الأحد 23 ربيع الثاني / 28 نوفمبر 2021
 / 
02:25 ص بتوقيت الدوحة

خالد بن أحمد النصر في حوار لـ «العرب»: المهندسون القطريون مبدعون.. ويقودون المشروعات الحيوية بالدولة

حامد سليمان

الإثنين 08 نوفمبر 2021

مشروعات كأس العالم 2022 تدار من مهندسين قطريين
336 عدد منتسبي الجمعية.. والعدد تراجع مع الاشتراطات الجديدة
 كثير من المؤتمرات والمفاجآت مع بداية 2022
خطط للجمعية بشأن مبادرات تهم القطاع الخاص
 

أكد المهندس خالد بن أحمد النصر رئيس جمعية المهندسين القطرية، أن المهندسين القطريين يتميزون بالإبداع، وكل المشاريع الحيوية والرئيسية في الدولة تُقاد من مهندسين قطريين، وهذا له الكثير من الميزات، وأنه مع تولي المهندس القطري المسؤولية عن الكثير من المشروعات، وهو الذي يشعر بأن هذا المشروع يخص بلده الذي يحبه ويعتز به، لذا يبدع حرصاً على أن يخرج المشروع بصورة مميزة.
وكشف المهندس خالد النصر عن أن عدد منتسبي جمعية المهندسين القطرية بلغ 336 منتسباً، ولكن مع الاشتراطات الجديدة تراجع العدد، وأن الجمعية تعمل على زيادة منتسبيها قدر المستطاع، ووفق الاشتراطات الموضوعة من الجهات المعنية. كما كشف النصر عن عدة خطط على مستوى التفاعل مع المجتمع على أساس مبادرات تهم القطاع الخاص، والكثير من المؤتمرات والمفاجآت، خاصةً مع بداية عام 2022، والتي سيتم الإعلان عنها في الأوقات المناسبة. ولفت إلى أن تأثير الجمعية في الجهات الحكومية والخاصة وكذلك على المستوى الخليجي والعربي، هو تأثير كبير، وأن صوت جمعية المهندسين القطرية يعادل صوت أكثر الدول أعضاءً سواء في اتحاد المهندسين العرب أو الفيدرالية العالمية للهندسة. وإلى نص الحوار:

 ماذا عن جهود الجمعية في الفترة الأخيرة؟
جمعية المهندسين القطرية هي جمعية مهنية غير ربحية تسعى لتطوير الهندسة في كافة القطاعات، سواء الهندسة الميكانيكية أو الكهربائية أو المدنية أو المعمارية وغيرها من القطاعات، ولها الكثير من الأنشطة التي تعمل من خلالها على تحقيق هذا الهدف. وعمل الجمعية تطوعي، فنعمل من خلالها على جمع المهندسين القطريين ونتبادل الخبرات في مجال الهندسة.
ولدينا 5 أنواع من الأنشطة ننظمها باستمرار، وهي المحاضرات الهندسية ومحاضرات تعمل على تطوير وصقل شخصية المهندس، ليكون شخصا قياديا فعالا، وكذلك ننظم ندوات حوارية نتبادل فيها الخبرات، ولدينا دورات تدريبية تخصصية هندسية.
ومن الأنشطة التي تقوم بها الجمعية أيضاً، المؤتمرات الكبيرة والمعارض التعريفية الهندسية، وهي مهمة جداً لتطوير قطاع الهندسة، وخلق حلول لأي مشكلات تواجه القطاعات الهندسية، وعلى سبيل المثال، مؤتمر ومعرض هندسة المواصلات، والذي عُقد مؤخراً، نخرج من خلاله بتوصيات وحلول للمشكلات التي تواجه القطاع، وكذلك نقف على الدروس المستفادة من كل مشروع، ونتعرف على أفضل الطرق لتنفيذ مختلف المشاريع، ونحرص على إثارة مختلف المشكلات الهندسية ونضع لها الحلول من خلال المؤتمرات المختلفة التي ننظمها، لنحقق أعلى مستويات الاستفادة من المؤتمر.
ولدينا مذكرة تفاهم مع كلية الهندسة بجامعة قطر وكلية شمال الأطلنطي، ومذكرة تفاهم مع عدة مكاتب استشارية لتبادل الخبرات، ورفع القطاع الهندسي بدولة قطر.
آليات الانتساب
= ماذا عن آليات الانتساب إلى الجمعية؟

الجمعية تقع تحت مظلة الوزارة المعنية بتنظيم الجمعيات المماثلة في قطر، والوزارة تضع مجموعة من الاشتراطات التي يجب الالتزام بها لكي ينتسب الشخص للجمعية، ومنها أن تكون للشخص شهادة حسن سير وسلوك وأن يكون لديه قيد مهنة، وهي إجراءات وضعتها الوزارة للانتساب، وأي شخص لديه المتطلبان يمكنه التقدم للجمعية لنقوم بتسجيله.
= هل من تعاون بين الجمعية ونظرائها في دول الخليج والوطن العربي؟
نعم.. الجمعية جزء من الاتحاد الهندسي الخليجي واتحاد المهندسين العرب، وجزء من الفيدرالية العالمية للهندسة، فلدينا تواصل على مستوى الخليج وعلى مستوى الدول العربية وعلى مستوى العالم في القطاع الهندسي.

