الإثنين 19 ربيع الأول / 25 أكتوبر 2021
 / 
06:21 ص بتوقيت الدوحة

الولايات المتحدة تؤكد عدم مشاركتها في مسار «أستانا» بشأن الملف السوري

واشنطن- قنا

الأربعاء 17 فبراير 2021
وزارة الخارجية الأمريكية

 أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، عدم مشاركتها في مسار /أستانا/ بشأن الملف السوري، لكنها أعربت عن دعمها لجهود الأمم المتحدة لحل النزاع في هذا البلد.
ونقلت قناة /الحرة/ عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، رفضت الكشف عن هويته، أن الولايات المتحدة لن تشارك إيران وروسيا وتركيا في مسار /أستانا/ حول سوريا، مبينا أن "المسار الوحيد لإنهاء النزاع في سوريا يمر عبر العملية السياسة التي تسهلها الأمم المتحدة في جنيف بموجب القرار الأممي رقم /2254/".
وأضاف المسؤول ذاته أن الولايات المتحدة منخرطة بنشاط مع شركائها وحلفائها لدعم جهود الموفد الأممي الخاص إلى سوريا السيد غير بيدرسون، بشكل قوي من أجل دفع العملية السياسية في جنيف، مشددا على "أن القرار /2254/ هو المفتاح لتحقيق سلام دائم للشعب السوري".
كما اعتبر أن هناك "ضرورة لاعتماد دبلوماسية دولية بناءة بشأن سوريا"، مبينا أنه "من دون ذلك، تبقى قليلة احتمالات تحقيق تقدم فعلي على المسار الدستوري".
وكان موفد الأمم المتحدة إلى سوريا، بيدرسن، قد حث أعضاء مجلس الأمن الدولي، الأسبوع الماضي، على توحيد الموقف لكسر الجمود المسيطر على الملف السوري، وذلك خلال جلسة أقر فيها بـ"فشل المسار السياسي".
وانطلقت أمس /الثلاثاء/ الجولة الـ 15 للجنة الدستورية السورية في سوتشي الروسية، وذلك في الوقت الذي تغلق فيه أبواب الحل السياسي في سوريا، وتنعدم فيه الخيارات.
جدير بالذكر ان اللجنة الدستورية في سوريا تشكلت في سبتمبر 2019 لمراجعة دستور العام 2012، وعقدت أول اجتماعاتها بعد شهر من ذلك في جنيف بحضور 150 شخصا، ثم كلفت اللجنة المصغرة بعد ذلك العمل على التفاصيل.
 

_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...