مشاركون لـ «العرب»: 100% اكتفاء ذاتيا من الألبان والدواجن.. واستعدادات خاصة لرمضان

alarab
محليات 15 مارس 2022 , 12:40ص
سامح الصديق

 

أكد مشاركون في معرض قطر الزراعي والبيئي الدولي 2022 تشبع الأسواق حالياً من منتجات الألبان والدواجن بنسبة تجاوزت الـ 100%. وأشادوا في تصريحات لـ «العرب» بالجهود الكبيرة التي قامت بها الدولة بجميع أجهزتها في سبيل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأغذية وما يشهده المعرض من مشاركة واسعة من الشركات المحلية خير دليل على ذلك.
وقالوا لـ «العرب» خلال جولة تفقدية للاطلاع على الفعاليات والأجنحة المشاركة إن معرض هذا العام الذي يأتي بعد جائحة كورونا يشهد إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين للتعرف على المنتجات المحلية المتنوعة والحصول على احتياجاتهم منها.

وقال السيد محمد الهاجري الرئيس التنفيذي لـ «الوجبة للألبان والعصائر» إن نسخة هذا العام تشهد أول مشاركة محلية للشركة نظرا لبدء الإنتاج الفعلي منذ نحو عامين فقط والذي صادف جائحة كورونا «كوفيد-19» مشيرا إلى أن ما يميز هذه النسخة هو الحضور الكبير من جانب الشركات والعارضين المحليين إلى جانب شركات عربية وآسيوية وبعض الدول الأوروبية.
وأوضح الهاجري أن هناك دعما كبيرا من الدولة ممثلة في وزارتي البلدية والتجارة والصناعة لرواد الأعمال الشباب عبر الترويج للمنتجات الوطنية في الأسواق أو من خلال التنافسية وتحديد نسب الأرباح للجمعيات والهايبر ماركت.
وأشار إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الرئيسية للألبان بالأسواق وأن هناك فائضا يقدر بـ 10% لافتا إلى حرص «الوجبة» على التجديد والتطوير دائما من خلال ابتكار منتجات مميزة تمثل قيمة مضافة في السوق وأهمها المنتجات التراثية التي تشكل إرث وثقافة الآباء والأجداد مثل لبن الأول وسمن الأول كما يعد المصنع هو الأول في إنتاج الروب اليوناني الذي يحوي قيمة غذائية وصحية عالية كذلك يعد لبن الكافير أول منتج له في منطقة الخليج.
وعن الاستعدادات لشهر رمضان المبارك، قال الهاجري إن الشهر الكريم يعد الأعلى طلبا لمنتجات الألبان على مدار العام لذلك نقوم بزيادة حجم الإنتاج بمقدار 70% لتلبية حاجة السوق المحلي لافتا إلى أن هناك تحضيرات خاصة أيضا تتمثل في تجهيز المواد الأولية اللازمة لعملية التصنيع بكميات كبيرة وكذا مستلزمات الإنتاج من زجاجات وعبوات متنوعة وغيرها.
وعن المنتجات الجديدة التي تنوي الشركة طرحها خلال الأيام المقبلة قال: «هناك منتجات جاري العمل على تنفيذها للطرح قريبا منها مجموعة متنوعة من الأجبان مثل الموزاريلا والفيتا وغيرها».
وأكد أن المستهلك يملك الوعي الكافي ما يؤهله لاختيار ما يناسبه من منتجات وأن الخط الفاصل بين منتج وآخر هو الجودة والابتكار لإشباع احتياجات الجميع حيث يعد إرضاء المستهلك الهدف الأسمى لأي شركة منوها بأن أغلب المنتجات الوطنية في الأسواق تتمتع بالجودة.
بدوره قال السيد وسام الماضي مدير التسويق في الشركة إن هناك نية للانطلاق خارجيا عبر تصدير منتجات «الوجبة» وهناك طلبات فعلية لكن عملية الشحن تمثل عائقا في الوقت الحالي نظرا لأن المنتجات جميعها طازجة وقصيرة الأمد وتتطلب معاملة خاصة وأسواقا قريبة مؤكدا على قدرة المنتجات القطرية على المنافسة.
وأضاف أن هناك تخطيطا حاليا للتوسع عبر إنشاء خطوط إنتاج جديدة واستحداث منتجات لإثراء المنافسة المحلية خاصة في قطاعي الأجبان والعصائر منوها إلى أن الطموح ليس له حدود. وتابع أن ما يميز الشركة هو التركيز على المنتجات التراثية التي تستهدف شريحة معينة من السكان وتلقى قبولا كبيرا في الأسواق مثل لبن الماعز وحليب الماعز وروب الماعز. 

