برنامج لمنح الرخصة المهنية الكاملة لقادة المدارس

alarab
محليات 21 يونيو 2011 , 12:00ص
الدوحة - قنا
نفذ مكتب الرخص المهنية بهيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم البرنامج التدريبي الخاص بالتصديق التمهيدي للجان التصديق المدرسية بالمدارس الخاصة العالمية، وذلك بهدف تمكين أعضاء اللجنة بكل مدرسة من اتباع خطوات العمل المعتمدة من المكتب قبل الإيعاز منه بمنح الرخصة المهنية الكاملة للمعلمين وقادة المدارس. وتناول البرنامج التدريبي من خلال عرض تقديمي وورشة عمل، تدريب فريق العمل بالمدارس الخاصة على كيفية التحقق من الوثائق المتوفرة لدى المتقدم بملف الإنجاز المهني للحصول على الرخصة الكاملة، عبر توفير أدلة ممارسة تؤكد مدى تحقيقها لمستوى الجودة في الأداء وبما يعكس قدرات وكفاءة الممارسين للعملية التعليمية والقيادة المدرسية من المنسقين بالمدرسة من البرامج المهنية والتعليمية المطلوبة التي توفرت لهم داخل وخارج المدرسة، وبما يتناسب مع المعايير المهنية الوطنية لكل فئة. وإسهاما من مكتب الرخص المهنية بهيئة التقييم في رفع كفاءة المعلمين وقادة المدارس في جميع مدارس قطر، ومن بينها المدارس الخاصة، فقد حرص المكتب بشدة على نقل الخبرة إلى القطاع التعليمي الخاص بتنظيم ورشة العمل التخصصية لرؤساء وأعضاء لجان التصديق بالمدارس الخاصة العاملة في الدولة، باعتبار أن المعلم وقائد المدرسة يمثلان حجر الأساس الذي يقوم عليه أي صرح تعليمي ناجح، وبما يعود بالنفع على المتعلم بدولة قطر، سواء كان يتلقى تعليمه بمدرسة مستقلة أو غيرها، وبما يضمن تحسين المخرجات التعليمية لهم نحو التميز العلمي. وفي مستهل الورشة بصالة «ريجنسي» بحضور أعضاء من 34 مدرسة دولية خاصة، سلطت مديرة مكتب الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس السيدة نور الهدى الرشيد الضوء على هذه الفعالية وأهدافها، والتي تؤكد إضافة إلى الفعاليات التي سبقت البرنامج التدريبي، على أهمية مبدأ الشراكة بين مكتب الرخص المهنية بهيئة التقييم وبين القطاع التعليمي الخاص وذلك لمسؤولية المكتب في دعم المدارس بالتساوي للعمل الجاد في تقديم كل ما يدعم تمكين المعلم والقائد المدرسي من معارف ومهارات، من خلال تنفيذ المعايير المهنية الوطنية للمعلمين وقادة المدارس ومن بينهم موظفو الدعم التربوي والوقوف على متطلبات العمل لبناء ملف إنجاز مهني بغية الحصول على الرخصة المهنية الكاملة، سواء للمعلمين أو القيادة العليا أو الوسطى بالمدرسة، وبما يضمن في الوقت نفسه أنه متصل بالمستجدات في الساحة التعليمية على الصعيد العالمي، وبما يحقق التميز في الأداء من قبل المعلمين وقادة المدارس وقدرتهم على نقل أثر هذا التميز في تحسين أداء الطلبة والمخرجات التعليمية لهم، سواء كان ذلك على الصعيد الوطني أو العالمي من خلال الاختبارات الدولية كبيزا وتيمز وبيرلز. وأكدت أن استمرارية التواصل بين مكتب الرخص المهنية والمدارس العالمية سيمتد إلى ما بعد هذه الورشة لتتناول أدق تفاصيل العمل لمتطلبات العمل بملف الإنجاز المهني ولجان التصديق المدرسية. وتناولت الورشة الكثير من القضايا المتعلقة بالتصديق، ومنها أهمية تشكيل لجنة التصديق المدرسية (Attester Committee) التي تعمل داخل المدرسة، ويتلخص دورها في التقييم والتصديق على البيانات والوثائق والأدلة التي يتقدم بها المعلم أو القائد المدرسي لمستوى المنسقين. ويتكون أعضاء اللجنة من مجموعة من الموظفين الأساسيين بالمدرسة، يتم تحديدهم من قبل مدير المدرسة وفقاً لضوابط ومعايير محددة لمكتب الرخص المهنية، أما بالنسبة للتصديق على ملفات مديري المدارس ونوابهم بالمدارس الخاصة فستنظر في ملفات الإنجاز المهنية لهم لجنة تصديق محايدة تتبع مباشرة مكتب الرخص المهنية بهيئة التقييم بجانب أعضاء من مكتب الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس بهيئة التقييم. وتعمل اللجنة على تقييم كفاءة المعلمين وقادة المدارس وفقا للمعايير المهنية الوطنية للمعلمين وقادة المدارس، كما تقوم بالاطلاع على ملف الإنجاز المهني المعروف بالـ (Portfolio) وتقييم محتوياته. شارك في تنظيم هذه الورشة مجموعة من قادة فرق العمل وأعضاء الفرق من موظفي مكتب الرخص المهنية من الكوادر المحلية إلى جانب الخبراء بمكتب الرخص المهنية، حيث شاركوا جميعاً في تنظيم وتقديم المعلومات والرد على الاستفسارات من طرف ممثلي المدارس الدولية والخاصة. وفي هذا الصدد ثمنت شريفة فاضل عبدالله مبارك، مسؤولة الرخص المهنية وقائدة فريق المدارس الخاصة بالمكتب، استجابة عدد من المدارس الخاصة وتعاونها وتواصلها السلس مع مكتب الرخص المهنية لترتيب مشاركتها في ورشة التدريب على التصديق للرخصة المهنية، حيث تواصل فريق العمل مع 90 مدرسة خاصة. وقالت إن خطوات عمل الفريق بدأت منذ فترة طويلة بوضع خطة الرخص المهنية للمدارس الخاصة والبدء بالتسجيل بعد تنفيذ المدارس لكافة متطلبات التسجيل للحصول على الإفادة بالرخصة المؤقتة. تأتي ورشة التدريب على التصديق هذه كخطوة ثانية تنتقل بمهام المكتب من الجانب المتعلق بالتسجيل إلى الجانب العملي للتدريب التمهيدي للجان التصديق المدرسية لممثلي المدارس باعتبارهم أعضاء في لجان التصديق المدرسية. وسبق عقد هذه الورشة إجراء لقاء تشاوري مع عينة من المدارس الخاصة قبل أسبوع بحثت فيه مديرة المكتب مع ممثلين من المدارس الخاصة العالمية أفضل سبل التعاون مع المدارس الخاصة وأفضل الأوقات لذلك. وتوجهت فاضل بالشكر إلى مديرة مكتب الرخص لتوفير خطة عمل مدروسة ومنظمة للفريق، ينطلق منها لإكمال مهام التصديق في المدارس الخاصة.. معربة عن الأمل في إنهاء تسجيل جميع منتسبي المدارس الخاصة من معلمين وقادة بنهاية يوليو المقبل كما هو محدد في الخطة لهذا العام الدراسي.