د. درية القحطاني استشاري طب الأسرة في حوار لـ «العرب»: توسع في عدد الإحالات الواردة من حمد الطبية

alarab
المزيد 21 يوليو 2024 , 01:06ص
حامد سليمان

تحسين جودة عملية الإحالات في الرعاية الأولية
جميع التحويلات الطبية إلكترونية لضمان الجودة
 237 ألف إحالة في الربع الأول من العام الحالي
توسع في العيادات التخصصية في المراكز الصحية
العيادات تشمل العظام والعضلات والعناية بالقدم والبداية الجديدة
توسيع نطاق خدمات خط المساعدة 107 المقدمة للجمهور
الخط يشمل معظم الخدمات والعيادات المتوافرة بالمراكز الصحية
 

كشفت الدكتورة درية القحطاني - استشاري أول طب أسرة ومدير الخدمات المتكاملة والرعاية المستمرة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن التوسع في العيادات التخصصية الصحية المتوافرة في المراكز الصحية، منوهة إلى أنه خلال العام الجاري تم الإعلان عن افتتاح عيادات ما زالت تحت التجربة، مثل عيادة العظام والعضلات، عيادة العناية بالقدم، عيادة البداية الجديدة، وعيادة إدارة الحالات الصحية.
وأكدت د. درية القحطاني في حوار لـ «العرب» أن إجمالي عدد الإحالات الطبية في الربع الأول من سنة 2024 بلغ 237,647 إحالة، وأن الإحالات الداخلية بين مراكز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بلغ 145,077 إحالة، بينما وصل عدد الإحالات الخارجية إلى 81,594 إحالة، ووصل إجمالي الإحالات التي تم استقبالها من المنشآت الصحية المختلفة إلى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى 10,976 إحالة.
ونوهت بأن خدمة الرعاية الصحية المنزلية واحدة من الخدمات المتميزة التي تقدمها الرعاية الأولية، ووصل عدد المستفيدين منها بالربع الأول من 2024 إلى 1205 مرضى، وكشفت عن العمل على استقبال الحالات المستقرة لمرضى الرعاية المنزلية من مؤسسة حمد الطبية، ومتابعتها من خلال فريق الرعاية المنزلية التابع للرعاية الأولية، وتقديم الخدمات الطبية المساندة مثل الاشعة والتحاليل والصيدلة لمرضى الرعاية المنزلية التابعين لحمد الطبية لإتاحة الوصول السريع لتلك الخدمات.
وأشارت إلى أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تستند الرؤية المتمثلة ببناء أنظمة صحية متطورة تقدم أفضل الخدمات الصحية، وتقديم خدمات صحية وقائية وعلاجية عالية الجودة وفق أفضل المعايير العالمية، وتحسين توافر المواعيد في المراكز الصحية، وتطوير خدمات التذكير بالمواعيد للتقليل من نسبة المواعيد المهدرة، وتحسين جودة الاحالات الإلكترونية والتدقيق على المسارات المتبعة، إضافة إلى تحويل العيادة المدرسية المألوفة إلى عيادة ذكية مجهزة تجهيزاً جيداً بالمعدات الطبية اللازمة والحديثة والفعالة.. إلى نص الحوار..
◆ أين وصل مشروع تطوير برنامج الإحالة الطبية الإلكتروني ؟
¶ مكتب إدارة التحويلات الطبية هو قسم يعمل على متابعة وتحسين جودة عملية الإحالات في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بما يتناسب مع معايير الخدمات الطبية المتوافرة والمقدمة من قبل الرعاية الصحية الاولية والتأكد من أن الإحالات في مسارها الصحيح بعد تصنيفها.
مؤخرا تم تحويل جميع التحويلات الطبية لتكون إلكترونيا لضمان الجودة وزيادة الإنتاجية والأداء حيث وصل عدد الإحالات الطبية في ربع الأول من سنة 2024 إلى 237647 إحالة.
 
◆ أعلنتم التوسع في عدد الإحالات من مؤسسة حمد الطبية إلى أين وصل ؟
¶ نعم بالفعل تم التوسع في عدد الإحالات الواردة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية من مؤسسة حمد الطبية بما يتماشى مع خطط واستراتيجيات المعالجة في المؤسسة والتي تشمل الحالات التي تم علاجها ووصلت إلى حالة الاستقرار ولا تتطلب الرعاية الطبية الثانوية، ولكنها تحتاج إلى متابعة طبية مستمرة. حيث يتضمن دور مكتب الإحالات الطبية استقبال وتتبع وتقييم الإحالات الطبية الواردة الكترونياً من جميع المنشآت الصحية الأخرى الى المراكز الصحية. ويصل مجمل اعداد هذه الحالات في الربع الأول من سنة 2024 إلى 10,897 إحالة.

