إطلاق مبادرة «مزارع قطر» بالتعاون مع 4 مجمعات استهلاكية
محليات
15 مارس 2018 , 12:59ص
هبة فتحي
أطلقت وزارة البلدية والبيئة، أمس، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة، مبادرة «مزارع قطر»، التي تهدف إلى إتاحة الفرصة للمزارع المحلية لعرض إنتاجها المحلي من خضراوات الدرجة الأولى في المجمعات الاستهلاكية، وبأسعار مناسبة للمستهلك دون وسيط، وبشكل مجاني ودون تحمّل المزارع أي رسوم مالية نظير ذلك؛ حيث يتم بيع هذه الخضراوات بالمجمعات بنظام المفرق (بالوزن)، لتشكل كمية الخضراوات المحلية المعروضة النسبة الأكبر بين الخضراوات المعروضة بالمجمعات الاستهلاكية.
يشارك في مبادرة «مزارع قطر» أربعة مجمعات استهلاكية تعدّ الأكبر وتحظى بإقبال كثيف من قِبل المستهلكين بالدولة، وهي: (الميرة، وكارفور، واللولو، والتموين العائلي)؛ حيث أبدت هذه المجمعات استعداداً كبيراً للمشاركة في المبادرة وإعطاء فرصة للمنتج الزراعي المحلي لمنافسة المستورد.
وتوفر المبادرة «مزارع قطر» الخضراوات المحلية بنظام المفرق (بالوزن)، من أصناف الطماطم، والخيار، والكوسة، والفلفل بأنواعه، والباذنجان بأنواعه، والملفوف، والزهرة، والبروكلي، والورقيات والأعشاب وغيرها، في المجمعات الاستهلاكية المشاركة.
جدير بالذكر أن وزارة البلدية والبيئة أطلقت، في وقت سابق، برنامج «تسويق الخضراوات القطرية» في المجمعات الاستهلاكية المختلفة، مثل الميرة وكارفور واللولو، والذي حقق نجاحاً كبيراً.
كما كان لوزارة الاقتصاد والتجارة دور بارز في إطلاق العديد من المبادرات الهادفة إلى تعزيز الإنتاج الوطني ودعم المصانع ورواد الأعمال والشركات؛ حيث أعلنت الوزارة عن إطلاق مبادرات «المنتج الوطني» بالتعاون مع المجمعات التجارية والاستهلاكية الكبرى، وذلك من خلال التنسيق معها لعرض المنتجات الوطنية بشكل واضح ووضع ملصق يحمل شعار «منتج وطني» نحو السلع والمنتجات المحلية؛ بحيث يسهل للمستهلك الوصول إليها.
كما قامت الوزارة أيضاً بالتعاون مع مركز بداية وشركة الميرة للمواد الاستهلاكية بتوسيع مبادرة «منتج وطني» من خلال إبرام شراكة تتيح الفرصة للشركات الوطنية الناشئة لعرض وتسويق منتجاتها الغذائية والاستهلاكية في أكبر المتاجر الاستهلاكية، وفي مقدمتها «شركة الميرة للمواد الاستهلاكية».
فالح بن ناصر: 300 طن مبيعات مبادرة «المنتج المميز» خلال شهر واحد
قال الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية إن المبادرات التي تطلقها وزارة البلدية تسعى إلى تقليل دور الوسطاء في عمليات البيع والشراء بين أصحاب المزارع المحلية وبين المشتري (أصحاب المجمعات الاستهلاكية)، وهذا بدروه سوف يؤدي إلى خفض أسعار المنتجات عن تلك التي يتم استيرادها من الخارج عبر وسطاء.
لافتاً إلى أن كل المنتجات التي يتم طرحها في الأسواق من خلال المزارع المحلية جميعها درجة أولى، وإنتاج مميز، منوهاً بأن متوسط مبيعات المبادرة الماضية «منتج مميز» قُدرت بحوالي 300 طن خلال الشهر الواحد، بمشاركة 70 مزرعة محلية تقريباً.
وأكد أن أسعار منتجات مبادرة «مزارع قطر» المطروحة حالياً أقل من أسعار مبادرة «منتج مميز»، نظراً لتمتعها بمرونة أكثر، حيث يتم بيع المنتجات «المفرط»، والاستغناء عن التغليف.