= كم يبلغ عدد منتسبي الجمعية؟

في البداية عددنا تعدى الـ 336 منتسبا، ولكن مع الاشتراطات الجديدة تراجع العدد، ولكننا نعمل على زيادة منتسبي الجمعية قدر المستطاع، ووفق الاشتراطات الموضوعة.
وقوة الجمعيات تقاس بعدد أعضائها، وكلما زاد العدد كانت الجمعية أقوى، ولكننا في الوقت نفسه حريصون على زيادة قاعدة المتعاونين مع الجمعية، وهم عدد كبير، ولله الحمد، ومن مختلف الجهات، سواء حكومية أو شبه حكومية، نظراً لإيمانها بدور جمعية المهندسين في تطوير القطاع الهندسي في دولة قطر.
خطط مستقبلية
= ما أبرز ملامح الخطط المستقبلية لجمعية المهندسين القطرية؟

لدينا عدة خطط على مستوى التفاعل مع المجتمع على أساس بعض المبادرات التي تهم القطاع الخاص، ولدينا الكثير من المؤتمرات والمفاجآت، خاصةً مع بداية عام 2022، والتي سنعلن عنها في الأوقات المناسبة.

= في يناير 2022.. يمر 15 عاما على انطلاقة جمعية المهندسين القطرية.. كيف تقيمون مسيرة الجمعية خلال هذه السنوات؟

نقيم الجمعية في تأثيرها بمحيطها، وتأثير الجمعية في الجهات الحكومية والخاصة، وكذلك على المستوى الخليجي والعربي، وهو تأثير كبير، وبكل أمانة وفخر، صوت جمعية المهندسين القطرية يعادل صوت أكثر الدول أعضاءً سواء في اتحاد المهندسين العرب أو الفيدرالية العالمية للهندسة، وفي كل اجتماع يكون لنا تأثيرنا، لذا نجد مساندة كبيرة من الكثير من الدول للاقتراحات التي تقدمها قطر، مقارنة مع تلك المقدمة من غيرها من الدول.
المهندس القطري.. والمونديال
= كيف تقيمون أداء المهندسين القطريين وفق مشاركاتهم في سوق العمل؟

المهندسون القطريون يتميزون بالإبداع، وكل المشاريع الحيوية والرئيسية في الدولة تُقاد من مهندسين قطريين، وهذا له الكثير من الميزات، ففي السابق كنا نرى الكثير من الملاحظات على المشاريع، ولكن بعد أن تولى المهندس القطري المسؤولية، وهو الذي يشعر بأن هذا المشروع يخص بلده الذي يحبه ويعتز به، لذا يبدع حرصاً على أن يخرج المشروع بصورة مميزة.
ومن المميزات أن مشروعات كأس العالم 2022 تدار من مهندسين قطريين، لذا تخرج بصورة مميزة، وكذلك المشروعات الرئيسية ومشروعات الطرق والبنية التحتية، والتي تدار كلها من مهندسين قطريين، لذا نلحظ قفزة نوعية بالمشروعات، سواء على مستوى الكم أو الكيف، فزادت المشروعات، وزادت جودة إدارة المشروعات، وكلها مشروعات مميزة نفتخر بوجودها على أرض قطر، وتدار من مهندسين قطريين ونحن نطمح للأكثر من ذلك، ونعمل على تطوير المنظومة لتطبق هذه النماذج وتُدرس، فعلى سبيل المثال، الطرق المنفذة في دولة قطر تُدرس الآن في دول الخليج، وكذلك المطارات والموانئ، وغيرها من المشروعات، التي لا يعلم الكثيرون أنها تدار من قبل مهندسين قطريين نفتخر بوجودهم.

 المهندس خالد النصر.. في سطور
حصل المهندس خالد بن أحمد النصر على بكالوريوس هندسة مدنية وقد عمل رئيساً تنفيذياً لشركة إمداد القابضة، هذا وقد عمل المهندس خالد النصر بعدة مناصب بمدينة بروة العقارية، حيث كان مديراً عاماً فيها وقد عمل في أولى سنوات تخرجه بوزارة البلدية وهيئة الأشغال العامة حيث كان رئيس قسم مشاريع البنية التحتية. وهو حالياً محكم دولي معتمد من مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (دار القرار) ومحكم معتمد من مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم في غرفة قطر وخبير هندسي معتمد من إدارة الخبراء في وزارة العدل.


 

اقرأ ايضا

_
_
  • الفجر

    04:37 ص
...