◆ هل تم التوسع في عدد العيادات التخصصية ؟
¶ نعم بالفعل تم التوسع في العيادات التخصصية الصحية المتوافرة في المراكز الصحية. وفي السنة الحالية تم الإعلان عن افتتاح عيادات ما زالت تحت التجربة، على سبيل المثال وليس الحصر عيادة العظام والعضلات، عيادة العناية بالقدم، عيادة البداية الجديدة، وعيادة إدارة الحالات الصحية.

◆ كم عدد الإحالات الطبية الداخلية والخارجية للربع الأول من العام 2024؟
¶ كما ذكرت سابقا حيث بلغ إجمالي عدد الإحالات الطبية في ربع الأول من سنة 2024 إلى 237,647 إحالة حيث بلغ عدد الإحالات الداخلية بين مراكز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية 145,077 إحالة بينما عدد الإحالات الخارجية 81,594إحالة. بينما وصل إجمالي الإحالات التي تم استقبالها من المنشآت الصحية المختلفة إلى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى 10,976 إحالة.

◆ ما هي التخصصات التي يتم عن طريقها التحويل من خلال خط المساعدة 107؟
¶ يقوم قسم الحجوزات والمواعيد الطبية التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بإدارة خدمات مركز الاتصال 107 لضمان حصول المراجعين على خدمة المواعيد المناسبة. وقد عملت المؤسسة على توسيع نطاق خدمات خط المساعدة 107 المقدمة للجمهور لتشمل معظم الخدمات والعيادات المتوافرة في جميع المراكز الصحية، ليتمكن المراجع من تنظيم جميع مواعيده واستفساراته دون الحاجة لزيارة المركز الصحي. هذا بالإضافة الى استحداث خدمات جديدة منها خدمة التذكير الآلي بالمواعيد.

◆ هل بالإمكان الحديث عن خدمات الرعاية المنزلية، من حيث عدد المستفيدين؟ والفئات المستهدفة؟ والغرض من هذه الخدمة؟ وإلى أي مدى انعكاسها على المستفيدين؟
¶ خدمة الرعاية الصحية المنزلية واحدة من الخدمات المتميزة التي تقدمها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال مراكزها الصحية المنتشرة بكافة أنحاء الدولة والتي تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية وبلغ عدد المستفيدين من الخدمة مع نهاية الربع الأول من سنة 2024 إلى 1205 مرضى.
ويتم تقديم خدمة الرعاية الصحية المنزلية للمرضى القطريين ومواطني دول مجلس التعاون ممن تتراوح أعمارهم بين 50 عاما فما فوق والذين تجعلهم حالتهم الصحية ملازمين للمنزل وغير قادرين على الذهاب للحصول على الخدمات الصحية في المراكز الصحية أو المستشفيات نتيجة الأمراض المزمنة التي يعانون منها.
وتهدف خدمة الرعاية الصحية المنزلية إلى تمكين المرضى والأسر ومقدّمي الرعاية للمريض من أفراد أسرته وذويه من تحقيق أعلى مستويات الصحة وتحسين نوعية وجودة حياتهم وإعادة إدماجهم في المجتمع من خلال أساليب العمل الجماعي المتبعة من قبل فريق طبي متعدد التخصصات وعلى مستوى عال من الكفاءة والتدريب.
وتعكس الخدمة نجاحا ملحوظا من خلال الطلب المتزايد على الخدمات والذي يزداد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة حيث يقوم قسم الرعاية الصحية المنزلية بإصدار المواد التثقيفية المتعددة (المرئية والمقروءة) والتي تهدف الى رفع الوعي الصحي بين أفراد المجتمع لتعزيز صحة كبار السن كل حسب حالته الصحية.

◆ ماذا نعني عندما نتحدث عن إدارة خدمات الرعاية المتكاملة المستمرة؟
¶ إنّ الخدمات المتكاملة والعناية المستمرة تتمحور حول احتياجات الفرد وتتميز بشموليتها، وتكاملها عن طريق ربط الخدمات الصحية المختلفة التي تقدم للمرضى ببعضها ودمجها معا بسلاسة لضمان تجربة متسقة ومنسقة للمريض طوال رحلة الرعاية الصحية الخاصة به مما يعزز الكفاءة ويقلل الأخطاء ويحسن النتائج الإجمالية للمرضى. ويندرج تحت هذه الإدارة خمسة أقسام رئيسة تشمل:
1. مكتب الإحالات الطبية
2. قسم شؤون المرضى
3. قسم الحجوزات والمواعيد الطبية.
4. قسم خدمات الرعاية الصحية المنزلية
5. قسم خدمات وبرامج الصحة المدرسية

◆ ما هو المقصود برسم مسارات إحالة محددة لكل مريض؟
¶ المسار هو آلية ذات خطوات متعددة تتضمن استقبال وتتبع وتصنيف الاحالات بجميع أنواعها معتمدة على المبادئ التوجيهية للتشخيصات الطبية المعتمدة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وذلك لضمان الحصول على الرعاية الصحية المرجوة والاعتماد عليها في تحسين جودة عملية الإحالات الطبية.
وتتمثل أنواع التحويلات ذات المسارات الطبية في:
1. إحالات داخلية بين خدمات مراكز الرعاية الصحية المختلفة.
2. إحالات خارجية من المراكز الصحية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية الى مؤسسات طبية أخرى مثل منشآت مؤسسة حمد الطبية المختلفة ومستشفى سدرة.
3. إحالات واردة يتم استقبالها من مرافق حمد الطبية ومستشفى سدره وقطر بيوبنك إلى مراكز الرعاية الصحية.

