«الخط 16000» يجيب على 1.7 مليون مكالمة حول «كورونا»

alarab
محليات 31 ديسمبر 2020 , 12:40ص
الدوحة - قنا

استقبل الخط الساخن المجاني 16000 المخصص لاستفسارات فيروس كورونا «كوفيد- 19» نحو 1.7 مليون مكالمة منذ أن أطلقته وزارة الصحة العامة مارس الماضي.
وقد تم إطلاق الخط بهدف الإجابة عن تساؤلات واستفسارات الجمهور المتعلقة بـ «كوفيد-19»، بالإضافة إلى تمكين الجمهور وكوادر الرعاية الصحية من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الرئيسية التي توفرها مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
واستقبل الخط، الذي يعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، أكثر من 552 ألف مكالمة لطلب معلومات أو خدمات متعلقة بـ «كوفيد-19»، بينما توزعت بقية المكالمات على الخدمات الأخرى التي يقدمها الخط، حيث تمكن عدد من المصابين بـ «كوفيد-19» من الاتصال بالخط الساخن للحصول على رعاية عاجلة وسريعة، ما ساعد خلال ذروة الجائحة على تسهيل عملية تصنيف الحالات وتوجيهها للحجر المنزلي أو لمرافق العزل. وفي تتبع المخالطين لتحديد الحالات الجديدة المحتملة، وبالتالي إبطاء معدل انتشار العدوى بين السكان في دولة قطر.
وأتاح الخط الساخن للمتصلين خيار التحدث مع الموظف باللغة العربية أو الإنجليزية، والحصول على المعلومات اللازمة عن الموقف الحالي للوباء في دولة قطر، وأعراض وعلامات الإصابة بـ «كوفيد-19»، والإجراءات التي يتوجب القيام بها في حال الاشتباه في الإصابة بالفيروس، وقواعد الحجر الصحي والعزل الصحي، بالإضافة إلى نصائح عامة حول السفر للدول التي ينتشر بها الفيروس.
وقدم الخط الساخن خدمة الاستشارات الطبية العاجلة التي توفرها مؤسسة حمد الطبية لأكثر من 220 ألف حالة تمكنت من التحدث مع الطبيب، والحصول على الاستشارة الطبية عن بُعد باستخدام المكالمات الهاتفية أو مكالمات الفيديو ووصف الأدوية المناسبة.
وبالنسبة للمرضى الذين يحتاجون لخدمات الصيدلية أتاح لهم الخط الساخن الاستفادة من خدمة توصيل الأدوية للمنازل عن طريق طلب توصيل الأدوية إلى منازلهم بالبريد أو صرف الأدوية من أقرب مركز صحي لهم.
وقد بلغ عدد المرضى الذين تم توصيل الأدوية لهم في منازلهم حتى تاريخ 3 ديسمبر الجاري 252 ألفاً و433 مريضاً، بينما بلغ عدد الأدوية التي تم صرفها لهؤلاء المرضى 860 ألفا و64 دواءً.
كما وفر الخط الساخن «16000» للمرضى خدمة خط المساعدة الوطني للصحة النفسية، والذي استقبل حتى الآن أكثر من 15 ألف مكالمة من الأشخاص الذين يحتاجون للدعم، لا سيما الذين يعانون من الضغوطات النفسية والقلق بسبب جائحة «كوفيد-19» عن طريق فريق من الكوادر المتخصصة في الصحة النفسية لتقديم الدعم والتقييم للمتصلين، والذين يتم تصنيفهم ضمن أربع فئات رئيسية، وهي: الأطفال وأولياء أمورهم، والبالغون، وكبار السن، وكوادر الرعاية الصحية العاملة في الخطوط الأمامية.
وقال السيد ناصر النعيمي نائب الرئيس لقطاع الجودة في مؤسسة حمد الطبية ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية: إن تخصيص خط ساخن لـ «كوفيد-19» والخدمات العاجلة الأخرى أسهم في تمكين شركاء القطاع الصحي بدولة قطر، من تقديم رعاية فورية للمصابين والحدّ من انتشار الفيروس عن طريق توفير مسارات واضحة لتتبع المخالطين من خلال المكالمات الواردة للخط الساخن.
وأضاف أن فريق المؤسسة المتخصص وبالتعاون مع الشركاء الآخرين من مقدمي الرعاية الصحية تمكّن من تطوير قاعدة معلومات، يمكن استخدامها لمساعدة موظفي مركز الاتصالات في الرد بشكل فعّال على جميع استفسارات الجمهور.