها قدرة السيارة على مساعدتك في عيش حياة عصرية غامرة».


ومن المقرر طرح الجيل السابع من سيارة نيسان Z 2023 الجديدة كلياً، والتي يختفي من شعارها الرقم لأول مرة في الولايات المتحدة، خلال فصل الربيع القادم 2022 للبيع لدى وكلاء نيسان في جميع أنحاء الدولة.

أداء لافت 
صُمم الطراز الأصلي من 240Z لتوفير متعة السيارات الرياضية وتشويقها لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، حيث تم تصميمها بأيدي المتحمسين خصيصاً لتقديمها لعشاق السيارات الرياضية، ويتواصل هذا الشغف والتراث العريق اليوم أيضاً مع إطلاق أحدث طرازات Z الجديدة.
يوفر محرك توربو توأمي V6 مع 6 أسطوانات وسعة 3.0 لتر في سيارة Z 2023 زيادة كبيرة في طاقة الحركة مقارنة بالجيل السابق من طراز 370Z. وتم تصميم المحرك لتوفير استجابة دقيقة وسلسة لأوامر السائق، مع زيادة في القوة قدرها 68 حصاناً وزيادة في العزم بنسبة 30 بالمائة، بالإضافة إلى تحسن يقدر بنسبة 15% في التسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة.
ولتحقيق زيادة ملحوظة في القدرة الحصانية والعزم وتوفير استجابة دقيقة، تم اعتماد شواحن توربو بقطر صغير، بالإضافة إلى مستشعر سرعة توربو لضمان الاستفادة الكاملة من قدرات التوربينات، ويوازن التوربو التوأمي بين معدّل الطاقة ووقت الاستجابة. 

الماضي يلتقي بالمستقبل
تتميز سيارة Z 2023 بتصميم خارجي جديد وأنيق يمنحها مظهراً يتناسب مع عراقتها وتاريخها. ويعتبر غطاء المحرك الطويل والهيكل القصير أساسياً في طراز Z حيث يتميزان بتصميم جديد يلقى الإعجاب من النظرة الأولى. ويعتمد التصميم الخارجي والداخلي لسيارة Z الجديدة على مفهوم «العراقة بتكنولوجيا عصرية».
ويأخذ التصميم الخارجي لسيارة Z منحىً تقليدياً لسيارة رياضية ذات دفع خلفي مع غطاء محرك طويل، وخلفية منخفضة وملامح خارجية تذكر بالجيل الأول من Z. واعتمد المصممون على أحدث التقنيات وعلى إضاءة LED التي تمنح بعداً آخر بدون إضافة عناصر غير ضرورية. وصُممت مصابيح LED الأمامية على شكل نصف دائرة مستوحاة من طراز 240ZG الذي تم إطلاقه خلال السبعينيات في اليابان فقط، والتي تتلاءم بصورة تلقائية مع هوية Z الجديدة.

مقصورة Z الداخلية
تم تصميم المقصورة الداخلية في Z 2023 بصورة تتناغم تماماً مع احتياجات السائق والركاب، وتمزج بسلاسة بين التكنولوجيا الحديثة وبين لمسات Z الأصيلة. واستلهم تصميم لوحة التحكم المركزية من أجيال Z السابقة، مع ثلاثة عدادات تناظرية على لوحة العدادات، وشاشة صوت تعمل باللمس بقياس 8 بوصات في الوسط ومفاتيح تحكم بالجوّ الداخلي بالقرب من ناقل الحركة.
تتوفر شاشة العدادات الجديدة كلياً TFT قياس 12.3 بوصة الجديدة كلياً بثلاثة أوضاع للعرض تلائم تفضيلات السائق. يمنح الوضع «العادي» إحساساً رياضياً من خلال المنطقة المركزية المخصصة للملاحة والصوت ومعلومات السيارة، في حين يتميز الوضع «المُعزز» بدفع عداد سرعة الدوران وعداد السرعة نحو حواف الشاشة، بما يوفر مساحة أكبر في المركز لعرض خريطة تنقل أكبر ومعلومات أكثر. أما الوضع «الرياضي»، فإنه يعطي أولوية لمقياس سرعة الدوران في المنتصف مع وضع ضوء التبديل في الأعلى للحصول على معلومات نقل الحركة ضمن مجال رؤية السائق المريحة، كما يسمح الوضع الرياضي أيضاً بعرض عداد التعزيز أو مقياس الجذب G.

_
_
  • الفجر

    04:03 ص
...