السبت 20 ربيع الثاني / 05 ديسمبر 2020
 / 
05:47 م بتوقيت الدوحة

العراق.. استدعاء وزيري الداخلية والدفاع بحكومة عبدالمهدي في قضية مقتل متظاهرين

بغداد - قنا

الخميس 03 سبتمبر 2020
تظاهرات شهدتها العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات- صورة من تويتر
أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم، استدعاء وزيري الداخلية والدفاع، في عهد رئيس الوزراء السابق السيد عادل عبد المهدي، للتحقيق في مقتل متظاهرين خلال الاحتجاجات الشعبية المتواصلة منذ مطلع أكتوبر الماضي.
وقال المجلس في بيان صدر عقب اجتماع رئيسه فائق زيدان، ومستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي، ورئيس جهاز الأمن الوطني عبد الغني الأسدي، ورئيس جهاز مكافحة الإرهاب عبد الوهاب الساعدي، إن الهيئة التحقيقية القضائية في جانب الرصافة في بغداد استدعت كلا من وزيري الدفاع نجاح الشمري والداخلية ياسين الياسري في الحكومة السابقة، للاستيضاح منهما بشأن معلومات تتعلق بالتحقيق في حوادث مقتل وإصابة المتظاهرين ومنتسبي قوات الأمن العراقية خلال الاحتجاجات.
وأضاف البيان أن الهيئة التحقيقية أصدرت أيضا عددًا من مذكرات القبض بحق عدد من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية، إضافة إلى توقيف ضباط على ذمة التحقيقات وصدور أحكام بحق آخرين.
ويعد الشمري والياسري أرفع مسؤولين يتم استدعاؤهما للتحقيق في أعمال العنف التي رافقت الاحتجاجات التي بدأت في أكتوبر 2019، ونجحت في الإطاحة بالحكومة السابقة برئاسة عبد المهدي، ولا تزال مستمرة على نحو محدود ومتقطع في البلاد.
وكانت الحكومة العراقية الحالية أعلنت في مايو الماضي، تشكيل لجان للتحقيق في أعمال العنف التي خلّفت 565 قتيلاً بين المتظاهرين وقوات الأمن خلال الاحتجاجات، وفق إحصاء رسمي.

_
_
  • العشاء

    6:14 م
...