شدّد مصرف قطر المركزي على أهمية محافظة عملاء البنوك على خصوصية وسرية بياناتهم الشخصية والمصرفية، وتجنب فتح أي روابط مشبوهة ترد إليهم عبر الرسائل النصية القصيرة SMS علماً بأن الرسائل النصية المرسلة من قبل البنوك العاملة في الدولة لا تتضمن أي روابط إلكترونية.
ونشر المركزي منشورا على حسابه الرسمي على منصة إكس يحث فيه عملاء البنوك على ضرورة التواصل مع البنك الذي يتعاملون معه في حال وردت إليهم أي رسالة نصية قصيرة SMS تتضمن رابطًا إلكترونيًا تطلب منهم الإفصاح عن أي معلومات متعلقة ببياناتهم الشخصية والمصرفية.
وجدَّد مصرف قطر المركزي تحذيراته للأفراد في قطر من الرد على المكالمات الدولية غير المعروفة، وتوخي الحذر من الاتصالات المحلية المشبوهة، مطالبا الجميع بتجنب مشاركة المعلومات الشخصية عبر الهاتف. وقال المركزي إن كنت لا تشاركها مع غيرك، فلا تشاركها عبر الإنترنت، ولا تشارك معلوماتك المالية، مثل بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك أو كلمة المرور لمرة واحدة (OTP).
أضاف المركزي « إذا كنت تعتقد بأن المكالمة احتيالية، اتصل بالجهة التي تم الادعاء بأن الاتصال منها، وعند فقدان بطاقتك البنكية، قم بإيقافها فورا عبر مراكز اتصال البنك أو تطبيق الجوال.
زيادة عدد المكالمات
من جانبه أكد مصدر مصرفي مسؤول أن الفترة الحالية تشهد زيادة في عدد المكالمات والرسائل النصية المجهولة التي تطالب أصحاب الحسابات البنكية بتحديث المعلومات والبيانات المصرفية، بحجة وقف الحساب المصرفي أو إيقاف استخدام البطاقة الائتمانية أو بطاقة الصراف الآلي أو وجود شحنة من الطلبات تحت اسم الشخص واستخدام بياناته المصرفية للحصول على الشحنة الواردة.
وأضاف المسؤول أن البنوك أرسلت رسائل نصية عاجلة إلى كافة العملاء تؤكد على ضرورة عدم الاستجابة إلى أي اتصال هاتفي أو رسائل نصية تطلب منهم معلومات بنكية لأغراض تحديث البيانات سواء بشكل مباشر أو من خلال الروابط.
وأوضح أن البنوك لا تقوم أبداً بإرسال أية رسائل تحوي روابط لتحديث البيانات، حيث يتم التحديث حصراً عبر الجوال أو الإنترنت المصرفي أو من خلال فروع البنك. وأكد المسؤول أن البنوك طالبت العملاء بالإبلاغ عن أي نشاط مشبوه عبر الاتصال بالخط الساخن التابع له عميل البنك.
وأكد المسؤول أن البنوك طلبت من أصحاب الحسابات المصرفية، التدقيق جيداً عند استلام رسالة نصية أو عبر منصات التواصل الاجتماعي والتي تحتوي على رابط إلكتروني، كما طالبت العملاء بمراجعة الموقع أو التطبيق المعتمد لمزود الخدمة للتأكد من صحة المعاملة، وحذرتهم من الاعتماد على الرابط المستلم، ودخول المواقع الإلكترونية الذي يطالبهم بسداد رسوم معينة.
وأكدت البنوك أنه عند استلام رمز التحقق – المصادقة - لمرة واحدة (OTP) يجب التأكد دائمًا من المبلغ واسم التاجر قبل استكمال المعاملة.
وكشف المسؤول أنه رغم ارتفاع ظاهرة الاحتيال الإلكتروني من عصابات الاحتيال فإن الاستجابة له تكاد تكون معدومة بسبب الحملات التي تقوم بها الدولة لوعي الأفراد وزيادة معرفتهم بالوسائل الاحتيالية التي تقوم بها هذه العصابات الدولية، وآخرها حملة «كلنا واعين».
التظاهر بشرعية المصدر
من جانبه أوضح مصرف قطر المركزي أن الاحتيال الإلكتروني هو عملية طلب معلومات عن طريق التظاهر بشرعية المصدر يظهر التحايل الإلكتروني عند الرد على بريد إلكتروني يطالبك بذكر معلوماتك الخاصة أو ملف مرفق أو رابط في البريد الإلكتروني.. وعليك أن تأخذ المعلومات التالية بعين الاعتبار قبل تقديمها للغير
رقم الهوية رقم حساب البنك - الاسم الكامل - مكان العمل - رقم البطاقة الائتمانية - السقف الائتماني - عدد البطاقات التي تمتلكها - معلومات حول آخر عملية مصرفية قمت بها.
ويطالب قطر المركزي بالوقاية من عمليات الاحتيال من خلال تحديث جهاز الكمبيوتر بشكل دوري، وتحديث المتصفح الإلكتروني وجميع الوظائف المرافقة الخاصة به دوريا.
تحميل وتحديث برامج الجدار الناري وبرامج منع الرسائل الإلكترونية المزعجة وبرامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة التجسس لحماية جهازك.
لا تقم أبدا بطباعة معلوماتك الخاصة والسرية على أجهزة مشتركة أو عامة.
راجع تعاملاتك المصرفية بشكل دوري في حال شكك بأي معاملة غير معتادة في حسابك قم بالاتصال بالبنك فوراً.
قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بالبريد الإلكتروني والحساب المصرفي الإلكتروني بشكل دوري، ولا تقم بالرد على الرسائل الإلكترونية بمعلومات شخصية.
كما طالب قطر المركزي بعدم التجاوب مع أي بريد إلكتروني أو اتصال يطالب بمعلومات شخصية خاصة أو معلومات مصرفية مثل رقم بطاقة الائتمان أو رقم الحساب المصرفي أو رقم الهوية أو اسمك أو رقم الهاتف.
كذلك التحقق من هوية المتصل قبل الإدلاء بأي من معلوماتك الشخصية مع إجراء اتصال هاتفي على الفور بمركز الاتصال، وعدم فتح أو تحميل مرفقات البريد الإلكتروني إلا إذا كنت تتوقعها.
وتجنب الضغط على الروابط التي تصل عبر البريد الإلكتروني إلا في حال توقع وصولها كروابط تغيير كلمات السر. إضافة إلى طباعة موقع البنك في المتصفح بنفسه، إذا أردت تصفح موقع البنك.
وطالب قطر المركزي عملاء البنوك وأصحاب الحسابات بالتحري وتجنب الرد على أي بريد إلكتروني بالمواصفات الثالية:
- إذا احتوى على أخطاء إملائيه ولغوية.
- إذا طلب منك معلومات شخصية.
- إذا اختلق حالة بالغة الأهمية.
- إذا لم يحتوِ على شعار وتوقيع البنك وبيانات الاتصال
- لا ترد على أي بريد إلكتروني أو مكالمة تطالبك بكلمة المرور أو الرقم السري الخاص بحسابك المصرفي.