الإثنين 5 شوال / 17 مايو 2021
 / 
11:01 م بتوقيت الدوحة

تنظيم أول أسبوع رياضي في أوروبا

ميلان - قنا

السبت 07 فبراير 2015
المركز الدولي للأمن الرياضي
قفزت العلاقة بين المركز الدولي للأمن الرياضي والإتحاد الأوروبي خطوات للأمام بمنح المفوضية الأوروبية للمركز ، الذي يتخذ من الدوحة مقرا له ، دورا رياديا في تنظيم النسخة الأولى للأسبوع الرياضي في أوروبا، وهو حدث يقام لأول مرة في القارة العجوز، في سبتمبر 2015، في مبادرة مشابهة لليوم الرياضي للدولة في قطر، تهدف إلى تكريس ثقافة الرياضة في المجتمعات الأوروبية.
ووقع أتفاقية بهذا الخصوص نيابة عن المركز الدولي للامن الرياضي إيمانويل ماسيدو المدير التنفيذي لمكتب المركز في أوروبا وأمريكا اللاتينية، وعن المفوضية الأوروبية تيبور نافراكسيس وزير التربية والثقافة والشباب والرياضة في الإتحاد الأوروبي.
وتأتي هذه الإتفاقية تفعيلا لمنح الإتحاد الأوروبي في أغسطس 2013 عضويته للمركز الدولي للأمن الرياضي كأول مؤسسة عالمية تتخذ من دولة بالشرق الأوسط مقرا لها، وتحصل على هذه العضوية.
وكان البرلمان الأوروبي قد وافق في يونيو الماضي على وضع مبادرة الأسبوع الرياضي في أوروبا موضع التنفيذ وهي الموافقة التي تأتي بعد عامين من إطلاق مبادرة مشابهة وهي اليوم الرياضي الذي يقام بقطر في الأسبوع الثاني من فبراير من كل عام، وأصبحت هذه المبادرة نموذجا يحتذى به وحققت نجاحا هائلا في تكريس الثقافة الرياضية في دولة قطر.
وأشاد وزير التربية والثقافة والشباب والرياضة في الإتحاد الأوروبي بالمركز الدولي للأمن الرياضي معتبرا مشاركة المركز في النسخة الأولى لمبادرة "الأسبوع الرياضي في أوروبا" ستؤدي إلى إيصال مضامين الحدث بشكل أسرع وأكثر مهنية إلى المجتمعات الأوروبية..
وتعد مذكرة التفاهم بين المركز الدولي للأمن الرياضي والمفوضية الأوروبية استكمالا لشراكات المركز مع العديد من المؤسسات الأوروبية البارزة ومن بينها الإتحاد الأوروبي لكرة القدم ورابطة الدوريات الأوروبية المحترفة لكرة القدم وإتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين واللجان الأولمبية الأوروبية والأولمبياد الخاص والعديد من مؤسسات الإتحاد الأوروبي.
وخلال الأسبوع الرياضي في أوروبا ستنسق المفوضية الأوروبية العديد من الأحداث والفعاليات في كافة أرجاء أوروبا وسيكون المركز الدولي للأمن الرياضي أحد المؤسسات الدولية التي تساهم في الحدث الذي ستقام فعالياته على مستوى أوروبا ككل وعلى مستوى الدول الأوروبية منفردة.
وتتضمن مذكرة التفاهم عددا من المسئوليات التي سيقدمها المركز الدولي للأمن الرياضي ومن بينها تنظيم مؤتمر دولي تحت قبة البرلمان الأوروبي حول الرياضة وحقوق الإنسان والشباب وهو الحدث الذي سيمعن النظر في مسئولية الرياضة في استئصال العنصرية والتمييز وعوضا عن ذلك استخدام الرياضة لتصبح أداة لنشر السلم وتعزيز أواصر الترابط بين شعوب العالم.

_
_
  • العشاء

    7:43 م
...