◆ وهل كل اختصاص له مسار إحالة؟
¶ نعم يوجد مسار لكل إحالة معتمداً على عملية التصنيف والمبدأ التوجيهي للتخصصات المتوافرة لضمان حصول المريض على الرعاية بالدقة المثلى والمتكاملة في كل مستوى من مستويات نظام الرعاية الصحية.
◆ ما هي الخطط التي تعكفون عليها حالياً؟
¶ تستند مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الى الرؤية المتمثلة ببناء أنظمة صحية متطورة تقدم أفضل الخدمات الصحية، وتعمل على تحسين صحة المجتمع القطري عن طريق تطوير نظام متكامل للرعاية الصحية يقدم خدمات صحية وقائية وعلاجية عالية الجودة ويدار وفق أفضل المعايير العالمية ويدعم سبل حياة صحية مديدة وتكون مرافقه وخدماته متاحة لجميع السكان.
فعلى صعيد المواعيد نعمل جاهدين لتحسين توافر المواعيد في المراكز الصحية وتطوير خدمات التذكير بالمواعيد للتقليل من نسبة المواعيد المهدرة ولتسهيل وصول المراجع للمراكز الصحية والخدمات المتوافرة فيها.
كذلك يسعى مكتب الإحالات الطبية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية والمؤسسات الخارجية الأخرى لتعزيز عملية الإحالة والتوسع في الخدمات مع مؤسسات خارجية أخرى. كما يعمل على تحسين جودة الاحالات الإلكترونية والتدقيق على المسارات المتبعة من خلال التطوير المستمر لمهارات موظفي مكتب الإحالات الطبية. بالإضافة الى توسيع دور مكتب الإحالات الطبية في المؤسسة للتحقق من صحة الإحالات والتعاون مع الأشخاص المعنيين بإدراج التخصصات الجديدة ضمن المسارات المعتمدة.
وبالنسبة لقسم خدمات الرعاية الصحية المنزلية فقد قام مؤخرا ومن خلال الشراكة القائمة بين المؤسستين بتعزيز التعاون مع فريق الرعاية المنزلية في مؤسسة حمد الطبية حيث يتم حاليا استقبال الحالات المستقرة لمرضى الرعاية المنزلية ومتابعتها من خلال فريق الرعاية المنزلية التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. كما تقوم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتقديم الخدمات الطبية المساندة مثل الاشعة والتحاليل والصيدلة لمرضى الرعاية المنزلية التابعين لمؤسسة حمد الطبية لإتاحة الوصول السريع لتلك الخدمات من خلال 31 مركزا صحيا. هذا بالإضافة الى التعاون القائم بين المؤسستين بمجال توفير المعدات والمستهلكات الطبية التي يحتاجها مرضى الرعاية المنزلية.
بالإضافة الى كل ما سبق، يعمل قسم شؤون المرضى التابع لإدارة خدمات الرعاية المتكاملة المستمرة في المؤسسة بالتعاون مع إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصحية على تطوير تطبيق جديد وآلي يساعد في سرعة ايصال آراء واقتراحات وتعليقات المراجعين من خلال الإجابة على استبيان بسيط خاص بالخدمة التي تم تلقيها في أحد مراكزنا الصحية إلى الأشخاص المعنيين في المؤسسة بصورة مباشرة ودقيقة لضمان الاستجابة لها في أسرع وقت ممكن. ونهدف من خلال تطوير هذا النظام الآلي إلى جعل عملية قياس رضا المراجعين أكثر فعالية.
وأخيرا، تسعى إدارة برنامج وخدمات الصحة المدرسية إلى تحويل العيادة المدرسية المألوفة إلى عيادة ذكية مجهزة تجهيزاً جيداً بالمعدات الطبية اللازمة والحديثة والفعالة لتمثل نموذجًا للرعاية والخدمات المتكاملة والمتمركزة حول الأفراد، لتلبية احتياجاتهم الصحية المتزايدة مع زيادة عدد المدارس الحكومية التي يعمل فيها كادر التمريض التابع لمؤسستنا الصحية ويقدم الرعاية الصحية بناءً على آخر المستجدات العلمية المستندة الى أدلة علمية صحيحة ودقيقة.
إضافة إلى ذلك، التعاون المستمر مع المؤسسات الطبية الأخرى مثل مؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب في مجال تطوير وتدريب الكادر التمريضي الخاص ببرنامج الصحة المدرسية.