تشهد مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إقبالا على التسجيل للمشاركة في «فرعي الفئات والبراعم» لعام 1444هـ 2023م في دورتها الثامنة والعشرين.
وقام أكثر من 1000 متسابقة ومتسابقة بالتسجيل في فرعي المسابقة خلال ثلاثة أيام، عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمسابقة، الذي يتيح للراغبين فرصة التسجيل حتى الخميس المقبل.
وأوضحت اللجنة المنظمة للمسابقة أن فرع الفئات يستهدف مشاركة المواطنين والمواطنات الحافظين والحافظات لكتاب الله العزيز في الفئات (5)، (10)، (15)، (20)، (25) جزءًا الأولى أو الأخيرة من القرآن الكريم.
ويحق للمتسابقين في فرع الفئات (ذكوراً وإناثاً) إعادة نفس الفئة التي فازوا فيها في الدورات السابقة، أو المشاركة في فئة أعلى منها، كما يحق لمن انقطعوا عن المسابقة ثلاث سنوات فأكثر أن يشاركوا في فئة واحدة أقل من أعلى مستوى فازوا فيه.
ويحتضن فرع البراعم بالمسابقة مشاركة الذكور والإناث من المواطنين والمقيمين في حفظ جزء واحد من الأجزاء الخمسة الأخيرة من القرآن الكريم.
وتشترط المسابقة لفرع البراعم أن يكون المتسابق مواطناً أو مقيماً بدولة قطر قبل الإعلان عن المسابقة، وأن يكون سن المتسابق أو المتسابقة من 12 عاماً فما دون بالنسبة للمواطنين و8 أعوام فما دون للمقيمين، مع إحضار صورة من البطاقة الشخصية، وصورة شخصية حديثة (للذكور)، ومن الشروط الخاصة بالمقيمين، لا يحق لمن شارك في جزء أن يشارك في نفس الجزء، ويحق له المشاركة في جزء آخر من الأجزاء الخمسة الأخيرة من القرآن الكريم.
ونوهت اللجنة المنظمة للمسابقة بأن الاختبارات سوف تبدأ السبت 25 مارس الحالي، حسب الجدول التفصيلي الذي سيتم الإعلان عنه لاحقاً، وسيكون مكان اختبار الذكور في جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، بينما سيكون مكان اختبارات الإناث بمقر شعبة التحفيظ النسائية بمنطقة الوعب.
وحرصت اللجنة المنظمة للمسابقة على استقطاب أكبر عدد من المواطنين والمقيمين للمشاركة في فرعي الفئات والبراعم حسب الشروط المذكورة؛ فخصصت مكافآت مالية قيمة لجميع الفائزين في فرع الفئات حسب التقدير في كل فئة.
كما رصدت المسابقة جوائز مالية مجزية لجميع الفائزين في فرع البراعم حسب التقدير، ليتنافس المشاركون في أشرف الميادين وهو ميدان حفظ القرآن الكريم.
كما خصصت المسابقة جوائز مالية للمتميزين من أصحاب الأصوات الحسنة لفرع الفئات، وجوائز مالية للمتفوقين في كل فئة من الفئات الخمس في الفرع نفسه.