الهيئة العامة للسياحة تستعرض التقدم المحرز في مجال الترويج السياحي
اقتصاد
10 يونيو 2015 , 03:29م
الدوحة - قنا
عقد هنا اليوم عدد من كبار ممثلي المكتب الرئيسي للهيئة العامة للسياحة وممثلي شبكة التسويق الدولي التابعة للهيئة اجتماعا يهدف لاستعراض التقدم الذي تم إحرازه في مجال الترويج السياحي، ومراجعة الخطط الرئيسية والأولويات التي تعنى بالتسويق السياحي خلال الفترة المتبقية من العام الجاري 2015.
وجمع اللقاء الربع سنوي لقطاع التسويق أكثر من 60 شريكا للهيئة العامة للسياحة من القطاع الخاص، بما فيهم عدد من الفنادق المحلية والموردين لصناعة الضيافة، والذين يجتمعون مع مسؤولي المكتب الرئيسي للهيئة وممثلي المكاتب التمثيلية التابعة لها في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا ودول مجلس التعاون الخليجي وسوق دول جنوب شرق آسيا، حيث يعقد هذا الاجتماع في ظل استمرار النمو الذي يشهده قطاع السياحة من حيث عدد السائحين القادمين إلى دولة قطر.
وقال السيد راشد القريصي رئيس قطاع التسويق والترويج في الهيئة العامة للسياحة إن أعداد السائحين خلال الفترة من يناير إلى مايو من العام الجاري بلغت نحو مليون و316 ألفا و831 سائحا، مما يشكل زيادة قدرها 10 بالمائة مقارنة بالأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي، وذلك مع تسجيل مكاسب في معظم الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح، وترفع هذه الأرقام من حجم التوقعات بأن قطر تسير في الطريق الصحيح نحو تحقيق نسبة تدفق أعلى للزوار في عام 2015، لتتجاوز بذلك عدد /2.83/ مليون زائر الذي تم تسجيله في عام2014.
وكان من أبرز إنجازات قطاع السياحة لعام 2015 تحقيقه لنسبة نمو متميزة في أعداد الزائرين القادمين من أسواق الدول الخليجية المجاورة، والتي بلغت 20 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وسجل سوق المملكة العربية السعودية النسبة الأعلى من الزوار القادمين إلى قطر بزيادة قدرها 31 بالمائة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي.
وأوضح القريصي في هذا الإطار أن هذه الأرقام تأتي كنتيجة لإطلاق المكتب التمثيلي للهيئة العامة للسياحة في دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الماضي، إضافة إلى العروض الترويجية والتجارية المشتركة التي تركز على المستهلك، إلى جانب الرزنامة السنوية للفعاليات والمهرجانات والمناسبات وغيرها من المبادرات التي تم إطلاقها لجذب الزوار.
وأشار السيد راشد القريصي رئيس قطاع التسويق والترويج في الهيئة العامة للسياحة إلى أن الأسواق الرئيسية للسياح في أوروبا وآسيا سجلت أيضا أداء جيدا خلال الفترة من شهر يناير إلى شهر مايو من العام الجاري، مع زيادات إجمالية تبلغ نسبتها 4 بالمائة و7 بالمائة على التوالي في عدد السياح القادمين إلى قطر، وكان في طليعة الأسواق الأوروبية التي سجلت أداء متميزا، والتي يوجد للهيئة العامة للسياحة مكاتب تمثيلية فيها، كل من فرنسا (بزيادة وقدرها 11 بالمائة) والنمسا (بزيادة وقدرها 13 بالمائة).
وأكد القريصي أن أهمية الاجتماع نابعة من كونه يساهم بفاعلية في ضمان أن جميع الأطراف المعنيين بالترويج لقطر كمركز سياحي عالمي هم على معرفة تامة برسالة الهيئة العامة للسياحة ورؤيتها وقيمها وفلسفة الترويج السياحي التي تتبعها، موضحا أنه تم السعي خلال الاجتماع إلى ضمان أن جميع الممثلين الدوليين في المكاتب التمثيلية للهيئة العامة للسياحة يملكون آخر وأحدث المعلومات حول التطورات الجارية في القطاع بما فيها المنشآت الفندقية التي تم افتتاحها مؤخرا، إضافة إلى غيرها من مناطق الجذب السياحي ذات الصلة، ويحتاج هؤلاء الممثلون إلى التمتع بالمعرفة الشاملة والمصداقية فيما يتعلق بأسواقهم، بما يؤهلهم ليكونوا ناطقين حقيقيين باسم الهيئة العامة للسياحة في الخارج.
وأشار القريصي إلى أنه إذا أردنا أن تحقق الجهود الترويجية لقطر أقصى قدر ممكن من التأثير، فإنه ينبغي على جميع الأطراف التركيز على تعزيز عوامل الجذب السياحي والموارد الأساسية التي تسلط الضوء على الجوانب الثقافية الأصيلة التي تمتاز بها الدولة، وبوصفها وجهة حديثة نسبيا، يتمثل هدفنا باختيار موضع واضح ومتسق وإيجابي لقطر كعلامة تجارية في الأسواق الرئيسية للسياح، مما يمكن أن يترك صدى واسعا ومؤثرا على صعيد استقطاب الزوار إلى قطر.
وشدد القريصي على أنه سيتم تخصيص جانب كبير من جدول أعمال الاجتماع لمراجعة أداء كل مكتب تمثيلي على حدة، وذلك من خلال دراسة الإنجازات التي حققها هذا المكتب في المساحة الجغرافية التي يغطيها، موضحا أن الهيئة تعتمد نظاما قائما على الأهداف، والذي يضمن أن كل الموارد التسويقية للهيئة العامة للسياحة يتم توزيعها واستخدامها على الوجه الأمثل لتحقيق أقصى درجة ممكنة من الفعالية، كما سيقوم كل واحد من المكاتب التمثيلية بتقديم خطة تسويقية استراتيجية مفصلة تتضمن الأهداف المراد تحقيقها خلال الفترة المتبقية من العام 2015.
يشار إلى أنه بوصفها الكيان الحكومي الرئيسي للتخطيط والترويج للسياحة، تعمل الهيئة العامة للسياحة مع شركائها في القطاع لتخطيط وتنظيم وترويج وتطوير قطاع سياحي مسؤول ومستدام يساهم في مستقبل قطر ويجعل من الدولة وجهة سياحية رائدة.