الإثنين 7 رمضان / 19 أبريل 2021
 / 
03:07 ص بتوقيت الدوحة

وزارة الصحة العامة تصدر إذناً بالاستخدام الطارئ للقاح "كوفيد -19" المنتج من قِبل شركة موديرنا

قنا

الأربعاء 10 فبراير 2021
وزارة الصحة العامة تصدر إذناً بالاستخدام الطارئ للقاح "كوفيد -19" المنتج من قِبل شركة موديرنا

 أصدرت وزارة الصحة العامة الإذن بالاستخدام الطارئ للقاح "كوفيد-19 " المنتج من قِبل شركة موديرنا، وهو ثاني لقاح يُصرَّح باستخدامه من قِبل وزارة الصحة العامة في دولة قطر. 
وقد تم اعتماد لقاح /كوفيد-19/ المنتج من قِبل شركة موديرنا بعد قيام إدارة الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة العامة بإجراء دراسة ومراجعة دقيقة ومكثفة للقاح وتقييم نتائج الدراسات السريرية التي أجريت على عشرات الآلاف من المتطوعين.  
وتأتي موافقة وزارة الصحة العامة على استخدام لقاح كوفيد-19 من موديرنا في أعقاب موافقة هيئات صحية في العديد من دول العالم بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وسويسرا على استخدامه.
وفي هذا الصدد قال الدكتور عبد اللطيف الخال ، رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لكوفيد-19 ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية، إن مراحل التجارب السريرية الشاملة التي أجريت على لقاح كوفيد-19 من شركة موديرنا أثبتت أن اللقاح آمن وفعال للغاية.
وأضاف قائلا في هذا السياق " تعني موافقة وزارة الصحة العامة على اللقاح أنه سيكون بمقدورنا أن نبدأ قريباً باستخدام لقاح موديرنا إلى جانب لقاح فايزر وبيونتيك بالتزامن مع قيامنا بتوسيع برنامجنا الوطني للتطعيم في دولة قطر".  
وأوضح الدكتور الخال أنه ومع ما نشهده من ارتفاع الطلب على لقاحات كوفيد-19 في مختلف أنحاء العالم، إلا أنه بات بمقدورنا الآن في دولة قطر الاستفادة من توفر نوعين من لقاحات كوفيد-19 لدينا، مشيراً إلى أن كلا اللقاحين قد أظهرا مستويات متماثلة وعالية من الأمان والفعالية في التجارب، وأنه لا ينبغي على أفراد الجمهور القلق بشأن أي اللقاحين سيتم إعطاؤه لهم.   
بدورها قالت الدكتورة عائشة إبراهيم الأنصاري ، مدير إدارة الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة العامة ورئيس فريق عمل مشتريات لقاح "كوفيد-19" بدولة قطر "ان النهج الاستباقي الذي اتبعته دولة قطر لتأمين الحصول على اللقاحات من خلال توقيع اتفاقيات مع أبرز الشركات المنتجة لها اثبت فعاليته العالية" ، مضيفة القول في هذا الصدد " لقد أوضحنا منذ البداية أننا نرغب فقط في توفير اللقاحات الآمنة والفعالة والمعتمدة دولياً للسكان في دولة قطر. سنتسلم قريباً الشحنة الأولى من لقاحات كوفيد-19 من شركة موديرنا، وعلى الرغم من أن كمية هذه الشحنة ستكون محدودة في بادئ الأمر، إلا أن هذا يمثل تطوراً إيجابياً حيث إننا نتوقع أيضاً وصول شحنات أكبر بصورة منتظمة من شركة موديرنا وتحالف شركتي فايزر وبيونتيك على مدار الأيام والأسابيع المقبلة".

_
_
  • الفجر

    03:46 ص
...