أعلنت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة عن اكتمال أعمال تجميل وتطوير الطريق الدائري الأول؛ بهدف تعزيز الانسيابية المرورية وتخفيف الازدحام بمنطقة وسط الدوحة.
تتضمن أعمال المشروع تطوير 9 تقاطعات على امتداد الطريق، وتشجير وتجميل المنطقة وزيادة عدد مواقف السيارات، وتطوير بعض الشوارع المتعامدة على الطريق والطرق الخدمية على جانبيه، وتعزيز السلامة المرورية على الطريق من خلال إنشاء مسارات للمشي والدراجات الهوائية وممرات عبور للمشاة وأنظمة إنارة حديثة، وتطوير شبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي ومياه الشرب والري، وتسهيل الانتقال بين الطريق الدائري الأول والطريق الدائري الثاني، وزيادة عدد المسارات بالطريق من مسارين إلى 4 مسارات في كل اتجاه.
وقال المهندس محمد عرقوب الخالدي رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة: «يتلاءم تطوير الطريق الدائري الأول مع ما تشهده قطر من نهضة عمرانية وتطورات في كافة المجالات، حيث تسعى اللجنة دائماً لتنفيذ وتطوير المشروعات التي تحقق ركائز رؤية قطر الوطنية 2030، وتساهم في توفير حياة أفضل لسكان الدولة، وتكون إرثًا حقيقيًا للأجيال المقبلة».
وأضاف «أعمال التطوير والتجميل التي نفذتها اللجنة بالطريق الدائري الأول تنعكس بالإيجاب على الصورة الحضارية والجمالية لمدينة الدوحة، وتندرج ضمن رؤية اللجنة الهادفة إلى خلق بيئة مستدامة وتوفير بيئة صحية وآمنة في مختلف أرجاء الدولة وتحسين المنظر العام للبلاد، وسوف يوفر الطريق الدائري الأول عددا من المرافق التي تخدم مرتاديه، وتحول رحلتهم إلى وجهة ممتعة وآمنة».
تضمنت الأعمال الرئيسية التي تم تنفيذها على الطريق زراعة مسطحات خضراء على مساحة 26 ألف متر مربع و855 شجرة وتنفيذ مسار للدراجات الهوائية بطول 3.1 كيلومتر ومسار للمشاة بطول 13.4 كيلومتر، وتتميز هذه المسارات بمواد رصف من الجرانيت عالي الجودة ليتماشى مع تصميم منطقة وسط الدوحة، بالإضافة إلى توفير 194 موقفا للسيارات على طول الطريق.
وأضافت: كما تضمنت تنفيذ شبكة لصرف مياه الأمطار بطول 23.5 كيلو متر، وشبكة للصرف الصحي بطول 2.8 كيلو متر، وشبكة لمياه الشرب بطول 6.4 كيلو متر، وشبكة لمياه الصرف المعالج بطول 7.1 كيلو متر.
يبلغ طول الطريق 6.7 كيلو متر، ويهدف مشروع تطويره إلى تعزيز الانسيابية المرورية وتخفيف الازدحام بمنطقة وسط الدوحة، من خلال تطوير 9 تقاطعات على 5 مراحل، المرحلة الأولى تضمنت تطوير تقاطع الرفاع وتحويل دوار دار الكتب إلى تقاطع، والمرحلة الثانية تم فيها تطوير تقاطع حمد الكبير والتقاطع المعروف بتقاطع الأصمخ.
وقد تضمنت المرحلة الثالثة تطوير تقاطع ناصر بن خالد وتقاطع الكهرباء، أما المرحلة الرابعة فتم تطوير تقاطع عين القعود، ويعتبر الدائري الأول طريقا حيويا يتميز بكثافة الحركة المرورية عليه كونه يربط العديد من المناطق التجارية والسكنية والمنشآت الخدمية، بالإضافة إلى الربط مع العديد من الوجهات السياحية مثل متحف قطر الوطني، ومتحف الفن الإسلامي وسوق واقف وحديقة البدع، وكذلك المشاريع التطويرية في منطقة الدوحة مثل مشروع مشيرب قلب الدوحة.
ويقوم الطريق الدائري الأول بربط محطات المترو الواقعة على امتداد الطريق بدءاً من محطة مترو المتحف مروراً بمحطة مترو مشيرب الرئيسية إلى محطة مترو حديقة البدع، للمساهمة في تعزيز الانتقال بين الوجهات الحيوية وبين باقي مناطق المدينة.
الجدير بالذكر أن لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة تعمل بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة كوزارة البلدية، ووزارة البيئة والتغير المناخي، ووزارة المواصلات، ووزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة سكك الحديد القطرية، والمكتب الهندسي الخاص وغيرهم.
وتهدف اللجنة لإضفاء الطابع الإنساني على المدن. وتتمثل رؤيتها في خلق توازن بين الإنسان والبيئة وتغيير الثقافة التي تهيمن عليها السيارات إلى مجتمع صديق للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية، وتتمثل مهمتها في تقديم مساحات وخدمات عامة تساعد على تبني أسلوب حياة صحي أكثر.