اكتفاء ذاتي 
على جانب آخر، أكد السيد عبدالرحمن حمد المانع رئيس مجلس إدارة المجموعة الوطنية للإنتاج الزراعي والحيواني صاحبة العلامة التجارية «مزرعتي» أن المشاركة الواسعة للشركات المحلية في المعرض تؤكد قوة واستقرار الاقتصاد خاصة في القطاعات الإنتاجية التي يجب أن تؤمن الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية مشيرا إلى أن المعرض فرصة للشركات الوطنية لعرض منتجاتها والتعرف على المنافسين إلى جانب الاطلاع على أحدث ما وصلت إليه تقنيات الزراعة والإنتاج من خلال أجنحة الشركات الدولية المشاركة.
وقال المانع إن رؤية المجموعة تهدف الى الاستثمار في قطاعات أساسية وحيوية كقطاع المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية. حيث بدأت مسيرة «مزرعتي» في 2016، لتكون مشروعا زراعيا متكاملا يراعي أعلى معايير الصحة العالمية ويقدم للمستهلكين منتجات قطرية 100%؜ تنافس بجودتها أفضل المنتجات المحلية والمستوردة لافتا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطر من الدواجن الطازجة بنسبة 100% كما أن هناك خططا للتصدير للخارج.
وأوضح أن الشركة تقوم بأنشطة متنوعة في الزراعة والدواجن والخضراوات والفواكه والعسل وإنتاج الأعلاف بالإضافة إلى المواد الغذائية ومنتجات الألبان والعصائر. وأضاف أن «مزرعتي» نموذجية من حيث المعايير العالمية في تربية الدواجن حيث تعتمد على دورة انتاج كاملة تضمن تقديم الأعلاف النباتية 100% خالية من المواد الكيماوية والمضادات الحيوية المضرة للصحة، وبالتالي تقديم منتجات طازجة، صحية وطبيعية.
وقال المهندس عادل أبوالعلا مدير الانتاج في»مزرعتي» إن الشركة تقوم بإنتاج ما يعادل 50 طنا من الدواجن وحوالي 70 طنا تتمثل في 62 من منتجات الألبان والعصائر يوميا. 
وأضاف أن «مزرعتي» تحتل المرتبة الأولى في إنتاج الدوجن بدولة قطر حيث تستحوذ على 60% من السوق فيما تأتي الشركة بالمرتبة الثانية في منتجات الألبان وهناك خطط توسعية تحت الدراسة حاليا لتغطية النواقص بالسوق المحلي والتصدير للخارج خلال المرحلة المقبلة.
وأوضح أبوالعلا أن السوق المحلي مكتف تماما من إنتاج الدواجن ولكن فيما يخص منتجات الألبان قال: «بالنسبة للحليب والألبان المتخمرة مثل الروب واللبن واللبنة فالسوق مستكفي ولكن ما زال هناك نقص كبير في الأجبان والزبدة الطبيعية والسمن وهو ما نركز عليه حاليا لسد هذه الفجوة».
وعن الاستعدادات لشهر رمضان أكد الجاهزية الكاملة لسد احتياجات السوق المحلية من الدواجن والألبان خاصة مع إطلاق العلامة التجارية الجديدة في قطاع الألبان قبل أيام مع منتجين جديدين خاصين هما مشروب البريتو، والكافير بـ 4 نكهات مختلفة، والمتوقع إقبالا كبيرا عليهما من المستهلكين.