500 مليون دولار لفيراري مقابل تجديد عقد شراكته مع فيليب موريس
رياضة
17 يونيو 2011 , 12:00ص
لندن – أ.ف.ب
سيتقاضى فريق فيراري المشارك في بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد حوالي 500 مليون دولار مقابل تجديد عقده مع شركة فيليب موريس المالكة لماركة مارلبورو للسجائر وذلك رغم الحظر المفروض على إعلانات التبغ.
وكان الفريق الإيطالي وقع عقدا إعلانيا مع مارلبورو عام 1996 بعد أن كانت الماركة الأميركية الراعية الأساسية لفريق ماكلارين خلال فترة هيمنته على بطولة العالم في الثمانينيات وأوائل التسعينيات مع النمساوي نيكي لاودا والفرنسي آلن بروست والبرازيلي الراحل إيرتون سينا.
ولم تظهر ماركة مارلبورو بشكل واضح على سيارة فيراري سوى لفترة عامين بعد فرض حظر على إعلانات التبغ انطلاقا من القارة الأوروبية أولا وصولا إلى جميع سباقات البطولة في ما بعد، إلا أن ذلك لم يمنع الطرفين من مواصلة عقد شراكتهما من خلال اسم الفريق الإيطالي «سكوديريا فيراري مارلبورو».
وذكر موقع «سبورتس برو ميديا»، المتخصص بالمسائل الاقتصادية المتعلقة بالرياضية، أن شركة فيليب موريس ستدفع 160 مليون دولار سنويا للفريق الإيطالي الذي وضع اسم ماركة مارلبورو على هيكل سيارته للمرة الأولى عام 1984 لكن دون أن يحتل مساحة كبيرة وذلك بسبب سياسة مالك الفريق حينها ومؤسس الشركة الإيطالية العريقة إنزو فيراري الذي رفض أن تصبح سيارة «الحصان الجامح» لوحة إعلانية متنقلة، لكن الوضع تغير لاحقا بعد وفاته عام 1988.
وكان فيراري الفريق الأخير الذي يتخلى عن إعلانات التبغ بين الفرق المشاركة في بطولة العالم وذلك عام 2007 لكنه واصل وبطريقة مموهة الترويج لمارلبورو عبر خطوط بيضاء تولد الإيحاء باسم الماركة، إلا أن الاحتجاجات دفعته للامتناع عن الإعلان المموه الموسم الماضي.
وكانت شركات التبغ تعتبر من الرعاة الأساسيين في رياضة الفئة الأولى منذ انطلاقها، لكن هذا الواقع بدأ يتغير بشكل جذري في منتصف العقد الأول من الألفية الجديدة بسبب الحظر الأوروبي على إعلانات السجائر، ما دفع الفرق إلى البحث عن رعاة بدلاء، في حين بقي فريق فيراري متمسكا بشراكته مع مارلبورو.