الإثنين 9 ربيع الأول / 26 أكتوبر 2020
 / 
01:52 م بتوقيت الدوحة

تواصل المظاهرات الغاضبة في الولايات المتحدة.. وهدوء في محيط البيت الأبيض

واشنطن- قنا

الأربعاء 03 يونيو 2020
تواصل التظاهرات في الولايات المتحدة
تواصلت في عدة مدن أمريكية لليوم الثامن على التوالي ،المظاهرات الغاضبة على مقتل المواطن الامريكي من أصول افريقية جورج فلويد على يد شرطي في مدينة مينيابوليس الاسبوع الماضي.
وخرجت مسيرات حاشدة الليلة الماضية تخللتها أعمال سلب ونهب للمتاجر في نيويورك، وخرق لحظر التجوال في لوس أنجلوس وفيلادلفيا وأتلانتا.
وذكرت قناة /الحرة/ الاخبارية الأمريكية أن العاصمة واشنطن شهدت تراجعا في حدة الاحتجاجات بالقرب من البيت الأبيض بعد اشتدادها خلال الأيام الماضية، وسادت ساحة لافاييت القريبة من البيت الرئاسي حالة من الهدوء حيث خفت أعداد المتجمعين تدريجيا بعد الساعة الثامنة مساء، أي بعد ساعة من سريان موعد حظر التجول في المدينة، لكن بعض مئات المحتجين تجمعوا عند سور حديقة البيت الأبيض في مواجهة عناصر الشرطة.
وفي لوس انجلوس اعتقلت الشرطة الامريكية 85 متظاهرا سلميا بتهمة خرق حظر المفروض،والتي تصل غرامتها لألف دولار.
وارتفع عدد الإصابات بين رجال الشرطة والمحتجين حيث أصيب أربعة من ضباط الشرطة في سانت لويس بولاية ميسوري بجروح من طلقات نارية، وكذلك شرطي في لاس فيجاس بولاية نيفادا، خلال مواجهات مع المتظاهرين فيما لم يتم معرفة الملابسات الدقيقة للوقائع.
وكانت لوس أنجلوس شهدت خلال الأيام الماضية احتجاجات عنيفة واشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، كما شهدت عمليات سلب ونهب على خلفية المظاهرات وردد المتظاهرون هتافات "الحياة للسود" على بعد أمتار فقط من دروع الضباط، واستخدمت الشرطة حينها هراوات، وأطلقت الرصاص المطاطي، في محاولة لبسط الأمن، مما دفع عمدة لوس أنجلوس، إيريك غراسيتي، إلى إعلان حظر تجول في المدينة الواقعة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قد كشفت امس/ الثلاثاء/ عن استدعاء 1500 عنصر من الحرس الوطني من خمس ولايات بهدف نشرهم في العاصمة واشنطن.
كما لوح الرئيس الامريكي دونالد ترامب، بنشر قوات الجيش لوقف أعمال العنف في البلاد التي تشهد موجة غضب تاريخية، وقال "إذا رفضت مدينة أو ولاية اتخاذ القرارات اللازمة للدفاع عن أرواح وممتلكات سكانها، فسأنشر الجيش الأمريكي لحل المشكلة سريعا بدلا عنها".

_
_
  • العصر

    2:32 م
...