الجمعة 4 رمضان / 16 أبريل 2021
 / 
11:39 م بتوقيت الدوحة

تونس تطلب دعما أميركيا لمراقبة حدودها مع ليبيا

أ.ف.ب

الجمعة 13 نوفمبر 2015
وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش
طلب وزير الخارجية التونسي، الطيب البكوش، اليوم الجمعة، من نظيره الأميركي جون كيري، الذي يزور تونس، "دعم" بلاده في مراقبة حدودها مع جارتها ليبيا، الغارقة في الفوضى، لمنع تدفق الأسلحة والمسلحين نحو تونس.

وقال البكوش، في مؤتمر صحافي مشترك مع كيري: "نحن في حاجة إلى دعم الولايات المتحدة لتونس، لكي تكون أقدر على مراقبة حدودها، وحتى يحصل منع دخول الأسلحة والإرهابيين إلى تونس".

وأفاد أن "فنيين ومختصين (أميركيين وتونسيين) في المجال العسكري" سيجتمعون في "الأيام القادمة"؛ من أجل "تفعيل" التعاون بين البلدين في مجال مراقبة الحدود.

وأضاف الطيب البكوش: "نحن متفقون (مع الولايات المتحدة) على ضرورة التوصل - بأسرع وقت ممكن - إلى حل سلمي سياسي في ليبيا؛ لأن ليبيا بالنسبة إلى تونس مصدر قلق كبير من الناحية الأمنية، حيث بدأ يعشش الإرهاب، وحيث يتم تسليح شباب تونسي وإرساله للقتال في بؤر التوتر، ويهدد رجوعه أحيانا أمن تونس".

من جانبه أعلن كيري أن الولايات المتحدة منحت تونس مساعدات بنحو 700 مليون دولار، منذ الإطاحة مطلع 2011 بنظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، لافتا النظر إلى أن واشنطن "تريد النجاح لتونس"، وستواصل دعم هذا البلد.

//إ.م    /أ.ع

_
_
  • العشاء

    7:27 م
...