الجمعة 19 ربيع الثاني / 04 ديسمبر 2020
 / 
08:31 م بتوقيت الدوحة

إشاعة الحب

أحمد يوسف المالكي
ما أجمل تلك اللوحات التي ترتسم كل يوم بعد هذه الأحداث التي تمر بها حبيبتنا قطر، فهذا طفل يحمل صورة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حفظه الله، فرحاً وافتخاراً به، ولوحة أخرى لطفلة نقشت على كفها «تميم المجد» سعادة منها وحباً فيه، وغيرها الكثير من اللوحات التي تشيع صور الحب بشكل أكثر، وتزيد في الأطفال رابطة الانتماء والتعبير بالولاء.
ويزيد تلك الصور جمالاً عندما نكرس جهودنا في توعية الطفل حول أبرز الدروس المستفادة من هذه الأحداث، يقيناً منا بأنه يعي ما يحصل الآن، لأنه يسمع ويشاهد، فمن الأفضل أن نعمل على تثقيفه بحسب عمره، خاصة أنه كثير الأسئلة، فقد جاءني ابني قائلاً: «يبا احنا ما نقدر نروح مكة صح» وهذا ابن السابعة.
إن العمل على حماية أطفالنا أمر في غاية الأهمية، وهذه خطوات تساعدنا على استغلال الموقف إيجابياً:
أولاً: نوضح لهم ما يحصل بأسلوب مفهوم وبسيط، ونحذرهم من خطورة نشر الإشاعات، وذلك بتدريبهم على التأكد من صحتها، والرجوع إلى أهل الخبرة، ومراجعة المصادر المعروفة، وعدم التحدث بها، ونؤصل لهم قاعدة حفظ اللسان، فقد قال عليه الصلاة والسلام: «أمسك عليك لسانك».
ثانياً: ربط الطفل بالتفاؤل بأن هذه الخلافات ستزول بإذن الله، وتبقى المحبة بين الجميع دون أن نشتم أو نرد الإساءة بالإساءة، بل نلتزم الصمت، فروابط الأخوة التي بين تلك الشعوب قوية، وتجمعهم كلمة التوحيد «لا إله إلا الله».
ثالثاً: تأصيل قوة الصبر على ما يحدث، والإيمان بالقضاء والقدر، وأن هذا الشيء مقدر من الله، وعلينا أن نرضى به، وندعو الله بأن يكشف الغمة.
رابعاً: استغلال هذه الفرص بغرس القيم الأخلاقية، خاصة عند التعامل مع الآخرين في مواقع التواصل الاجتماعي، كالاحترام، وتوضيح قوة أخلاقنا التي تربينا عليها.
ورسالة مهمة للأبوين «الأبناء بحاجة إلى رقابة ومشاركة يومية لهاتفهم المحمول، خاصة في هذا الوقت، ومتابعة ما يشاهده حماية له».
وأخيراً هذه الأحداث نبشركم زاد فيها محبة الأطفال لأمير قطر وشعبها، فعلينا أن نستمر بإشاعة الحب في نفوسهم، لأنهم ينقلون رسالة الحب إلى العالم أجمع.

اقرأ ايضا

كن مدهشاً في عامك القادم

28 ديسمبر 2016

الحديث المشوّق

21 مارس 2018

الإلقاء قوة

25 أبريل 2019

لا دموع بعد اليوم

15 فبراير 2017

صناعة الطفل المُلقي

14 نوفمبر 2018