

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية «الرّيل»، عن وصول إجمالي أعداد ركاب ترام لوسيل منذ انطلاق عملياته التشغيلية في يناير من عام 2022 وحتى اليوم، إلى أكثر من 10 ملايين راكب. ويأتي هذا الإنجاز التشغيلي ليؤكد تنامي الثقة الجماهيرية التي يحظى بها الترام بين سكان مدينة لوسيل وزوارها، إلى جانب أهمية الدور الذي يلعبه كبديل فعال وموثوق لتنقل الأفراد يوميا وخلال المناسبات والفعاليات التي تقام في المدينة على مدار العام ونجاحه في تقديم خدمات نقل بمواصفات عالمية، تضمن تجربة تنقل آمنة وموثوقة.
وأطلقت شركة الرّيل خدمات شبكة الترام في يناير من عام 2022 بتشغيل المرحلة الأولى لمجموعة من محطات الخط البرتقالي، ثم في أبريل من عام 2024 تم توسيع نطاق خدمات الشبكة عبر بدء تشغيل الخط الوردي وإكمال تشغيل جميع محطات الخط البرتقالي، ومؤخراً في بداية هذا العام تم افتتاح الخط الفيروزي في شهر يناير 2025، وتغطي المحطات العاملة حالياً الوجهات الرئيسية في مدينة لوسيل مثل مكاتب الجهات الحكومية والأبراج السكنية والمرافق الرياضية ومنطقة المارينا والوجهات الأخرى في المدينة مثل استاد لوسيل، ودرب لوسيل، ومول بلاس فاندوم، وممشى المارينا، وجزيرة المها، والحديقة الهلالية.
دعم منظومة نجاح استضافة الفعاليات
ومنذ إطلاق خدماتها ساهمت شبكة ترام لوسيل في دعم منظومة نجاح استضافة وتنظيم نحو 7 فعاليات محلية ودولية شهدتها دولة قطر، من أبرزها بطولة كأس العالم قطر 2022 وكأس آسيا قطر 2023 وفعاليات العام الجديد، وغيرها.
كما أسهم ارتباط شبكة الترام بشبكة مترو الدوحة من خلال محطتي التبديل لقطيفية ولوسيل QNB، في تعزيز تكاملية الشبكتين وتوفير تجربة تنقل متكاملة وميسرة أتاحت للعملاء التنقل بين الشبكتين والوصول لمدينتي الدوحة ولوسيل والوجهات الرئيسية فيهما. وبدون رسوم إضافية، تتيح بطاقات الرحلات للركاب التنقل بين الشبكتين، إلى جانب استخدام الخدمات المصاحبة.
وقد تم تسجيل أكبر عدد من الركاب في يوم واحد بلغ 33 ألف راكب خلال 18 ديسمبر 2022 أثناء بطولة كأس العالم لكرة القدم والتي أقيمت في دولة قطر.
مؤشرات الأداء الرئيسية
وعلى صعيد مؤشرات الأداء الرئيسية، بلغ المعدل الإجمالي لرضا العملاء عن خدمات الترام منذ انطلاقته في يناير 2022 وحتى الآن نحو 99.90%، فيما سجل معدل تواتر الحوادث الإجمالي 0.00 ما يعكس الالتزام التام بأعلى المعايير العالمية في السلامة، كما سجلت مؤشرات أداء الشبكة 99.18% من حيث انتظام الخدمة، و98.10% في دقة المواعيد، و99.67% من حيث توفر الخدمة.
وواصلت شركة الرّيل التعاون مع الشركاء في وزارة المواصلات وشركة مواصلات (كروه) لتعزيز الخدمات المصاحبة (الميل الأول والأخير) لشبكة الترام، لاسيما خدمة متروإكسبرس، التي تسهم في تعزيز معدلات استخدام خدمات الترام في التنقلات اليومية، وذلك من خلال توفير خيارات وصول عدة تسهل عملية التنقل من وإلى شبكة المحطات. وتوسع نطاق خدمة متروإكسبرس التي تغطي شبكة الترام ليشمل حاليا 12 محطة في الخطين البرتقالي والوردي.
أنظمة النقل الصديقة البيئة
ويعد ترام لوسيل من أنظمة النقل صديقة البيئة حيث يعتمد على التغذية الأرضية بالكهرباء، واستخدام أنظمة LED في الإضاءة وأنظمة مكابح كهربائية متطورة. كما يعتبر نظام الترام أكثر تكاملاً مع البيئة العصرية من أنظمة القطارات التقليدية كونه يتعامل مع العوائق المرورية بشكل أفضل وأكثر سلاسة من الحافلات. وتعمل شبكة الترام يوميا من السبت إلى الخميس من الساعة 5:00 صباحاً إلى الساعة 1:30 فجرا، باستثناء يوم الجمعة من الساعة 2:00 ظهرا إلى الساعة 1:30 فجرا. وستضم شبكة ترام لوسيل عند اكتمال تشغيلها 25 محطة موزعة على الخطوط الأربعة الرئيسية.