أكد سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على جاهزية شركات الاتصالات في دولة قطر لتقديم خدمات عالية المستوى في بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022 وقدرتها على توفير حزمة من التقنيات المتطورة التي ستساهم في نجاح البطولة.
وقال سعادته إن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عملت طيلة الفترة الماضية مع شركتي الاتصالات، أريد، وفودافون قطر، بالتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، لضمان إتاحة مجموعة متكاملة من خدمات الاتصالات والإنترنت والبث مدعومة بشبكات اتصالات ذات تقنية عالية المستوى.
وفي هذا الإطار، زار سعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مركزي الخدمات والعمليات لكل من شركتي أريد، وفودافون قطر، وذلك لمتابعة سير عمل المركزين والاطلاع ميدانيا على كيفية إدارة الخدمات وتنسيقها.
وقد أبدى سعادة السيد محمد بن علي المناعي، في تصريح عقب زيارته للمركزين، عن ارتياحه لجاهزية شركتي أريد وفودافون قطر لتقديم خدمات اتصالات ذات جودة عالية خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022 وقدرتهما على استيعاب الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات والإنترنت والبث أثناء البطولة.
وقال سعادته «تتوفر في دولة قطر بنية تحتية قوية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نستطيع من خلالها تقديم خدمات ذات جودة عالية سواء لجماهير البطولة أو لمختلف المؤسسات والجهات المحلية والخارجية التي ستستفيد من خدمات الاتصالات والبث».
وأشار إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنظيم الاتصالات، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، عملوا عن كثب بالتعاون أيضا مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، لتوفير حزمة رائعة من الخدمات والتقنيات الحديثة خلال بطولة كأس العالم التي ستكون بلا شك من أفضل البطولات التي تستخدم أحدث التقنيات المتطورة مما سيساهم في نجاح هذا الحدث العالمي.
وقال سعادة الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني الرئيس التنفيذي لشركة أريد قطر إن الشركة لا تدخر جهدا للوفاء بالتزامها المتمثل بتطوير عالم عملائها، وأنه مع التوقعات باستضافة 1.2 مليون شخص خلال 29 يوما من أيام البطولة، فالهدف المشترك هو توفير تجربة رقمية استثنائية لزوار قطر، بالإضافة إلى مليارات المشاهدين الذين سيتابعون مجريات البطولة عبر شاشات التلفزيون في مختلف أنحاء العالم، والمساهمة في جعل هذه النسخة من كأس العالم الأفضل في التاريخ.
ومن جهتها، توفر غرف مركز مراقبة التكنولوجيا وعمليات الشبكات في المقر الرئيسي لشركة فودافون قطر متابعة شاملة لأداء الشبكة ولتجربة العملاء من خلال مجموعة من خدمات الاتصالات والأمن الرقمي والسيبراني.
وقال سعادة الشيخ حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني الرئيس التنفيذي لشركة فودافون قطر إن مركز عمليات الشبكات الحديث التابع للشركة يعد جزءا من إستراتيجيتها لدعم الفعاليات الكبرى التي تقام في قطر، ويتولى دورا محوريا في إدارة العمليات اليومية وفي عمليات صيانة مجموعة خدمات الاتصال الخاصة بها.
وأشار إلى أن افتتاح المركز العام الماضي شكل خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة للشركة، وأيضا لقطاع الاتصالات في قطر، حيث يعتبر المركز جزءا أساسيا من إستراتيجية التميز التشغيلي، ويساهم في تعزيز البنية التحتية الرقمية للدولة نحو تحقيق التحول الرقمي الشامل للبلاد، منوها بقدرة فودافون قطر على دعم جهود الدولة في مثل هذه الفترة المهمة، من خلال الابتكار والتكنولوجيات المتطورة التي نستخدمها في مركز عمليات الشبكات الخاص بها.
وتستخدم مراكز عمليات الشبكات في مراقبة أداء شبكة الاتصالات، وتصحيح أعطال المعدات، وتنبيه المشغلين بالتحديات المتعلقة بالأداء بحيث يمكن معالجتها بسرعة وكفاءة.