71 مليون خدمة أنجزتها "الداخلية" العام الماضي

alarab
محليات 07 مارس 2017 , 06:59م
الدوحة قنا
 كشف التقرير السنوي لوزارة الداخلية أن إجمالي عدد المعاملات الخدمية المقدمة للجمهور خلال العام الماضي بلغ أكثر من 71 مليون معاملة قدمتها الجهات المختصة التابعة لها، في مؤشر جديد على نجاح الوزارة في استراتيجيتها بتوسيع منافذ خدماتها في مختلف المناطق بالدولة، إلى جانب إتاحتها إلكترونيا.

وأشار التقرير إلى أن الوزارة تمكنت من إنجاز 71 مليونا و565 ألفا و367 معاملة، بمتوسط شهري بلغ 5 ملايين و963 و781 معاملة، بمعدل 198 ألفا و793 في اليوم الواحد، بواقع (138) معاملة بكل دقيقة تقريبا.
وبلغ عدد المعاملات الإلكترونية المختلفة التي تم إنجازها خلال العام ذاته 47 مليونا و948 ألفا و796 معاملة بنسبة بلغت 67 بالمائة من إجمالي المعاملات المنجزة، في حين وصل عدد المعاملات المقدمة عبر مراكز الخدمات الجغرافية 23 مليونا و616 ألفا و571 معاملة بنسبة 33 بالمائة من إجمالي عدد المعاملات التي أنجزتها الوزارة.
وتعكس هذه الأرقام التطور الملموس في توجه الجمهور نحو إنجاز معاملاتهم عن طريق الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية عبر أجهزتها المختصة للجمهور، نظرا للسهولة واليسر في مقابل إنجاز المعاملات بالطرق اليدوية.
وأكدت الوزارة في هذا السياق استمرارها في سياستها القائمة على مبدأ (وزارة بلا ورق)، وبسط الخدمات وتوصيلها إلى الجمهور والارتقاء بها، وفق خطط مدروسة معتمدة على البحوث والدراسات والإحصاءات العلمية المتخصصة.
وفيما يتصل بالإحصائيات المتعلقة بخدمات الطوارئ، يفيد التقرير بتلقي هاتف الطوارئ (999) 3 ملايين و389 ألفا و606 مكالمات خلال العام الماضي شملت طلب خدمات مرورية وحوادث مرضية وإصابات وشكاوى واستفسارات، وحوادث حريق وخدمات خاصة وغيرها.
وبلغ عدد الخدمات المتعلقة بالتأشيرات 6 ملايين و857 ألفا و124 معاملة، في حين وصل عدد المعاملات المتعلقة بالإقامات 3 ملايين و245 ألفا و873 معاملة.. كما تم تسجيل 18 مليونا و583 ألفا و651 حركة دخول وخروج عبر منافذ الدولة المختلفة، إلى جانب إصدار 46 ألفا و947 شهادة حسن سيرة وسلوك، و56 ألفا و265 ترخيص بناء.
وتضمنت خدمات وزارة الداخلية التي اشتمل عليها التقرير خدمة تسجيل المركبات الجديدة التي بلغ عددها 90 ألفا و694 مركبة وإصدار 94 ألفا و680 رخصة قيادة جديدة، وإنهاء إجراءات متعلقة بالفحص الفني بواقع 972 ألفا و7 مركبات.
واشتمل التقرير على تفاصيل الخدمات التي أنجزت عبر خدمة "مطراش 2" وبلغ عددها مليونين و267 ألفا و698 معاملة، مسجلة ارتفاعا بنسبة (3ر75) بالمائة عن العام 2015، في حين بلغ عدد المشتركين بالخدمة 303 آلاف و527 مشتركا.
ووصل عدد الخدمات التي يمكن إنجازها عبر خدمة "مطراش 2" إلى (96) خدمة، مما وفر الوقت والجهد والمال على المستفيدين من تلك الخدمات من مواطنين ومقيمين.
وتأتي هذه الإنجازات متزامنة مع نتائج استطلاع الرأي العام بشأن الخدمات التي قدمتها وزارة الداخلية خلال عام 2016، حيث كشف عن مستوى رضا الجمهور عن هذه الخدمات والذي بلغت نسبته (95) بالمائة مقارنة بالثلاث السنوات الأخيرة التي سجلت 91 بالمائة.
وأكدت الوزارة مضيها قدما في تنفيذ خططها واستراتيجيتها لا سيما ما يتعلق منها بتوسيع دائرة الحصول على الخدمات لتصل إلى الجمهور في مواقعهم الجغرافية المختلفة وتحويل الخدمات العادية إلى خدمات الكترونية سواء عن طريق "مطراش 2" أو عبر موقع وزارة الداخلية الالكتروني أو عبر موقع حكومي أو أجهزة الخدمات الذاتية.
وأشارت إلى أن ارتفاع معدل الخدمات المنجزة هذا العام خير شاهد على نجاح الجهود الرامية لتقديم الخدمات للجمهور في مناطقهم والاهتمام بجودتها عبر مختلف المنافذ الجغرافية والإلكترونية مع الدقة والسرعة المطلوبتين.