كوبرا 280 من سيات

alarab
سيارات 12 أكتوبر 2014 , 08:54ص
الدوحة - مواتر ?? ??حين فكرت مجموعة «فولكس فاجن» الألمانية عام 1948، في محاولة اقتناص فرصة التحالف مع حكومة إسبانيا، وستة بنوك إسبانية، استهدفوا جميعاً إنشاء وتصنيع سيارة محلية، كانت تعلم جيداً قيمة مثل هذا التحالف مع مثل هذه الدولة. إلا أن مساعيها باءت بالفشل، عندما فازت «فيات» الإيطالية عليها، وحصلت على هذا العقد، لتشكل تحالفاً إيطالياً إسبانياً مشتركاً، نجح عام 1953 في إنتاج أول سيارة إسبانية «سيات 1400»، على وزن شقيقتها «فيات 1400».
ولم تفقد فولكس الأمل، وظلت الغنيمة الإسبانية كالفاكهة المحرمة أمام عينيها، إلى أن جاءتها الفرصة مرةً أخرى، بعد الخلاف بين فيات وسيات، الذي أدى إلى طلاقهما في 1982، فكانت المحاولة الثانية عام 1986، عندما نجحت المجموعة الألمانية في شراء نسبة %51 من أسهم سيات، وتدريجياً رفعت هذه النسبة، حتى بلغت %99 عام 1990، لتصبح سيات أول شركة غير ألمانية مملوكة بالكامل لمجموعة فولكس فاجن، فيما عدا الـ%1. ورغم تغير الجنسيات والتحالفات التي انتمت إليها «سيات»، ما بين إيطالية وألمانية، إلا أنها احتفظت بهويتها التي نبعت من ربوع إسبانيا الساحرة، موطن الفنان الشهير بيكاسو، ومنبع رقصة الـ «فلامنكو». وعندما كشفت صانعة السيارات الإسبانية، ذات الملكية الألمانية، عن سيارتها الكوبيه الرياضية «ليون كوبرا Leon SC Cupra 280» مطلع العام الجاري، أرادت أن تقدم أفضل ما لديها، فأعلنت مجدداً عن مجموعة متنوعة من المزايا ترفع أداء السيارة، أطلقت عليها «Performance Pack» أو اختصاراً «PP»، مكنتها من اجتياز حلبة سباق «نوربورج ر ينج Nürburgring» الألمانية في أقل من ثماني دقائق، لتكون أول سيارة دفع أمامي تحقق ذلك. التصميم الخارجي حصلت الكوبرا الإسبانية على أغلب السمات الأساسية لموديلات فئتها، إلا أنها تميزت بحصولها على تصميم جديد للمقدمة، توجد به فتحتان كبيرتان للهواء على جانبي الشبكة الأمامية، بالإضافة إلى تحديد مصابيحها الأمامية بكريستالات LED. أما من الخلف فيمكنك تمييز الرفرف الخلفي الجديد، الذي يضم «Diffuser»، وفتحتين للعادم على شكل بيضاوي، فضلاً عن إضافة «Spoiler» جديد لتحسين ديناميكية الهواء. المقصورة الداخلية عندما نتحدث عن سيارة رياضية، فإننا غالباً سنرى بداخلها جلد «ألكنترا»، لاسيَّما إذا كانت إسبانية (وهي بلد الألكنترا). وبالفعل فإن التصميم القياسي للمقاعد يأتي مغطى بجلد ألكانترا بلون رمادي داكن، وينتهي بحياكة من اللون الأبيض، كإعداد قياسي، ويتوافر كخيار إضافي جلد ألكانترا الأسود، مع نفس الخطوط البيضاء، بالإضافة إلى وسائد جلدية مريحة، وتشمل أيضاً مقاعد أمامية حرارية «Heated Seat» تتفاعل مع الجالس عليها، لتدفئه في الشتاء. وتتميز السيارة أيضاً بعجلة قيادة رياضية، بها بدالات سرعة خاصة بنظام DSG الاختياري لنقل الحركة، دواسات من الألومنيوم، وغير ذلك من المميزات التي تخص هذه الكوبرا الحديثة عن باقي شقيقاتها. أداء المحرك يستقر تحت الغطاء محرك رباعي الأسطوانات ذو سعة لترين، مزود بشاحن تربو، قادر على توليد 280 حصاناً، وهو سبب تسمية السيارة «كوبرا 280»، بحيث يمكنها التسارع من الثبات إلى 100 كم/س خلال 5.7 ثانية، فيما تصل سرعتها القصوى إلى 250 كم/س، ويساعد هذا المحرك ناقل حركة يدوي بست سرعات، إلا أن اختيار نظام DSG يشعرك بأنك تركب إحدى سيارات الفورميلا الحديثة، حيث البدالات المثبتة خلف عجلة القيادة، والتي يشترط لتشغيلها أن تلبس لها خوذة الفورميلا أيضاً.