«التجارة» تطالب صالونات الحلاقة ومراكز التجميل بخدمات عالية المواصفات

alarab
اقتصاد 07 أبريل 2024 , 01:19ص
محمد طلبة

طالبت وزارة التجارة والصناعة أصحاب صالونات الحلاقة ومراكز التجميل، بتقديم الخدمات بمواصفات ومعايير عالية، مع التقيد بشروط الصحة والسلامة، وإتمام الخدمة خلال الفترة الزمنية المتفق عليها. وأكدت ضرورة تقديم الخدمة أو السلعة مع ضمان مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة المعلن عنها، مع التقيد بالشروط المتعلقة بالصحة العامة والسلامة والنظافة. كما طالبت بتحديد بيانات الخدمة المقدمة ومميزاتها، وخصائصها، وأسعارها والسلع التي يشتريها أو الخدمات التي تقدم إليه، إضافة إلى تقديم الخدمة على الوجه الصحيح وضمانها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة. 

وكانت الوزارة قد أصدرت تعميما ألزمت من خلاله القائمين على صالونات الحلاقة الرجالية ومراكز وصالونات التجميل النسائية بضرورة الامتناع عن استعمال المنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية المقررة أو المنتهية فترة صلاحيتها أو المقلدة.
يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المستهلك، وضمانا لحقوقه الأساسية المنصوص عليها بالمادة (2) من القانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك، والمتمثلة في الحق في الصحة والسلامة عند استعماله العادي للسلع والخدمات وفي الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة عن المنتجات التي يشتريها أو يستخدمها أو تقدم إليه.
ولفتت الوزارة في تعميم للقائمين على صالونات حلاقة الرجال ومراكز تجميل النساء إلى ضرورة التقيد بالتزاماتهم المنصوص في القانون رقم 8 لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك وخاصة أحكام المادة رقم (6) والتي تحظر عليهم ” بيع أو عرض أو تقديم أو الترويج أو الإعلان عن أي سلع تكون مغشوشة أو فاسـدة.
 وتعتبر السلعة مغشوشة أو فاسدة، إذا كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية المقررة أو كانت غير صالحة للاستعمال أو انتهت فترة صلاحيتها “، وأيضا ضرورة التقيد بأحكام المادة (7) من نفس القانون والتي تحظر عليهم ” وصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة”. ونبهت الوزارة إلى أن المنتجات المستخدمة في صالونات الحلاقة الرجالية ومراكز التجميل للنساء لها قدر كبير من الخصوصية بالنظر إلى مبررات استعمالها، كما أنها تنطوي على خطورة بالغة في حال لم تتوافر بها المواصفات القياسية المقررة، أو تم استعمالها خارج فترات الصلاحية المحددة لها، فضلا عما يتسبب فيه الغش والتقليد في خصائصها أو تركيبتها من أضرار صحية وجمالية تلحق بالعميلات والعملاء. 
وشددت الوزارة على القائمين على صالونات الحلاقة الرجالية ومراكز تجميل النساء بتوخي الحذر عند استخدام المواد والمستحضرات المذكورة، والحرص على تعريف المستهلكين بمزايا تلك المنتجات وإبلاغهم بالآثار الجانبية التي قد تنتج عن استعمالها. والامتناع مستقبلاً عن استعمال المنتجات المخالفة للقوانين واللوائح الجاري العمل بها أو عرضها في أي مكان داخل صالونات الحلاقة الرجالية أو مراكز وصالونات التجميل النسائية.
وأكدت الوزارة أنه لن يؤخذ بأية ادعاءات بأن هذه المنتجات ليست لغرض الاستعمال، وسوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات المنصوص عليها بالقانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك في حق المحال المخالفة، والتي قد تصل إلى الإغلاق الإداري.
وتأتي هذه التعليمات والضوابط مع اقتراب عيد الفطر المبارك وزيادة الإقبال على صالونات الحلاقة ومراكز التجميل بكافة مناطق الدولة، وحرصا من الوزارة على مواجهة أي مخالفات لهذه المنشآت. 
وتحث الوزارة جميع المستهلكين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:
– مركز الاتصال: 16001
– البريد الالكتروني:info@mec.gov.qa 
– حساب الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي 
 – توتير – الإنستجرام 
تطبيق وزارة الاقتصاد والتجارة على الهواتف الذكية