السبت 3 جمادى الآخرة / 16 يناير 2021
 / 
08:40 ص بتوقيت الدوحة

اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

الدوحة - قنا

الجمعة 18 ديسمبر 2020
اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

احتفلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة / اليونسكو/ اليوم بالتزامن مع عدد من الدول العربية باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، بهدف تسليط الضوء على إرث العربية ودورها في دعم البشرية.


ويمثل هذا اليوم أيضاً فرصة للنظر في وضع ومستقبل إحدى اللغات الأكثر انتشاراً في العالم ، كما يتيح اليوم العالمي للغة العربية لعام 2020 فرصة للتأمل ولمناقشة كيفية تمكين أكاديميات اللغة لتساعد في إحياء استخدام اللغة العربية الفصحى وتعزيزها ، بالإضافة إلى الاحتفاء بالثراء والأهمية العالمية للغة العربية في جميع أنحاء العالم.
ونظمت اليونسكو بهذه المناسبة حلقة نقاش افتراضية تحت عنوان "مجامع اللغة العربية: ضرورة أم تَرَف؟"، للتفكير في ومناقشة دور مجامع اللغات في حماية اللغة العربية وتعزيزها شارك فيها عدد من الأكاديميين وخبراء المجامع اللغوية العرب ، وناقشت الحلقة دور وأهمية مجامع اللغة كوسيلة لحماية اللغة والحفاظ عليها ، وأبرز التحديات التي تواجه اللغة العربية والإنجازات التي تحققت في إعادة إحياء استخدامها.
كما نظم عدد من الدول العربية فعاليات مماثلة ، كما أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي #اليوم_العالمي_للغه_العربيه الذي تصدر قائمة أكثر الوسوم انتشارا في عدد من الدول العربية، مؤكدين من خلاله على دور الجميع في الحفاظ على اللغة العربية الفصحى.
جدير بالذكر أن اللغة العربية تعد ركنا من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشارا واستخداما في العالم، إذ يتكلمها يوميا ما يزيد على 400 مليون شخص حول العالم.
ويرجع احتفال العالم باليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وهو التاريخ الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في الجمعية.
وقد أبدعت اللغة العربية بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء.

_
_
  • الظهر

    11:44 ص
...