الإثنين 20 صفر / 27 سبتمبر 2021
 / 
04:24 ص بتوقيت الدوحة

«سدرة للطب»: برنامج علاجي يحسّن حياة الأطفال المصابين بأمراض الجهاز الهضمي

الدوحة - العرب

الأربعاء 15 سبتمبر 2021
مأمون العواد

أكد مركز سدرة للطب أن برنامج الفشل المعوي ساهم في تحسين حياة عشرات الأطفال والشباب المصابين بأمراض الجهاز الهضمي في قطر. وقال في بيان أمس يتوفر هذا البرنامج، الذي يقدم التغذية الوريدية الكاملة (TPN) في العيادة داخل المستشفى، ويشمل تدريباً على الرعاية في المنزل، لافتا إلى أن التغذية الوريدية الكاملة TPN هي طريقة منقذة للحياة تستخدم في تغذية المرضى، إذ توفر التغذية التي تتجاوز الجهاز الهضمي من خلال الوصول الوريدي الدائم إلى مجرى الدم. يُطبَّق هذا البرنامج إما كدعم قصير الأجل أو كطريقة بديلة للطعام على المدى الطويل. يتم إعطاء السوائل في الوريد لتوفير معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. يضخ برنامج TPN مزيجاً من السوائل والإلكتروليت (المواد المنحلة بالكهرباء) والسكريات والبروتينات والفيتامينات والمعادن والدهون في وريد الرضيع. وقال الدكتور خالد أبو هزيمة، كبير الأطباء المعالجين في سدرة للطب: «هناك أطفال وشباب يعانون من الفشل المعوي بسبب مشاكل خلقيّة في الامتصاص (متلازمة الأمعاء القصيرة، مرض التهاب الأمعاء أو السرطان) أو لأسباب جراحيّة. وهم إما لا يستطيعون أو لا ينبغي أن يتلقوا التغذية أو السوائل عن طريق الفم.
وأضاف البيان: إن في هذه الحالات لا يمكن لأمعاء هؤلاء الأطفال تأمين السعرات الحرارية المناسبة للنمو، ويجب أن يتم استكمالها بالمغذيات من خلال التغذية الوريدية الشاملة»، لافتا إلى أنه في الماضي، كان يتوجَّب على العديد من هؤلاء الشباب البقاء في المستشفى لتلقي TPN، الأمر الذي قد يكون مربكاً للمرضى وأهاليهم، لاسيما بالنسبة للأطفال الذين يحتاجون إلى TPN على المدى الطويل. شكل الوباء أيضاً عائقاً رئيسياً للعديد من مرضانا الشباب وعائلاتهم. 
وأكد أن برنامج الفشل المعوي في سدرة للطب يتغلب على العديد من التحديات من خلال تدريب الآباء ومقدمي الرعاية على طرق إدارة العلاج بالحقن في المنزل».
وقال: «يقوم برنامج تدريب خدمة العيادة في المنزل بتمرين الأهل ومقدمي الرعاية من خلال عملية دقيقة للتأكد من أنهم يتبعون بروتوكولات TPN المناسبة لأطفالهم، كما يتم تعليمهم كيفية تحضير وإدارة ومراقبة التغذية الوريدية في المنزل. 

والدة إحدى الحالات
التدريب المنزلي منحنا القدرة على التغذية الوريدية 
وقالت والدة ناصر الأبهق، 18 سنة، هو أحد مرضى الجهاز الهضمي في سدرة للطب.: «كعائلة، وجدنا أن التدريب على الخدمة المنزلية الذي يقدمه سدرة للطب مفيد للغاية. إنه لمن دواعي ارتياحنا أن نكون قادرين على القيام بالتغذية الوريدية الكاملة لناصر في المنزل. وأضافت: قام فريق العيادة بتوجيهنا في كل خطوة من خطوات العلاج، ويمكننا التواصل معه للاستفسار في أي وقت. نحن ممتنون للفرصة التي أتيحت لنا، لا سيما أثناء فترة الوباء حيث خففت هذه الخدمة من توترنا وقلقنا، ولم نعد مضطرين لإبقاء ابننا في المستشفى طوال الوقت لتلقي رعاية TPN.
وقال الدكتور مأمون العواد، رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي في سدرة للطب: «يعد برنامج علاج الفشل المعوي في سدرة أول عيادة متخصصة متعددة التخصصات في الشرق الأوسط تقدم مثل هذه الخدمة. 
وأضاف: «لاحظنا تحسناً إيجابياً للغاية في نفسية الأطفال الذين يخضعون لـ TPN في المنزل بدلاً من التواجد في المستشفى، لافتا إلى أن عيادة الفشل المعوي تقدم خدمة عاجلة على مدار الساعة.

_
_
  • الظهر

    11:25 ص
...