«التجارة» تطلق خدمة إعادة تفعيل الرخص التجارية

alarab
اقتصاد 12 سبتمبر 2024 , 01:08ص
سامح الصديق

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن إطلاق خدمة إعادة تفعيل الرخص التجارية، وذلك بهدف تطوير بيئة الأعمال والتحول الرقمي. وذكرت الوزارة عبر حسابها بموقع «إكس» للتواصل الاجتماعي أن الخدمة الجديدة تتوفر ضمن خدمات النافذة الواحدة، وتتيح هذه الخدمة لأصحاب الرخص التجارية المشطوبة لعدم استيفاء الشروط تقديم طلب لتصحيح أوضاعهم مع إمكانية إرفاق الوثائق اللازمة التي تثبت وجود النشاط التجاري.
وتؤدي «النافذة الواحدة» دوراً مهماً في مساعدة المستثمرين خلال مختلف مراحل تأسيس الشركات وذلك بدءًا من عملية التخطيط، ومروراً بإجراءات التسجيل، وانتهاءً بالحصول على التراخيص والموافقات المطلوبة عبر واجهة إلكترونية واحدة.
كما يمكن الاستفادة بالخدمات التالية من خلال النافذة الواحدة أيضا مثل التأسيس الشامل (الاسم التجاري – اصدار السجل التجاري – اصدار الرخصة التجارية) وتتيح هذه الخدمة للمستثمر إمكانية الحصول على كافة الرخص اللازمة للبدء بمزاولة الأعمال الاقتصادية وذلك وفقا للشكل القانوني للشركة المراد تأسيسها، حيث تختلف نوعية الرخص والشهادات حسب نوعية العقد أو الأنشطة الاقتصادية المراد مزاولتها.
وهناك أيضا خدمة التجديد الشامل من سنة إلى خمس سنوات (السجل التجاري أو الرخصة التجارية أو كلاهما) وتتيح هذه الخدمة للمستثمرين تقديم طلب تجديد شامل يضم جميع الرخص القابلة لتجديد سجل تجاري، رخصة تجارية، قيد منشأة او أي رخصة نوعية تملكها المنشأة.
وتعزز خدمات النافذة الواحدة جهود دولة قطر لاستقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتأكيد مكانتها كوجهة مثالية للاستثمار في المنطقة والعالم. حيث تهدف هذه المبادرة الوطنية الرائدة إلى تيسير إجراءات تأسيس الأعمال في الدولة وتوجيه التدفقات الاستثمارية إلى القطاعات ذات الأولوية والمحددة في استراتيجية التنمية الوطنية وبما يحقق الرؤية الوطنية الرامية إلى جعل دولة قطر بحلول عام 2030، دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة وعلى تأمين استمرار العيش الكريم لشعبها جيلاً بعد جيل.
كما أن مبادرة النافذة الواحدة تترجم مبدأ الكفاءة التشغيلية، حيث تتيح اختصار إجراءات الاستلام والتحقق من صحة المستندات عبر منصة إلكترونية ذكية واحدة، وذلك مقارنة بالإجراءات السابقة والتي كانت تتطلب تدخل أكثر من 40 إدارة معنية في هذا المجال، فضلا عن اختصار مراجعات الجهات الحكومية المعنية بإصدار الموافقات، بالإضافة إلى أن هذه المنصة الإلكترونية سهلت وصول المستثمر إلى نحو 18 جهة حكومية في مكان واحد، مدمجة بذلك جميع إجراءات التأسيس في إجراء شامل يختصر كافة خطوات التأسيس.
وتؤدي «النافذة الواحدة» دوراً مهماً في مساعدة المستثمرين خلال مختلف مراحل تأسيس الشركات وذلك بدءًا من عملية التخطيط، ومروراً بإجراءات التسجيل، وانتهاءً بالحصول على التراخيص المطلوبة عبر واجهة إلكترونية ذكية.