أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن الانتهاء من تنفيذ أعمال إنشاء 50 موقفاً جديداً لخدمة الفعاليات الرياضية الخاصة ببطولة كأس العرب 2021 وبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، بسعة إجمالية تصل إلى أكثر من 51 ألف سيارة و5600 حافلة ضمن مساحة إجمالية تغطي ما يقارب 3 ملايين متر مربع، بالتنسيق والتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث والجهات الخدمية الأخرى.
تتضمن المواقف الجديدة مواقف مخصصة للسيارات ومواقف للحافلات وأخرى لسيارات الأجرة، وقد تم تنفيذها خلال فترة ثلاثة أشهر فقط، حيث تم توفير مواقف جديدة بالإضافة إلى المواقف القائمة لتسهيل وصول المشجعين إلى الاستادات وتفادي الازدحام وتحسين حركة المرور في المناطق المحيطة بالملاعب أثناء المباريات.
وقد قامت «أشغال» بتسليم هذه المواقف الجديدة للجنة العليا للمشاريع والإرث لإدارة تشغيلها خلال الفعاليات الرياضية بالتنسيق مع الجهات المعنية بوزارة الداخلية.
وقال المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات في «أشغال»، «إن الهيئة وضعت المشاريع والأعمال التي تخدم المنشآت الرياضية ضمن أهم الأولويات».
وأضاف: جرى بالفعل تسليم المواقع الخاصة بكأس العرب 2021 بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، التي تشكل 70 % من جاهزية الاستعدادات لكأس العالم 2022، وجارٍ العمل على ما تبقى من المواقع ذلك حسب الجداول الزمنية المقررة.
وذكر السيد عبد العزيز علي المولوي، مدير إدارة عمليات النقل للبلد المستضيف باللجنة العليا للمشاريع والإرث أن اللجنة تقوم بالتنسيق بشكل دائم مع هيئة الأشغال العامة وجميع الجهات المعنية بالدولة لضمان تنظيم كأس العرب والفعاليات الرياضية القادمة بالشكل المطلوب، لافتا إلى أن المواقف المنجزة من شأنها تسهيل وصول المشجعين للاستادات ولشبكة المواصلات العامة والريل، وأوضح أن «أشغال» قامت بتنفيذ ساحات متعددة الأغراض وضعتها تحت تصرف اللجنة للوفاء بكافة الاحتياجات الخاصة بها من تخزين للمعدات وكمواقف أيضاً وجميع ما تحتاجه اللجنة.
وأكد المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشروعات الطرق في «أشغال» أن انتهاء الهيئة من هذا العدد الكبير من المواقف في فترة زمنية محدودة يعد إنجازاً كبيراً ودليلاً على تكامل جهود جميع قطاعات الدولة بهدف إنجاح الفعاليات الرياضية القادمة والدفع باسم قطر كوجهة رئيسية للرياضة في العالم. وأضاف أن المواقف تتناسب مع جميع أنواع المركبات وتفي بالاحتياجات الحالية، وأن «أشغال» تقوم حالياً بتنفيذ مواقف أخرى إضافية لخدمة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.
وأكد المهندس عبدالله آهن، مدير إدارة التصاميم في «أشغال»، أنه تم تشكيل فريق ضمن إدارة التصاميم لإنجاز التصاميم الخاصة بهذه المواقع بأسرع وقت ممكن لتلبية أولويات اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وقال «جرى تمكين المعنيين بالتنفيذ من كافة إدارات الهيئة لإتمام الأعمال حسب الجداول الزمنية المقررة. كما تم الحصول على موافقات الجهات الخدمية ضمن أعمال التصاميم في وقت قياسي، حيث تمت دراسة شبكة الطرق المحيطة بكل موقف والتأكد من توفر جميع معايير السلامة لمداخل ومخارج المواقف حسب التنسيق الدوري مع ممثلي اللجنة العليا للمشاريع والإرث وذلك لضمان تلبية كافة احتياجاتهم ومتطلباتهم».
وتنقسم المواقف الخمسون الجديدة إلى 26 موقفاً تخدم الاستادات بطريقة مباشرة و17 موقفاً في أماكن مختلفة بعيدة عن الاستادات تخدم الجمهور عن طريق توفير خدمة «اركن وتنقل» (Park & Ride) باستخدام شبكة المترو والحافلات التابعة لشركة مواصلات «كروه» وصولاً للاستادات.
كما جرى تنفيذ 4 مواقف لخدمة ملاعب التدريب إلى جانب إنشاء 3 مساحات متعددة الاستخدام.
وبالنسبة للمواقع التي تخدم الملاعب بشكل مباشر، فقد تم تنفيذ 7 مواقع لخدمة استاد البيت تتسع لـ 19 ألف سيارة و1,930 حافلة.
أما استاد الجنوب فقد تم تنفيذ 3 مواقف لخدمته بسعة 1,800 سيارة و750 حافلة. كما تم تنفيذ 5 مواقف تتسع لـ 4000 سيارة و370 حافلة لخدمة استاد المدينة التعليمية، بالإضافة إلى 4 مواقف لاستاد الثمامة تخدم حوالي 11,400 سيارة و400 حافلة، و3 مواقف لخدمة استاد 974 بسعة إجمالية قدرها 2,900 سيارة و350 حافلة.
أما بالنسبة للمواقع التي تم إنشاؤها خارج حدود الاستادات وفي أماكن مختلفة فإنها تتسع لحوالي 11,900 سيارة و1,800 حافلة. بالتالي فإن المجموع الكلي لجميع مواقع المواقف (50 موقعا) يوفر أكثر من 51 ألف موقف للسيارات و5600 للحافلات، وتعد هذه مواقف إضافية غير تلك القائمة حول الاستادات والتي تم تنفيذها في وقت سابق.
وقد حرصت «أشغال» خلال تنفيذ مشاريع المواقف التي تخدم الاستادات وخطة التنقل بالدولة على تطبيق أعلى معايير الاستدامة حيث تم تنفيذ مواقف الحافلات باستخدام الطبقات الإسفلتية، أما المواقف المخصصة للسيارات وسيارات الأجرة فقد تم استخدام الإسفلت المبشور الذي تم إعادة تدويره بعد استخراجه من أعمال إنشاء سابقة.
وفي سياق إستراتيجية «أشغال» لتأهيل المقاولين والمصنعين المحليين، حرصت الهيئة على الاستعانة بمقاولين قطريين لتنفيذ جميع أعمال المواقف كما بلغت نسبة استخدام المكون المحلي ما يزيد على 80 % من إجمالي المواد المستخدمة لتنفيذ المواقف.