السبت 10 جمادى الآخرة / 23 يناير 2021
 / 
11:38 ص بتوقيت الدوحة

5 عادات خاطئة تسبب هشاشة العظام

متابعات

الأحد 14 فبراير 2016
صورة تعبيرية
هشاشة العظام غالباً ما تُسمَّى المرض الصامت؛ لأنه يُحدِث فقدان العظام بدون أعراض، وقد لا يعرف الناس أن لديهم هشاشة العظام حتى تصبح تلك العظام ضعيفة بشكل مفاجئ.

وهشاشة العظام يمكن أن تحدث لأي من العظام، والأكثر شيوعاً هي في المِعْصَم، وفي العمود الفقري.

وإليكم بعض العادات السيئة التي يُنصَح بتجنبها:
 
1- المشروبات الغازية: كثرة تناول المشروبات الغازية والصودا والمياه الغازية هي مضرة للصحة، بخاصة للعظام، وتعد من أهم الأسباب للإصابة بمرض هشاشة العظام.
 
2- الوزن الزائد: إن السمنة المفرطة وزيادة الوزن المستمرة وزيادة الحمل على المفاصل وعظام الجسم وتناول الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية، من الأسباب غير المباشرة، لكن المؤدية لهذا المرض.
 
3- قلة ممارسة الرياضة: إن قلة الحركة والرياضة أو الأنشطة الجسدية من أي نوع تسبِّب عدمَ تقوية العظام بشكل كاف، إلى جانب الجلوس لوقت طويل في أثناء النهار وممارسة الأعمال المكتبية، كلها أسباب داعمة لهذه المشكلة.
 
4- أشعة الشمس: بعض الأشخاص لا يحتملون التعرض لأشعة لشمس، أو يحاولون تجنبها قدر المستطاع ظناً منهم أنها مضرة، مما يسبب في انخفاض الفيتامين "د"، الآتي من أشعة الشمس، التي هي المؤمن الأساسي له، فيعانون من ضعف في بنيتهم مما يؤدي في عمر محدد إلى التسبب بهشاشة عظامهم.
 
5- الكالسيوم: تحتوي الألبان مثلاً على الكثير من جرعات الكالسيوم اللازمة للجسم ولبنية صحية، مما يؤثر تدريجياً على نمو العظام وقوتها، وعدم تناول هذه الأطعمة أو في حالة الحساسية تجاه هذه الأطعمة وعدم تناول البديل منها الذي يحتوي على الكالسيوم، قد يؤدي في نهاية المطاف إلى التسبب بمشكلة ضعف العظام.

ح.أ /أ.ع

_
_
  • الظهر

    11:46 ص
...