

 
                            
أوضحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن المرضى لهم جملة من الحقوق، التي توفرها المراكز الصحية التابعة للمؤسسة، كما أن عليهم عددا من الواجبات، يجب أن يلتزم كل مراجع بها عند زيارته للمركز الصحي.
وذكرت المؤسسة عبر موقعها الإلكتروني في ميثاق حقوق ومسؤوليات المرضي أن للمريض عددا من الحقوق وهي:
• يحق للمرضى أن تتم معاملتهم بكرامة واحترام بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الدين أو الثقافة.
• الحصول على خدمات الرعاية الصحية والعلاج بدرجة عالية من الاهتمام والكفاءة ودون تأخير غير مبرر.
• الحصول على الدعم البدني والمعنوي والسلوكي من قبل الممارسين الصحيين ومقدمي الرعاية.
• الحصول على العلاج في مرافق مرخصة ومن قبل ممارسين صحيين مرخص لهم بالعمل في دولة قطر.
• توقع الحصول على رعاية آمنة وعالية الجودة.
• الرعاية في بيئة صحية وآمنة تحافظ على النظافة الأساسية والمعدات الضرورية والتعقيم الآمن، وأن يتم ذلك في بيئة خالية من التدخين وفقًا للقوانين القطرية.
• رعاية خالية من السلوك غير الأخلاقي أو الإساءة أو الإهمال.
• التحويل أو النقل إلى منشأة أخرى عندما تكون هناك حاجة طبية لذلك أو بناء على طلب المريض عندما يكون مسموحًا بعمل ذلك من الناحية الطبية.
• بناءً على طلبهم، التعرف على هوية طبيبهم المعالج، وأسماء جميع الأطباء الآخرين المشاركين مباشرة في تقديم الرعاية الطبية لهم، وأسماء ووظائف الأشخاص الآخرين المشاركين في الرعاية الصحية والذين لديهم اتصال مباشر بالمريض.
• الحصول على معلومات كاملة ودقيقة وسهلة الفهم عن التشخيص وخيارات العلاج الخاصة بهم (حيث يتم إخطار ذويهم أو ممثليهم).
• معرفة تكاليف الخدمات المقدمة في المرافق الصحية وآلية الدفع المتاحة، ومعرفة التكاليف المالية الفورية والطويلة الأجل التي تؤثر على خيارات العلاج المتاحة.
• طلب نسخة من سجلاتهم الطبية وتقاريرهم الطبية (إلا في الحالات التي لا ينصح بها طبياً، حيث يتم اخطار ذويهم أو ممثليهم).
• المشاركة في القرارات المتعلقة بالرعاية والعلاج الخاص بهم، بما في ذلك الحق في رفض العلاج (إلى الحد الذي تسمح به اللوائح). ويجب توثيق موافقة المريض أو رفضه في السجل الطبي للمريض.
• طلب الحصول على رأي طبي ثانٍ.
• الموافقة أو الرفض في المشاركة في التدريبات الإكلينيكية والبحوث الطبية.
• الاحتفاظ بخصوصية وسرية معلوماتهم الشخصية (وتخضع عملية الكشف عن المعلومات لضروريات الرعاية الطبية والإدارة) ولا يسمح بالاطلاع عليها إلا من قبل مقدم الرعاية المباشر أو الأشخاص المصرح لهم فقط.
إحضار فرد من الأسرة أو ترشيح شخص لتقديم الدعم لهم أثناء الفحص ومناقشة حالتهم.
• الحصول على الخصوصية والاحترام أثناء الخضوع للفحص البدني والعلاج.
• في حال عدم الرضا عن الرعاية المقدمة يتم تقديم شكوى إلى إدارة منشأة الرعاية الصحية، في حال عدم الوصول لحل، فإنه يحق للمرضى تقديم شكوى إلى إدارة الكفاءة المهنية / المجلس القطري للتخصصات الصحية.
• توقع أن يتم التحقيق في أي شكوى مقدمة ضد مقدم الخدمة بشكل دقيق وملائم وخلال فترة زمنية مناسبة وأن يتم إبلاغهم بنتائج التحقيقات.
الإلمام بخطة العلاج.. وتوفير المعلومات الدقيقة أبرز المتطلبات 
أشارت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى أن المسؤوليات التي تقع على عاتق المريض، تتمثل في التالي:
• يعتبر إلمام المرضى بخطة الرعاية وأو العلاج المقدم لهم موافقة منهم للقيام بمسؤولياتهم في اتخاذ جميع الخطوات المطلوبة للالتزام بأي تعليمات طبية والتي تتطلب بدورها بعض المسؤوليات المترتبة على المرضى من يمثلهم.
• يتوجب على المرضى توفير المعلومات الكاملة والدقيقة لمقدمي الرعاية والمتعلقة بوضعهم الصحي وتاريخهم الطبي، بما في ذلك حالتهم الصحية الحالية، والأمراض التي أصابتهم في الماضي، وحالات دخولهم للمستشفيات لتلقي العلاج، والأدوية التي يتناولونها، وأي أمور أخرى تتعلق بحالتهم الصحية.
• في حال عدم فهم الإرشادات أو التثقيف الصحي المقدم، فيتوجب على المرضى طلب الاستيضاح.
• يتوجب على المرضى التعاون مع مقدمي الرعاية واتباع التعليمات الخاصة برعايتهم الصحية.
• يتحمل المرضى المسؤولية الشخصية في حالة رفضهم النصيحة الطبية العلاجية، تغيير خطة العلاج دون موافقة الطبيب المعالج.
• الإقرار بالموافقة المستنيرة التي تخص قرارات العلاج.
•  يتوجب على المرضى وممثليهم معاملة مقدمي الخدمة والموظفين والمرضى الآخرين بكرامة وشرف واحترام واتباع قواعد ولوائح السلامة للمنشأة الصحية.
• احترام خصوصية وسرية الآخرين.
• الحفاظ على المواعيد في حال عدم القدرة على الالتزام بالمواعيد المسجلة.
• عند التواجد في إحدى منشآت الرعاية الصحية، فإنه يتوجب على المرضى انتظار دورهم بصبر حتى يتم توفير أفضل خدمة من مقدمي الرعاية الطبية.
• الالتزام بجميع المستحقات المالية تجاه المنشأة الصحية وفي الوقت المحدد.
•تزويد المنشأة الصحية بالتفاصيل اللازمة حول متطلبات التأمين الصحي والتعاون مع مقدمي الرعاية فيما يتعلق بترتيبات دفع المستحقات نظير الخدمات الطبية المقدمة لهم.