وأشار إلى أن مشاركة المزارع المحلية بمنتجاتها مشاركة مفتوحة، لكن، بشرط أنها تتم من خلال التواصل مع وزارة البلدية والبيئة، للالتزام بنوعية وجودة المنتجات المعروضة.
وأكد الشيخ الدكتور فالح بن ناصر أن هناك دراسة تتم حالياً في مراحلها الأخيرة لمشروع مركز تسويق زراعي، يتولى عملية الحفظ والتعبئة والتغليف.
مشيراً إلى أن المبادرات التي تطلقها الوزارة لدعم المنتج المحلي أدت إلى خفض نسب المنتجات المستوردة بشكل كبير، وصلت في بعض المنتجات إلى نسبة 100%، وتعويضها بمنتجات محلية.
محمد ألطاف: الاستغناء عن 70% من خطوط استيراد المنتجات الزراعية
قال السيد محمد ألطاف -الرئيس التنفيذي لمجموعة اللولو هايبر ماركت- إن مبادرة «مزارع قطر» تشمل التسويق داخل المجمع لــ 9 أنواع من سلع زراعية مختلفة، لافتاً إلى أن هناك إقبالاً كبيراً على المنتج المحلي، مقارنة بالمنتجات المستوردة، نظراً لأسعارها المميزة، وكذلك لجودتها، ولفت إلى أن مجمعات اللولو تستقبل يومياً حوالي 10 أطنان، والخيار بين 5 إلى 8 أطنان، من المنتج المحلي، وأثنى على دعم وزارة الاقتصاد والبلدية للمجمعات الاستهلاكية، خاصة فيما يتعلق بطرق التواصل بين المزارع المحلية والمجمع، خاصة أن جودة المنتجات تخضع لرقابة كبيرة، لافتاً إلى أنه تم الاستغناء عن 70% من خطوط استيراد بعض المنتجات الزراعية، وتم تعويضها بالمنتجات المحلية، موضحاً أن المجمع يستقبل المنتجات المحلية من 11 – 14 مزرعة محلية.
خليفة الكواري: المبادرة مستمرة حتى 30 أبريل
أكد السيد عبدالله خليفة الكواري -مدير إدارة التراخيص النوعية ومراقبة الأسواق بوزارة الاقتصاد والتجارة- أن هناك تعاوناً مشتركاً بين وزارتي البلدية والبيئة والاقتصاد والتجارة، لكن الدور الأكبر في هذه المبادرة لوزارة البلدية والبيئة.
لافتاً إلى أن هذه المبادرة -»مزارع قطر» وغيرها من المبادرات التي تطلقها الوزارة المتعاونة- تسعى إلى رفع عبء التسويق عن أصحاب المزارع المحلية، ومساعدتهم في ذلك لزيادة الإنتاج المحلي، منوهاً بأن الدور الأساسي لوزارة الاقتصاد والتجارة يتمثل في تقديم دعم مباشر للأسعار، بهدف تشجيع أصحاب المزارع المحلية على زيادة المحاصيل الزراعية طوال العام، وذلك من خلال زيادة (ريال واحد لكل كيلو) في النشرة اليومية التي تصدرها وزارة الاقتصاد والتجارة للمجمعات الاستهلاكية خلال فترة المبادرة، والتي تستمر حتى تاريخ 30 أبريل المقبل كفترة تجريبية.
علي الكعبي: تشجيع لأصحاب المزارع
أكد السيد علي الكعبي -صاحب المزرعة العالمية- أن هناك تطوراً كبيراً في أداء وزارات الدولة فيما يتعلق بتسويق المنتجات المحلية، وأثنى على دور وزارة الاقتصاد و التجارة، حيث ضبط الأسعار بالسوق.
ولفت إلى أن مبيعات منتجات المزرعة العالمية بلغ لفروع «اللولو» 6 آلاف كيلو يومياً من الخضراوات المتنوعة، مؤكداً على أن المبادرات التي تطرحها الدولة -مع آليات تنفيذها- شجعت أصحاب المزارع المحلية على الإنتاج بشكل أكبر.